جوامع الجبين التاريخية بريمة

 

تشمل مديرية الجبين عزلة الجبين ، وعزلة بني ناحت ، وعزلة بني الحوت ، وعزلة القبيلة ، وعزلة الحدادة ، وعزلة شعبون ، وعزلة قعار ، وعزلة عدن ، وعزلة حورة ، وعزلة بني الضبيبي وفيها حصن دنوه ، وعزلة الذاري ، وعزلة بني الدون ، وعزلة بني أبي الضيف وفيها حصن مشحم ، وعزلة بُكال ، وعزلة بني حاطب ، وعزلة مسور ريمة ، وعزلة خضم ، وعزلة المخلاف ، وعزلة بدع ، وعزلة الحديدية ومنها كُبة الشاوش ، وعزلة التكارير .
– الجبين : هي مركز محافظة ريمة ومركز مديرية الجبين ، ومعنى الجبين أعلى قمة في الرأس وهذه دلالة على أنها مرتفعة وأهلها يفخرون بذلك .
أهم المعالم التاريخية والأثرية والطبيعية في مديرية الجبين :-
أ – المساجد التاريخية :
تتواجد في مديرية الجبين العديد من المساجد التاريخية وسوف نقتصر بالإشارة إلى أهمها وهي:
– الجامع الكبير في الجبين
– جامع رباط النهاري
– مسجد الأعور
1-الجامع الكبير في الجبين:
يقع الجامع في مركز محاف ( الجبين ) ويعود تاريخ بنائه إلى القرن الماضي ( التاسع عشر الميلادي ) ، بناه الشيخ ” محمد أحمد الجبيني ” من أمواله الخاصة ، يعتبر من أهم الجوامع في ريمة نظراً لكبر حجمه وموقعه ، حيث يؤمه الكثير من الناس من مختلف عزل مديريات ريمة ، وذلك لقربه من أحد الأسواق الكبيرة وهو سوق الجبين .
3- مسجد الأعور :
يعتبر أهم وأقدم المساجد القديمة ، ويرجع تاريخ بنائه إلى ( القرن الحادي عشر الهجري ) تقريباً ، ويقع هذا المسجد في عزلة الجبين في قرية تسمى الأعور التابعة لبني الضبيبي والقرية تنتسب إلى شيخ القرية الملقب بالأعور ، والمسجد عبارة عن شكل مربع تقريباً طول ضلعه ( عشرة أمتار ) ، ويضم صحناً للصلاة بجانبه بركة مياه ، وقد استخدمت الأحجار الجميلة المهذبة في عملية بناء المسجد ، ومادة القضاض لربط أحجار بناء المسجد .
ب – الحصون التاريخية :
تتميز مديرية الجبين بوجود العديد من الحصون التاريخية المشيدة على قمم جبالها العالية والشاهقة ، والتي تمثل حماية طبيعية لها ، إضافة إلى ما تتميز به مواقعها المطلة على عدد من القرى الجميلة وعلى سهول تهامة الواسعة ووصاب ، وعتمة ، وبلاد آنس ، ويرجع تشييدها إلى فترات تاريخية متعاقبة ، ومن أشهر تلك الحصون وأهمها: وحصن غوران وحصن مسعود وحصن دنوة و حصن مشحم و حصن الطويلة .
ويعود تشييد تلك الحصون إلى فترات حكم العثمانيين لليمن، حيث استخدمت كمواقع دفاعية لتحصينها فوق أعلى قمم الجبال ؛ إضافة إلى أنها تطل على عدد من القرى الجميلة وعلى سهول تهامة ، ووصاب ، وعتمة ، وبلاد آنس ، وقد ذكرت بعض الحصون في كتاب ” معجم بلدان اليمن وقبائها” .
ج – المباني التاريخية :
القشلة :-
يعود تاريخ بناء القشلة إلى عهد الدولة العثمانية حيث كانت تستخدمها كمركز رئيسي لسكن موظفي وجنود الدولة العثمانية ، إضافة إلى استخدامها كمخازن للأسلحة .
د – المواقع الطبيعية :
قرية الغرة :
قرية الغرة تعتبر قرية تاريخية قديمة تقع في عزلة ” بنو أبي الضيف ” ، وسميت الغرة نسبة إلى غرة العلماء أو غرة العلم .

قد يعجبك ايضا