فعاليات رياضية كبيرة في صنعاء ومختلف المحافظات بمناسبة اليوم العالمي للطفولة

 

الثورة 
احتفلت بلادنا يوم أمس باليوم العالمي للطفولة الذي نفذته منظمة اليونيسف بالتعاون والتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة في عدة محافظات يمنية هي (الأمانة- صعدة- عمران- ذمار- حجة- إب- الحديدة – المحويت – تعز – مارب).
وافتتحت العاصمة صنعاء يوم الطفولة العالمي الذي يُصادف الـ20 من نوفمبر حيث ألقى وزير الشباب والرياضة حسن زيد كلمة رحب فيها بالحضور، متطرقاً إلى أهمية النشاط الرياضي في حياتنا وبالذات للأطفال الذين يحتاجون إلى تنمية حسهم الجماعي منذ نشأتهم.
وقال: تحمسنا لهذا النشاط لأن أطفالنا يفتقدون للرعاية ولذلك نطلب من الجميع ليس لاعتبارهم في اليونيسف ولكن باعتبارهم آباء وذو ي فطرة إنسانية أن يبذلوا جهودهم لإيقاف الحرب على بلادنا وعلى أطفالنا الذين يتعرضون للقصف والموت والمرض وانعدام الغذاء والدواء.
وتابع زيد: نأمل أن يكون هذا النشاط في عموم المحافظات فاتحة لتوسيع عمل المنظمة مع وزارة الشباب والرياضة وبالشراكة مع وزارة التربية والتعليم.
وعقب ذلك ألقت ممثلة اليونيسف في بلادنا سارة بيسو لو كلمة أكدت فيها أن الاحتفالية خاصة بشريحة مهمة وهم الأطفال وهو تحد كبير أن تقام الأنشطة الرياضية في عدة محافظات محافظة يمنية في ظل هذه الحرب، منوهة بأنه قد تم طلب أن تنعم اليمن بالهدوء في هذا اليوم كي يمارس الأطفال هواياتهم ويوصلوا رسالتهم للعالم حول ما يعانون منه.
وأضافت: نحن نأسف لفقدان الأطفال حياتهم والذي كان من الممكن أن يكونوا ذات يوم مختصين في مجالات البناء والتنمية والعلم، لا أعرف كم عدد ضحايا أطفال اليمن لكنهم كثيرون وهناك 15 مليون طفل يمني 12 مليوناً منهم يحتاجون للمساعدات.
وشددت على أن رعاية الأطفال لا تقتصر عليهم وإنما هي مسؤولية الجميع الآباء والمجتمع والحكومة، وأنه بهذه الأنشطة لا يتم الترويج لليونيسف ولكن لحقوق الطفل وهذا الأهم.
وختمت كلمتها بالقول: ما يحتفل به أطفال اليمن اليوم لا يبدأ وينتهي في ذات اليوم، نتمنى أن تساهم المدارس في تنمية الطفل وقدراته وتدرج مشروع تنميتهم في النشاط اليومي، متمنية للأطفال كل خير وأمان.
كلمة أطفال اليمن ألقتها الأخت أسماء الباشا والتي عبرت فيها عن سعادتهم باحتفال أطفال اليمن كجزء من أطفال العالم وسط الحرب والقصف واستمرار العدوان، وقالت: نحن نموت ببطء، الأمراض والتشرد والنزوح وسوء التغذية، مطالبة الأمم المتحدة ومجلس الأمن وحقوق الإنسان باتخاذ إجراءات قوية لتحقيق السلام وحثتهم على تشكيل لجنة دولية للتحقيق في الجرائم التي تعرض لها أطفال اليمن.
وكان حفل التدشين الذي أقيم بنادي بلقيس قد بدأ بانطلاق منافسات الكرة الطائرة وتنس الطاولة والشطرنج وألعاب القوى، كما احتضن ميدان السبعين سباق الدراجات الهوائية وماراثون الأطفال وفي النادي اليمني للفروسية جرت العديد من الألعاب الترفيهية منها ركوب الخيل والقوس والسهم كما احتضن ملعب الوحدة صنعاء ألعاب كرة القدم وكرة السرعة والتايكوندو وجرى تكريمهم بالكؤوس والميداليات والساعات السويسرية وكانت نتائجها كالتالي:
سباق الطريق للناشئين:
الأول/عبدالله الاكوع/مديرية الثورة/ساعة، الثاني/علي نبيل الحيصي/مدرسة المعتصم، الثالث/طلال عادل/مدرسة خالد بن الوليد، الرابع/عصام عاصم- المعهد الفني، الخامس/عوان ثوابه- الأحمدي، السادس/عدي خالد ثوابه- مدرسة شملان، السابع/محمد علي المطري- عمر المختار، وأمجد الرقاص وغيث مقبل ونبيل الذبحاني ومجدي الحرازي وأحمد الرجامي.
ألعاب القوى
الأول/مازن محمد العمري –دار الأيتام، الثاني/رشاد محمد- الأيتام، الثالث/جلال الماخذي- الأيتام، الرابع/ معاذ أحمد عسكر- الأيتام، الخامس/ محمد الوصابي-عمر المختار، السادس/محمد محفوظ الحصين- الأمجاد، وأحمد محمد من مدرسة خالد بن الوليد وطلال عاقل من مدرسة خالد وبكيل الحرازي من عمر المختار وفواز سعد من مدرسة خالد وإبراهيم علي من ذات المدرسة وأمير الاحمدي من مدرسة خالد وأسامة الوصابي من رواد اليمن وبشار حاتم من دار الأيتام ورضا الأكوع من مدرسة الوحدة.
كرة السرعة
الأول/دعاء حامد- الصم والبكم، الثاني/علياء محمد-الطفولة الآمنة، الثالث/مختار الصبري، الرابع/إبراهيم العصري- دار الرحمة، الخامس/عمر شوقي- الأيتام.
كرة القدم
الأول/منتخب الأمانة، الثاني/فريق دار الأيتام
وفي منافسات الفتيات بنادي بلقيس جرت مراسيم التكريم تحت شعار (لكل طفل كل حق) كالتالي:
الكرة الطائرة
الأول/نادي بلقيس –الأمانة، الثاني/ منتخب صنعاء
ألعاب القوى
100 متر/الأول/ غرام الصايدي – مدرسة رابعة، الثاني/ امتنان عبد الرحمن- مدرسة المتوكل.
200 متر/الأول/ آية طه الصلاحي- بلقيس، الثاني/ سوسن الآنسي- شهداء الجوية.
400 متر/الأول/ رشا الزبيري- مركز الوادعي.
الشطرنج/الأول/ آلاء الشرفي – بلقيس، الثاني/ مريم الشغدري- 22 مايو، الثالث/ شهد المطري- مدرسة خولة، الرابع/ أبرار علوي- مدرسة خولة، الخامس/ أسماء الحمدي- مدرسة خولة
نط الحبل/الأول/ منار الشامي- بلقيس.
البالونات/الأول/ ملاك الشميري – مدرسة الأسراء
الجري/الحمل/ شيماء الزراري- مدرسة خولة، شد الحبل/الأول/ ريم الحمامي- مدرسة الإسراء، القفز/الأول/ حورية العلفي –نادي بلقيس.
الطاولة/الأول/ مرام الكامل- نادي بلقيس، الثاني/ تغريد الحكيمي – نادي بلقيس، الثالث/ مروى الحرازي- مدرسة رابعة، الرابع/ نسيم الملصي- نادي بلقيس، الخامس/ رهف علي – أهلي صنعاء
حضر حفل اليوم العالمي للطفولة الأخوة محمد الزبيري وزير الثروة السمكية وأمين عام المجلس المحلي بأمانة العاصمة أمين جمعان وعبدالله النعمي وكيل وزارة التربية والتعليم وعبدالحكيم الضحياني وكيل أول وزارة الشباب والرياضة وعبدالسلام عاطف مدير مشروع إحياء يوم الطفل العالمي ومحمد منصر وكيل قطاع الموارد المالية والإدارية وهناء العلوي وكيل قطاع المرأة بوزارة الشباب والرياضة وعباس المدومي وكيل وزارة الشباب لقطاع الرياضة ومدير عام مكتب الشباب والرياضة بالأمانة عبدالله عبيد.
البيضاء
وفي محافظة البيضاء نظم مكتب الشباب والرياضة فعاليات وأنشطة رياضية وشبابية.
حيث شهدت ساحة المركز الثقافي بمدينة البيضاء والملاعب الخفيفة بالمدينة إقامة فعاليات ومسابقات في العاب كرة القدم والطاولة والشطرنج والألعاب الشعيبة المختلفة.
وخلال الفعاليات أشار وكيل المحافظة لشؤون الوحدات الإدارية عبدالله أحمد الجمالي إلي أهمية إحياء هذه المناسبة العالمية التي تهتم بقضايا الأطفال ورعايتهم وتدافع عن حقوقهم في حين تستمر معاناة الأطفال اليمنيين في ظل الظروف الصعبة التي يمرون بها منذ خمسة أعوام من الحرب موضحاً أهمية هذه المناسبة لتعريف الجميع وتذكيرهم بالحقوق الواجبة عليهم تجاه الطفل وضرورة أن يتمتع بها.
بدوره أكد مدير عام مكتب الشباب والرياضة بالمحافظة ناصر الغشامي أن الطفل اليمني محروم من حقه في الحصول على الرعاية الصحية والعيش في أسرة متكاملة والاستقرار والأمن والأمان، مشيراً إلى أنه يعيش تحت ضغط الحروب المتتالية التي سلبته براءته وطفولته، مشددا على ضرورة إيصال صوت الأطفال إلى العالم، وتكريس الجهود لانتزاع حقوقهم وعلى رأسها التعليم والآمن والصحة وممارسة الأنشطة الرياضية والشبابية.
من جانبه شدد رئيس الوحدة السياسية لأنصار الله مدير عام مديرية مدينة البيضاء أحمد أبو بكر الرصاص على أهمية الاهتمام والرعاية بالطفولة كونهم رجال الغد وقادة المستقبل، موضحاً المجازر التي خلفها طيران العدوان من خلال استهدافه المباشر لأبنائنا الطلاب في مدارسهم وفي طرقاتهم وفي مختلف المواقع التي استهدفها العدوان بما فيها المنشآت الشبابية والرياضية.
وفي ختام الفعاليات قام وكيل المحافظة عبدالله أحمد الجمالي ومدير مكتب الشباب والرياضة ناصر الغشامي الفائزين والمبرزين في مختلف الفعاليات بالجوائز والميداليات والهدايا العينية
إب
وفي محافظة إب أقيم صباح أمس مهرجان رياضي بمشاركة جميع المدارس بالمحافظة حيث شملت منافساته ألعاب كرة القدم والطاولة والشطرنج وكرة الطائرة وألعاب شعبية، حيث انطلقت فعاليات المهرجان بعرض للفرق الكرنفالية من أمام ملعب أستاذ 22 مايو الدولي وصولاً إلى ملعب الشهيد الكبسي.
وفي الحفل الذي أقيم بالمناسبة أكد عبدالفتاح غلاب وكيل محافظة إب أهمية هذه الأنشطة الرياضية لدعم مواهب وقدرات الطلاب وإبداعات الأطفال في المجال الشبابي والرياضي على مستوى الوطن الذي يصمد للعام الخامس في وجه العدوان السعودي الأمريكي الذي استهدف الأرض والإنسان، مشيراً إلى أهمية دعم الطفولة وأنشطتها المختلفة.
بدوره استعرض كندي إنجوي رئيس قسم الصحة والتغذية بمنظمة اليونيسف الفعاليات المتنوعة التي تقام احتفاءً باليوم العالمي للطفولة وبمناسبة مرور 30 عاماً على اتفاقية حقوق الطفل، مشيراً إلى أن الاحتفال باليوم العالي للطفل يعتمد على توفير بيئة جاذبة للأطفال في إطار إتاحة الفرصة في ممارسة الأنشطة خلال مراحل التعليم.
وعقب انتهاء الفعاليات الرياضية قام كندي إنجوي رئيس قسم الصحة والتغذية بمنظمة اليونيسف ومحمد الكباري من وزارة الشباب وعبدالرحيم الخشعي منسق الفعاليات الرياضية رئيس فرع اتحاد القدم بإب وعبدالله غازي مدير المدينة الرياضية بالمحافظة وعبدالرحمن الحبيري نائب مدير عام مكتب التربية والتعليم بالمحافظة بتكريم الفائزين والأبطال في مختلف الفعاليات بالكؤوس والجوائز العينية.
حيث تم تكريم فريق ثانوية الشهيد صالح الصماد بطل كرة القدم للمدارس الحكومية بعد فوزه على نظيره مدرسة الشعب بضربات الترجيح 3 / 2، فيما توج ببطولة المدارس الأهلية فريق مدارس الفخامة بفوزه على فريق التفوق 2 / 1.
وفي مسابقة الرسوم توج بالمركز الأول عيسى المليكي من مدرسة الفاروق الحكومية وحل ثانياً ابراهيم المليكي من مدرسة النهضة النموذجية، وفي كرة الطاولة حل بالمركز الأول إسلام دهمان من مدرسة الشعب وجاء ثانياً عمر دهمان من مدرسة الشعب.
الحديدة
وفي محافظة الحديدة نظم مكتب الشباب والرياضة بالمحافظة فعالية سباق الطريق لمسافة 3 كيلو مترا ت وبمشاركة قرابة 1500 مشارك وبحضور مستشار وزارة الشباب والرياضة حسن الخولاني مشرف مهرجان الحديدة ومدير مكتب الشباب والرياضة عماد علي البرعي وممثلي منظمة الطفولة والجهة الداعمة اليونيسيف حيث انطلق السباق من ملعب الشهيد العلفي وصولا إلى أمام حديقة الشعب وتمكن العداء معين زيد فالت من التفوق وإحراز المركز الأول فيما حل ثانيا المتسابق يحي طينة وجاء في المركز الثالث المتسابق خالد جمال حسن.
وعقب السباق تم تكريم الفائزين والأبطال بالكؤوس والجوائز النقدية.
عمران
وفي محافظة عمران نظم مكتب الشباب والرياضة بالتعاون مع فرع اتحاد العاب القوى ماراثونا رياضياً، وفي الماراثون الذي أقيم بمدينة عمران وانطلق من خط الأربعين وصولاً إلى حديقة ومنتزه سما عمران وبمشاركة أكثر من 500 متسابق ومتسابقة من الرياضيين والشباب والهواة أكد نائب المحافظ الأمين العام للمجلس المحلي صالح زمام المخلوس أهمية إحياء اليوم العالمي للطفولة، موضحاً أن العمل إنساني في المقام الأول ومن خلاله يتم توجيه رسالة عظيمة من أجل حقوق الأطفال في كافة أنحاء اليمن، مشيراً إلى أن العالم يحتفي بهذا اليوم ونحن جزء من العالم ومشاركة وزارة الشباب شرف لدعم وتعزيز العمل الإنساني.
من جهته أكد مدير عام مكتب الشباب الرياضة مبارك صالح الشاوس أن هذه المناسبة العالمية تأتي لترسيخ مفاهيم السلام في العالم ويتم إحياؤها أسوة ببقية دول العالم، ولفت إلى أن اليمن يرسل من خلال هذه الفعالية رسالة للعالم مفادها أن أبناء اليمن دعاة للسلام رغم ما يتعرض له الوطن من حرب عبثية وظالمة من قبل تحالف الشر.
وأضاف: أبلغنا الأمم المتحدة بضرورة إلزام قوى العدوان بإيقاف الغارات الجوية التي تقصف المناطق اليمنية.
وفي اختتام الماراثون كرم نائب المحافظ صالح زمام المخلوس ومدير عام مكتب الشباب والرياضة مبارك صالح الشاوش ومدير مجلس إدارة حديقة ومنتزه سما مدينة عمران صالح الشجاع ومدير الاتحادات والاندية رئيس اللجنة المنظمة للمارثوان محمد الحوصلي والأمين العام لفرع اتحاد العاب القوى بعمران عبدالرحمن باكر ورئيس قسم الأنشطة بمكتب التربية محمد الورد ورئيس اللجنة المنظمة النسائية أمينة الحرازي ومسؤول المرأة بفرع اتحاد القوى عائشة الضبيبي الفائزين في السباق، حيث فاز عبدالجبار الناموس بالمركز الأول وحل ماجد وافي ثانياً، وجاء عمر احمد علي في المركز الثالث وبلال حرب رابعاً وحل ربيع محمد خامسا ويوسف خليل سادساً ويوسف الشجاع سابعاً ومهند العفيري ثامناً ومرسي الشجاع تاسعاً وأيمن عبدالله عاشراً.
وفي فئة الفتيات فازت أبرار الاشموري بالمركز الأول ونسيمة الضبيبي بالمركز الثاني وحلت بتول الباردة ثالثاً، ونياية الصايدي رابعاً وامينة ناصر خامسة وعليا الصعر سادسة وغدير العفاري سابعة وياسمين المهدي ثامنة وسيناء الطلقي تاسعة ومنال الحرازي عاشرة.
ذمار
واحتفت محافظة ذمار يوم أمس الأربعاء باليوم العالمي للطفولة حيث أقيمت فعاليات رياضية وتنافسية للفتيات والبنين تحت سن 18، وفي افتتاح المهرجان أشار مدير عام مكتب الشباب والرياضة حسين الصوفي إلى أن إقامة هذه الفعاليات يعتبر فرصة مهمة لتسليط الأضواء على جرائم العدوان الغاشم بالقصف الإجرامي المباشر على الطفولة في بلادنا من خلال استهدافه للمدارس وحافلات الطلاب والتي تعتبر جرائم حرب لن تنتهي مع مرور الزمن، مشيدا بالاهتمام المباشر والرعاية التي تحتلها الفعالية من قبل الأخوين وزير الشباب والرياضة حسن زيد والقائم بأعمال محافظ ذمار – امين عام المجلس المحلي – مجاهد شايف العنسي.
واحتضنت مدرسة الخنساء للبنات الفعاليات الخاصة بالفتيات والتي شملت إقامة سباقات السرعة والالعاب الشعبية المتنوعة التي تمارسها فتيات اليمن بمشاركة فتيات مدارس الخنساء والشيماء والميثاق وتم تكريم الفائزات بالجوائز العينية، وفي الفترة المسائية اقيم سباق الطريق لفئة الناشئين الذي انطلق من المدينة الرياضية الى الملعب الاحمر الذي بدوره احتضن مباراة في كرة القدم بين ناشئي فتح ذمار والسهم من ورقة وانتهى اللقاء بفوز صعب ومثير لناشئي الفتح بهدف نظيف..
وفي ختام اللقاء قام الأخوة علي الوشلي مدير عام المرور بذمار وحسين احمد الصوفي مدير عام مكتب الشباب والرياضة ونائبه أمين عاطف ونائب رئيس اتحاد الكرة عبده الاسدي وامين عام الاتحاد شمسان عوضه والمشرف الفني بالاتحاد عبدالله العتاشي والشخصية الرياضية عبدالله المغربي بتكريم أبطال سباق الطريق بالجوائز العينية وهم كالتالي:
الأول/عبدالمجيد حسن البخيتي، الثاني/علي عبدالله الكوماني، الثالث/محمد صالح اليعري، الرابع/ابراهيم عبدالله الميثالي، الخامس/محمد طه الميثالي، السادس/عبدالمجيد عبدالله الحبيشي، السابع/صقر علي مغدي، الثامن/عبدالله عبدالوهاب الحجري، التاسع/عبدالجبار اليمني، العاشر/الصمود محمد صالح عيضة، كما تم تكريم فرق فتح ذمار بكأس اليوم العالمي للطفل والجوائز العينية..
تصوير/عبدالرحمن حويس

قد يعجبك ايضا