“السمبوسة”.. يشتهيها الجميع في رمضان

“السمبوسة” وتُعتبر واحدة من اهم الاطباق التي تتواجد على موائد شهر رمضان في اليمن كما في كثير من الدول العربية ومنذ زمن بعيد، ولا تخلو المائدة منها، وترجح مصادر تاريخية أصلها لليمن.
السمبوسة هي عبارة عن عجينة مقطّعة على شكل مثلّثات أو هلال، وتُحشى بأنواع مختلفة من الحشوات التي تناسبُ النباتييّن ومحبّي اللحوم أيضاً، ثمّ تُقلى بحسْب الرغبة.
وهناك أنواعٌ من السمبوسة، منها: سمبوسة اللحم المفروم: وهي من ألذّ أنواع الحشوات، حيث تُحشى عجينة السمبوسة باللحم المفروم المُعدّ مع البصل والبهارات المشكّلة، حيث يكونُ ناضجاً تماماً.
سمبوسة الدجاج: هذا النّوع من السمبوسة مفضّل لدى الكثير من الناس، ويمكنُ تحضيره بصدور الدجاج المتبّلة والناضجة، ويمكن أن يُضاف إليها أنواع مختلفة من الخضار، أو الجبن.
سمبوسة التونة: وتُحضّر هذه الحشوة بخلط علبة من التونة، مع ثلاث ملاعق كبيرة من المايونيز، وملعقتين كبيرتين من الخردل، ثمّ يضاف القليل من الخسّ، وتُحشى بها العجينة.
سمبوسة البطاطا: يمكن تحضير حشوة هذه السمبوسة بسلق البطاطا وهرسها جيّداً، ثمّ يُضاف إليها بقدونس مفروم، وملح، وكزبرة خضراء، بالإضافة إلى القليل من الشطّة الحارّة، وكذلك يمكن التنويع في هذا النوع من الحشوة بإضافة الخردل للبطاطا، أو جبنة الموزاريلا.
سمبوسة الخضار: تُحضّر هذه الحشوة بتقطيع أنواع مختلفة من الخضار حسْب الذوق إلى مكعّبات صغيرة، كالبطاطا، والجزر، والبازيلاء، والفطر، والذرة، والكوسا، وتقلّب هذه الخضار مع البصل المفروم والقليل من زيت الزيتون والبهارات المشكّلة.

قد يعجبك ايضا