مؤسسات إعلامية: الجريمة محاولة يائسة لإسكات صوت الحقيقة

إدانات إعلامية واسعة لجريمة استهداف العدوان لوزارة الإعلام ومنزل رئيس اتحاد الإعلاميين

> استهداف مؤسسات ورجال الإعلام عمل جبان وإفلاس واضح

استنكرت المؤسسات الإعلامية ووسائل الإعلام المحلية والدولية جريمة استهداف العدوان لوزارة الإعلام بصنعاء ومنزل رئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين الأستاذ عبدالله صبري، واصفة الجريمة بالمحاولات اليائسة لإسكات صوت الحقيقة.
وأسفر الاستهداف الوحشي عن جرح الإعلامي عبدالله صبري واستشهاد نجله وإصابة عدد من أولاده بالإضافة إلى أضرار كبيرة بمبنى وزارة الإعلام.
الشامي: استهداف وزارة الإعلام محاولة يائسة لإسكات صوت الحق
وأكد وزير الإعلام ضيف الله الشامي أن قصف طيران العدوان للوزارة محاولة لإسكات صوت الحق والتغطية على جرائمه وانتهاكاته بحق الشعب اليمني.
وأشار إلى أن استهداف تحالف العدوان للوزارة ووسائل الإعلام والإعلاميين انتهاك سافر لكل الأعراف والمواثيق الدولية.
كما أدان وزير الإعلام جريمة استهداف طيران تحالف العدوان لمنزل رئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين عبدالله صبري ومنازل المواطنين والتي راح ضحيتها أكثر من 60 شهيدا وجريحا.. مؤكدا أن هذه المجزرة جريمة حرب لا تسقط بالتقادم.
ودعا وسائل الإعلام والاتحادات الإعلامية العربية والدولية والمنظمات الدولية المعنية بحماية الصحفيين إلى الاضطلاع بدورها إزاء ما تتعرض له وسائل الإعلام والإعلاميين اليمنيين من استهداف وجرائم يندى لها الجبين من قبل تحالف العدوان.
وجدد الوزير الشامي التأكيد على استمرار وسائل الإعلام الوطنية في مواجهة العدوان وكشف جرائمه ومجازره ومخططاته.
ولفت إلى أن هذه الاستهداف لن يزيد الإعلاميين اليمنيين إلا صمودا وعزما على إظهار الحقائق وكشف جرائم العدوان وإيصالها للرأي العام العالمي.
اتحاد الإعلاميين
إلى ذلك أدان اتحاد الإعلاميين اليمنيين استهداف تحالف العدوان منزل رئيس الاتحاد الأستاذ عبدالله صبري المستأجر في العاصمة صنعاء شارع الرباط بغارة جوية صباح أمس الخميس 11 رمضان الموافق 16 مايو 2019..
وقد نجم عن الاستهداف المباشر والغادر إصابة رئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين ،بجروح متعددة وكسور بالإضافة إلى استشهاد أحد أفراد عائلته وإصابة البقية، وأحد اطفاله -لايزال في عداد المفقودين حتى اللحظة.
وقال الاتحاد في بيان: إن اتحاد الإعلاميين اليمنيين يعتبر استهداف العدوان لمنزل رئيس الاتحاد وهو شخصية إعلامية مدنية تصعيدا خطيرا ومقلقا يتنافى مع مفاهيم ومبادئ القانون الدولية الذي يجرم استهداف الإعلاميين والاحياء المدنية.
ويعبر الاتحاد عن قلقه في أن الاستهداف مقدمة لارتكاب جرائم بحق المدنيين اليمنيين ويراد إسكات الأصوات الإعلامية المستقلة وصوت الشعب اليمني إلى الخارج، وندعو المنظمات الدولية المعنية إلى اتخاذ موقف واضح.
ودعا المنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان وحماية الصحفيين إلى رفع الصوت عاليا ودق ناقوس الخطر أمام ما يتعرض له الشعب اليمني من جرائم ومحاولة خنق الحقيقة في الوصول للعالم.
كما دعا وسائل الاعلام الوطنية إلى رفع الصوت عاليا بوجه العدوان وتحمل مسؤولياتها الوطنية في هذه اللحظة الفارقة وعدم الخضوع لترهيب تحالف العدوان ومواصلة فضح جرائمه للعالم.
وكالة سبأ
من جهتها أدانت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” استهداف طيران العدوان أمس لوزارة الإعلام.
وأكدت الوكالة أن استهداف العدوان لوزارة الإعلام انتهاك للأعراف والمواثيق والقانون الدولي الإنساني الذي يجرم استهداف المنشآت الإعلامية والمدنية.
ودعت وسائل الإعلام العربية والدولية إلى إدانة استهداف العدوان لوزارة الإعلام وانتهاكاته المتكررة بحق وسائل الإعلام والإعلاميين في اليمن على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي.
شبكة المسيرة
وأدانت شبكة المسيرة الإعلامية الغارات الإجرامية التي شنها طيران العدوان السعودي الأمريكي، أمس الخميس، على العاصمة صنعاء وما خلفته من قتل ودمار استهدف المواطنين الآمنين في منازلهم.
واعتبرت شبكة المسيرة الإعلامية أن استهداف رئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين الأستاذ عبدالله صبري دليل إضافي على الرعونة والاستهتار من قبل تحالف العدوان بكل المحرمات.
وشددت أن استهداف رئيس اتحاد الإعلاميين دليل على الإفلاس الواضح للعدوان أمام الكلمة الحرة والشجاعة.
وحملت الشبكة تحالف الشر الذي ترعاه الولايات المتحدة مسؤولية الجريمة وكل الجرائم بحق شعبنا العظيم.
وأكدت شبكة المسيرة الإعلامية على استمرارها وبقية الإعلاميين الأحرار في کشف جرائم العدو والوقوف مع شعبنا الصامد.
ودعت كافة وسائل الإعلام الحرة إلى التضامن مع ما تعرض له رئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين والعمل الدؤوب لفضح القتلة والمجرمين.
وكان طيران العدوان السعودي الأمريكي قد استهدف حي الرقاص السكني وسط العاصمة صنعاء ما تسبب باستشهاد وجرح 60 مدنيا في حصيلة غير نهائية.
إذاعة سام أف إم
كما أدانت إذاعة سام أف أم استهداف العدوان لمنزل رئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين ومنازل المواطنين في الحي السكني بالعاصمة صنعاء.
وحملت إذاعة سام في بيان تلقته (سبأ) دول تحالف العدوان وعملاءها المسؤولية الكاملة المترتبة على هذه الجريمة التي تتنافى مع كل القوانين والأعراف الدولية التي تؤكد على حرية الإعلام وتجرّم استهداف الإعلاميين.
وعبرت عن التضامن الكامل مع رئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين عبدالله علي صبري إزاء ما تعرض له من استهداف من قبل طيران تحالف العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي.
وجددت إذاعة سام التأكيد بالتمسك بالمبادئ الإعلامية والدفاع عن مظلومية الشعب اليمني وسيادة اليمن واستقلاله وقضايا الأمة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.
اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية
وأدان اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية، استهداف تحالف العدوان منزل رئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين عبدالله صبري في العاصمة صنعاء.
وأكد اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية في بيان له، أن استهداف منزل رئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين دليل على عجز العدوان أمام حجم التأثير الذي يمارسه الإعلام اليمني.
نقابة الصحفيين اليمنيين
إلى ذلك أدانت نقابة الصحفيين اليمنيين قصف منزل الصحفي عبدالله علي صبري عضو النقابة من قبل طيران التحالف ما ادى إلى استشهاد نجله وإصابته وأفراد أسرته واستشهاد عدد من المدنيين.. وتقدمت النقابة بخالص العزاء للزميل صبري وكافة أسرته ، متمنية له وأفراد اسرته الشفاء العاجل.
نقابة الصحفيين اليمنيين وهي تستنكر هذه الجريمة الهمجية التي طالت الصحفي وأسرته الآمنين في منازلهم تحمّل تحالف العدوان كافة المسؤولية وتطالب بالتحقيق فيها لينال الجناة جزاءهم الرادع.
وأكدت نقابة الصحفيين أن استهداف الصحفيين والمدنيين مخالف لقوانين الحرب التي تلزم بتحصين المدنيين وتوفير الحماية لهم في النزاعات.
مكتب إعلام مدينة البيضاء
وأدانت قيادة السلطة المحلية والتنفيذية وأعضاء المجلس المحلي لمدينة البيضاء ومكتب الإعلام بمدينة البيضاء استهداف طيران العدوان أمس لوزارة الإعلام في العاصمة صنعاء.
وأكد البيان الصادر عن قيادة السلطة المحلية والتنفيذية وأعضاء المجلس المحلي لمدينة البيضاء ومكتب الإعلام بمدينة البيضاء أن استهداف العدوان لوزارة الإعلام انتهاك للأعراف والمواثيق والقانون الدولي الإنساني الذي يجرم استهداف المنشآت الإعلامية والمدنية. وندد استهداف العدوان لمنزل رئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين الزميل عبدالله علي صبري ومنازل المواطنين في الحي السكني بصنعاء
وعبر البيان عن تضامن إعلاميين محافظة البيضاء الكامل مع رئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين عبدالله علي صبري إزاء ما تعرض له من استهداف من قبل طيران تحالف العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي.
وجدد البيان وباسم مكتب الإعلام بمدينة البيضاء التأكيد بالتمسك بالمبادئ الإعلامية والدفاع عن مظلومية الشعب اليمني وسيادة اليمن واستقلاله وقضايا الأمة.
ودعا البيان وسائل الإعلام العربية والدولية إلى إدانة استهداف العدوان لوزارة الإعلام وانتهاكاته المتكررة بحق وسائل الإعلام والإعلاميين في اليمن على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي.
إذاعة 21 سبتمبر
أصدرت اذاعة 21 سبتمبر التابعة لوزارة الدفاع اليمنية بيانا حول استهداف العدو الأمريكي السعودي لرئيس اتحاد الاعلاميين اليمنيين الاستاذ عبدالله صبري وأدانت الاعتداء الآثم الذي تعرضت له عدة مبانّ للمدنيين.
واستنكرت اذاعة 21 سبتمبر بشدة الاعتداء الآثم الذي تعرض له منزل الاستاذ عبدالله صبري رئيس اتحاد الاعلاميين اليمنيين وأدى إلى تدمير عدد من المنازل المجاورة لمنزله المستأجر .
واعتبرت الاذاعة ذلك عملاً جباناً يعبر عن وحشية العدو وافلاسه، وهو يأتي في سياق الاستهداف الدائم الذي يتعرض له رجال الإعلام في اليمن.
إن اذاعة 21 سبتمبر إذ اكدت على أهمية دور رئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين في مواجهة العدو تشيد بالدور الهام لبقية ابطال الاعلام في مواجهة الجبناء واراذل العرب كما تدعو إلى أوسع حملة تضامن مع الاستاذ عبدالله صبري وكل من تضرر جراء هذا العبث الامريكي السعودي.
كما دعت صوت الجيش واللجان الشعبية الهيئات الاعلامية ووسائل الاعلام المحلية والعربية والدولية إلى إدانة هذا العدوان السافر والوقوف إلى جانب الشعب اليمني المظلوم المحاصر.
إن اذاعة وزارة الدفاع اليمنية 21 سبتمبر إذ اعربت عن تضامنها الكامل مع اتحاد الاعلاميين اليمنيين والعاملين فيه تؤكد أن وسائل إعلام اليمن ستبقى تؤدي دورها الرسالي ولن تسكتها صواريخ العدو وطائراته مهما بلغت التضحيات .
وإذ تقدمت اذاعة 21 سبتمبر إلى اتحاد الاعلاميين اليمنيين وذوي الشهداء جميعا الذين سقطوا أمس بأحر التعازي، أكدت أن الشعب اليمني الشجاع المحطم لهيبة الجبارين قادر على التصدي لاعتداءات العدوان ودعت شعوب الأمة العربية والإسلامية الخروج من حالة الصمت إلى وقفة صادقة انسانية وشجاعة إلى جانب هذا الشعب الوفي.
إذاعة صوت الشعب
أدانت إذاعة صوت الشعب واستنكرت بشدة استهداف طيران العدوان السعودي الأمريكي منزل رئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين عبدالله صبري بالعاصمة صنعاء ما أدى إلى إصابته وعدد من إفراد أسرته.
وأكدت أن استهداف الإعلاميين جريمة تتنافى مع كل الأعراف والمواثيق والقوانين الإنسانية والدولية نعلن تضامنا الكامل مع رئيس اتحاد الإعلاميين الأستاذ عبدالله صبري وندعو كافة وسائل الإعلام العربي والدولي وكافة أحرار العالم إلى إدانة جرائم العدوان بحق الشعب اليمني والوقوف إلى جانب مظلومتيه التي تسبب بها العدوان السعودي الأمريكي منذ أكثر من أربعة أعوام.
كما أكدت على مواصلة المعركة الإعلامية المقدسة في وجه هذا العدوان الظالم الذي يحاول بجرائمه اسكات واخراس صوت الحقيقة والتغطية على ما يرتكبه العدوان من جرائم بحق شعب بأكمله.
مؤسسة صدى الأحداث للإعلام والتنمية
وأدانت مؤسسة صدى الأحداث للإعلام والتنمية بأشد العبارات استهداف طائرات تحالف العدوان الأمريكي السعودي لمبنى وزارة الإعلام أمس بعدة غارات واستهداف منزل الأستاذ عبدالله الصبري رئيس اتحاد الإعلاميين.
واستنكرت الصمت الإعلامي المريب والصمت الدولي و الأممي وصمت المنظمات الحقوقية الدولية إزاء ما يتعرض له الإعلام اليمني على مدى اكثر من خمسة أعوام من استهداف ممنهج لكافة الوسائل الإعلامية والإعلاميين في محاولات بائسة من دول التحالف لفرض التعتيم الإعلامي على مظلومية الشعب اليمني ومنع وصول الحقائق وكشف التضليل الإعلامي الذي تمارسه ترسانة إعلام العدوان للعالم اجمع .
ودعت كافة الوسائل الإعلامية العالمية والعربية والمنظمات الحقوقية الى تمثيل الرسالة الحقوقية و الإعلامية بالنزاهة في نقل الحقائق وبكل موضوعية وصدق وحيادية .حيث يجب على الجانب الإعلامي والحقوقي أن يكون على مسافة واحدة من جميع الأطراف والأطياف دون تحيز أو مُحاباة مُراعياً آداب وأخلاقيات المهنة والواجب الإنساني.
وطالبت جميع القنوات والإذاعات والشبكات الإعلامية والمواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي وجميع المنظمات الحقوقية وكافة الإعلاميين والكتاب والمحللين والحقوقيين الى الوقوف وقفة جادة و ادانة واستنكار هذا الاستهداف الممنهج للإعلام اليمني و للشعب اليمني ارضا وإنسانا.. وتحمّل نظام آل سعود وأمريكا و المجتمع الدولي مسؤولية استمرار طيران دول التحالف استهدافهم للإعلام والإعلاميين والمواطنين الأمنين في منازلهم .
إذاعة وطن
من جانبها استنكرت إذاعة وطن صوت “وزارة الداخلية ” تصاعد وتيرة القصف الهستيري من قبل تحالف العدوان السعودي الامريكي الاماراتي بحق أبناء الشعب اليمني والتي كان آخرها الاستهداف الآثم و المباشر لمنزل رئيس اتحاد الاعلاميين اليمنيين الأستاذ عبد الله علي صبري .
وقالت في بيان لها إنه في ظل استمرار الجرائم الوحشية بحق المدنيين والأعيان المدنية فإن إذاعة وطن تعتبر هذا العمل الجبان انتهاكا صارخا بحق الاعلاميين ومحاولة لإسكات صوت مظلومية الشعب اليمني الذي يكشف زيف أبواق العدوان أمام الرأي العام الدولي والعالمي والذي كان اتحاد الاعلاميين اليمنيين حاضرا وبقوة في واجب الدفاع عن الوطن.
وأكدت إذاعة وطن على أن هذه الجرائم والانتهاكات تجرم تحالف الشر الذي لا يأبه للقواعد المتعارف عليها ولا يأخذ بعين الاعتبار القانون الدولي الإنساني والاتفاقية الدولية الخاصة بسلامة الصحفيين والإعلاميين واستقلاليتهم، التي تجرم استهداف الصحفيين ووسائل الإعلام، وتتعامل معها كأعيان مدنية لها حرمتها في الحرب والسلم.
ودعت كل وسائل الاعلام العربية والدولية للوقوف لجانب قضية الشعب اليمني وتضطلع بالدور المناط بوسائل الإعلام الوطنية الحرة الأبية لمزيد من شحذ الهمم والتسلح بالوعي والعزيمة في هذه المرحلة الخطيرة والحساسة التي يمر بها الوطن من أجل التصدي لهذا العدوان الهمجي الذي يستهدف اليمن أرضا وإنسانا على مدار خمسة أعوام الذي لن تثنيهم طائرات العدوان وجرائمه الوحشية عن مواصلة درب النضال والتضحيات.
إذاعة آفاق FM
كما أدانت إذاعة آفاق (FM) استهداف العدوان المباشر لرئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين عبدالله علي صبري .. وحملت دول تحالف العدوان وعملاءها المسؤولية الأخلاقية والجنائية الكاملة عن هذه الجريمة المخالفة لكل القوانين والأعراف الدولية.
ودعت كافة الإعلاميين الأحرار في العالم ووسائل الإعلام المختلفة لإدانة هذه الجرائم التي تستهدف الإعلاميين في اليمن واستنكارها .
الهيئة الإعلامية لأنصار الله
كما أدانت الهيئة الإعلامية لـ “أنصار الله” بأشد عبارات الإدانة الجريمة البشعة التي ارتكبتها طائرات تحالف العدوان صباح أمس الخميس بالعاصمة صنعاء بحق حي من أكثر الأحياء ازدحاما وراح نتيجة ذلك العشرات ما بين شهيد وجريح.
كما تدين أيضاً الاستهداف الذي طال منزل الأستاذ القدير عبدالله علي صبري رئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين والذي جرح فيها هو وجميع أفراد أسرته واستشهد نجله حسن عبدالله علي صبري، تزامنت تلك الغارات مع أخرى استهدفت مبنى وزارة الإعلام.
ودعت الهيئة جميع المؤسسات الإعلامية والجهات المعنية والمهتمة بالدفاع عن حرية الرأي والتعبير إلى الوقوف الموقف المشرف والرادع لمثل هذه الجرائم المستمرة منذ أكثر من أربعة أعوام.
وأكدت الهيئة الإعلامية بأن الإعلام الوطني سيستمر في القيام بواجبه ومسؤوليته الأخلاقية والدينية والوطنية ولن تثنيه هذه الجرائم عن الاستمرار.
قطاع تلفزيون عدن
وأدان قطاع تلفزيون قناة عدن الفضائية والقناة الثانية بشدة استهداف طيران العدوان السعودي الأمريكي لمبنى وزارة الإعلام ومنازل المواطنين بصنعاء ومنزل رئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين عبدالله صبري، والذي أدى إلى إصابته واستشهاد نجله وجرح بقية أفراد أسرته والعشرات من المدنيين.
وأكد القطاع في بيان تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن هذه الجريمة تأتي ضمن سلسلة من الجرائم الممنهجة لدول لعدوان، والتي تستهدف الإعلاميين اليمنيين المناهضين للعدوان أثناء مزاولتهم لمهامهم في كشف جرائم العدوان بحق الشعب اليمني.
واعتبر البيان استهداف الإعلاميين اليمنيين ومقرات المؤسسات الإعلامية انتهاكا صارخا للمواثيق الدولية التي تجرم المساس بالإعلاميين والصحفيين في الأوقات الاعتيادية فضلا عن الحروب والأزمات.
وقال ” لم تكن هذه الجريمة الأولى، فقد سبقتها جرائم متعددة استشهد فيها العديد من الإعلاميين والصحفيين يساعدها في ذلك الصمت الدولي وتواطؤ بعض الاتحادات الصحفية العربية والدولية “.
وأهاب بالاتحادات والمؤسسات والوسائل الإعلامية والإعلاميين داخل اليمن وخارجه المبادرة إلى حملة تضامن مع الإعلاميين اليمنيين وإدانة جرائم العدوان بحقهم وحق المؤسسات الإعلامية اليمنية .
وأكد قطاع تلفزيون عدن أن هذا الاستهداف لن يثني القطاع عن الاستمرار في القيام بمهامه مع وسائل الإعلام الحرة في كشف جرائم العدوان وفضح مخططاته .
قناة الساحات
وأعربت قناة الساحات الفضائية عن استنكارها الشديد للجريمة النكراء التي ارتكبتها قوى العدوان السعودي باستهدافها منزل رئيس اتحاد الاعلاميين اليمنيين عبد الله صبري ما أدى الى استشهاد نجله وإصابة الزميل صبري وعدد من أفراد أسرته بجراح مختلفة.
قناة الساحات إذ تؤكد أن هذه الجرائم لن تثني الإعلاميين اليمنيين عن القيام بواجباتهم في صد هذا العدوان الغاشم حتى تحقيق النصر المبين فإنها تتقدم بأحر التعازي للزميل عبد الله صبري وأسرته باستشهاد نجله وتسأل الله تعالى أن يمن عليهم بالصبر وتدعو المولى عز وجل أن يعجل في شفاء جراحهم التي نزفت اليوم من أجل يمن عزيز حر قوي.
إذاعة تعز
كما أدانت إذاعة تعز بشدة استهداف طيران العدوان لمبنى وزارة الإعلام بالعاصمة صنعاء.
واعتبرت إذاعة تعز في بيان، هذا الاستهداف انتهاكا للأعراف والمواثيق الدولية والقانون الدولي الإنساني الذي يجرم استهداف المنشآت الإعلامية والمدنية.
وأشارت إلى أن استهداف وزارة الإعلام، يأتي استمرارا للجرائم السابقة التي استهدفت كثيراً من المؤسسات الإعلامية الوطنية ومنها إذاعة تعز التي تعرضت فيها محطات الإرسال للقصف والتدمير من قبل طيران العدوان في مايو 2015م .
واستغربت صمت المجتمع الدولي إزاء هذه الانتهاكات والجرائم المتكررة.
ونددت إذاعة تعز باستهداف العدوان لمنزل رئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين عبدالله صبري والحي السكني بتقاطع شارعي الرباط والرقاص بالعاصمة صنعاء وما خلفه من عشرات الضحايا بين شهيد وجريح.

قد يعجبك ايضا