تدشين تقرير خاص بإشراك آراء النازحين في مؤتمر الحوار

■ . . صنعاء/سبأ/..
دشنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين بصنعاء أمس التقرير الخاص بإشراك أصوات وآراء النازحين في مؤتمر الحوار الوطني.
وأوضح الممثل المقيم للمفوضية نفيذ حسين في المؤتمر الصحفي الذي عقده بهذه المناسبة أن التقرير يلخص النتائج والتوصيات المنبثقة عن سلسلة من النقاشات مع المجموعات المحورية وورش العمل مع الاشخاص النازحين داخليا التي نظمتها المفوضية في كل من عدن¡ عمران¡ حرض¡ وصنعاء من أغسطس إلى ديسمبر 2012م.
وبين حسين أن المفوضية تشاورت مع نحو 3 آلاف و650 نازحا منهم ألف و483 من النساء¡ لافتا إلى أن النازحين قدموا توصيات هامة منها ضمان حماية المدنيين ووضع استراتيجية وطنية للإستجابة وحل قضايا النزوح الداخلي¡ وتعزيز تبادل المعلومات والتشاور مع النازحين داخليا¡ وتكثيف جهود حل الصراع¡ وإنشاء آليات للإسكان والأرض والممتلكات أو التعويض وضمان سبل إنصاف فعالة لحقوق الإنسان¡ .إضافة إلى تقديم الدعم القانوني للضحايا وإيجاد حلول دائمة لنزوحهم¡ معربين عن أملهم في أن مؤتمر الحوار الوطني سيناقش كل مخاوفهم.
واعرب نفيد حسين عن امله في أن أصوات ورؤى النازحين ستثرى وتساهم في مخرجات الحوار ونتائجه بفعالية¡ مشيرا إلى أن المؤتمر يمثل فرصة للمضي قدما في إيجاد حلول دائمة لحوالي نصف مليون نازح يمني.
وأكد أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون الاجئين قدمت مساعدات لما يفوق 146 ألفا◌ٍ من العائدين إلى أبين وتعمل مع الحكومة اليمنية من أجل إيجاد حلول دائمة لأكثر من 320 ألف نازح في المحافظات الشمالية وتلبية احتياجات أكثر من 240 ألف لاجئ في سياق الهجرة المختلطة.

قد يعجبك ايضا