قرارات الرئيس باستكمال هيكلة الجيش تتصدر اهتمامات وسائل الإعلام العربية والدولية


أبرزت وسائل الإعلام العربية والدولية المختلفة المرئية والمقروءة والمسموعة¡ قرارات الاخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية التي اصدرها ليلة امس في إطار انهاء انقسام الجيش واستكمال الهيكلة .. موضحة صفحاتها الاولى ونشراتها الاخبارية تلك القرارات وأهميتها لرسم مستقبل اليمن .
ومن أبرز وسائل الإعلام التي تناولت قرارات رئيس الجمهورية قنوات الحرة والعربية والجزيرة¡ وتناولت قناة الجزيرة نص قرارت الرئيس في إطار إعادة هيكلة الجيش.. مشيرة الى ان هذه القرارات تأتي ” في إطار إعادة هيكلة للجيش اليمني تضمøنت دمج بعض الأجهزة العسكرية وحلø◌ِ أخرى¡ إضافة إلى استحداث مناصب بينها منصب المفتش العام للقوات المسلحة “.
وأن هذه القرارات أتت تنفيذا◌ٍ للمبادرة الخليجية التي وضعت حدا◌ٍ للخلاف بين الأطراف السياسية في البلاد .
واعتبرت قناة الجزيرة انه ” بإصدار الرئيس هادي هذه القرارات يكون قد وضع حدا◌ٍ للانشقاق الذي حصل في الجيش اليمني منذ بدء الاحتجاجات في 2011م.

من جانبه اجرى راديو سوا الامريكي حوارا◌ٍ مع الخبير العسكري اليمني العميد الركن المتقاعد محسن خصروف¡ حول قرارات رئيس الجمهورية الاخيرة حيث اشار الى أن هذه القرارات تأتي استكمالا◌ٍ لمساعي إعادة هيكلة القوات المسلحة في ضوء المبادرة الخليجية .
وقال العميد خصروف في حديثه ان ” الخطوة التالية هي قرار الهيكلة التي بدأت تعبأ بالقيادات”¡ مشيرا إلى وجود قادة مناطق ونواب لرئيس أركان ” .
من جانبه اكد المعلق السياسي اليمني عبد الباري طاهر ” إن هذه القرارات جعلت عبدربه هادي رئيسا◌ٍ للبلاد بحق¡ وصانع القرار الوحيد في الجيش “.
الى ذلك تناولت صحيفة اليوم السابع المصرية صدور قرارات رئيس الجمهورية¡ في تحليل لها وقالت ” فاجأنا الرئيس اليمني المنتخب لفترة انتقالية¡ عبدربه منصور هادي¡ بقرار يعد الأول من نوعه في المنطقة العربية¡ حيث قرر إلغاء كتيبة الحرس الجمهوري التي يقودها نجل الرئيس السابق علي عبدالله صالح وحلها من القوات المسلحة¡ جاء ذلك خلال هيكلة الجيش وتقسيمه إلى أربعة مكونات رئيسية “برية¡ بحرية¡ جوية¡ حرس حدود”.
واعتبرت الصحيفة قرار الرئيس هادي بإلغاء الحرس الجمهوري فريدا من نوعه¡ حيث أن جيوش الدول العربية لا تخلو من هذه الكتيبة التي تساوى في عرف القوات المسلحة العربية بشكل عام قوة الجيش العام بأكملها من حيث القوة القتالية¡ حيث إنه يمثل الدرع للنظام الحاكم ضد الجيش في حال الانقلاب عليه وله أسلحته المختلفة مثل صاعقة الحرس الجمهوري وقوات جوية ومدرعات ومركبات ويكون تابعا◌ٍ لرئيس الجمهورية مباشرة عن طريق قائد الحرس الجمهوري.
وقالت “في هذا الصدد يرى الخبير العسكري¡ اللواء حسام سويلم¡ “لليوم السابع” أن قرار رئيس الجمهورية اليمنية بإلغاء كتيبة الحرس الجمهوري قرار تكتيكي هدفه تفتيت مراكز القوى.
مشيرة الى ما وضحه الخبير العسكري اللواء سويلم من أن إلغاء الحرس الجمهوري في جيش من الجيوش العربية أمر غريب بعض الشيء¡ ولكن الحالة اليمنية لها خصوصيتها وأسبابها في ذلك لذلك الأمر لا يمثل أي خطورة على الجيش اليمني لأنه من المفترض أن توزع وحدات الحرس الجمهوري على الكتائب الأخرى.
ويؤكد الخبير العسكري¡ أن من الضروري أن يكلف الرئيس اليمني وحدة من القوات المسلحة يكون انتماؤها وطنيا◌ٍ فقط تتحمل مسئولية حراسته.
واشارت الى ما قاله عصام الكمالي¡ وهو ناشط يمني¡حيث قال على صفحته “الفيس بوك”: أنا فرحان جدا كما هو الحال لجميع الثوار ولكن لن أفرط في الفرحة حتى نستكمل أهداف الثورة ومحاكمة قتلت الشهداء.
وتطرقت الى ما دعت له اللجنة التنظيمية للثورة الشبابية الشعبية السلمية وقالت “كما دعت اللجنة التنظيمية للثورة الشبابية الشعبية السلمية في اليمن لمسيرة رجالية ونسائية حاشدة غدا الخميس 20-12-2012 الساعة الرابعة عصرا◌ٍ تنطلق من جولة عصر تأييدا لقرارات رئيس الجمهورية.
مشترك يمني آخر يسجل على صفحته الإلكترونية: “لحظات تاريخية لليمن أرضا وشعبا بتحقيق أحد أهم أهداف الثورة الشبابية السلمية”.
كما دون المهندس على اليمني: “الوحيدون الذين سيستفيدون من قرارات اليوم ولن يتضرروا منها اليوم هم شباب الثورة فقط”.

قد يعجبك ايضا