حول العالم

مقتل 13 متطرفا في سيناء

القاهرة/
أعلن محمد سمير عبد العزيز المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة المصرية  أمس الاثنين عن مقتل 13 متطرفا في عملية أمنية للجيش المصري وسط سيناء.
وأكد المسؤول العسكري المصري أن العملية أسفرت عن تفكيك 145 لغما و30 عبوة ناسفة. وأضاف عبد العزيز إنه تم العثور على مستودع يحتوي أجهزة لاسلكية، وكمية كبيرة من الأسلحة، إضافة إلى مواد مخصصة لصناعة المتفجرات.
يذكر أن القوات المسلحة المصرية تجري عمليات أمنية بشكل دوري في مناطق مختلفة من شبه جزيرة سيناء، حيث تم القضاء في أبريل الماضي على أكثر من 100 متطرف.

موسكو تحذر من تصعيد العنف في أفغانستان

موسكو/ وكالات
أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن مقتل زعيم حركة “طالبان” أختر منصور سيؤدي إلى استمرار التصعيد العسكري وتعقيد عملية المفاوضات.
وقال مدير قسم آسيا الثاني في الخارجية الروسية، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان، زامير كابلوف لوكالة “إنترفاكس” للأنباء، إن “ذلك سيؤدي إلى تعقيد عملية المفاوضات كثيرا في هذه المرحلة، في حال تأكدت هذه المعلومات”، مضيفا إنه “من غير المرجح أن يسارع قادة طالبان الميدانيون في الاستسلام وبدء المصالحة، بل سيواصلون الحرب”.
وأشار كابلوف إلى وجود احتمال كبير أن زعيم “طالبان” قد قتل بالفعل، إلا أن موسكو ليست لديها ما يؤكد ذلك.
وحذر الدبلوماسي الروسي من أن اختيار سراج الدين حقاني زعيما جديدا للحركة سيكون تطورا خطرا لأن الأخير متشدد.
وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد أكد أمس القضاء على زعيم حركة طالبان أفغانستان الملا أختر منصور نتيجة غارة لطائرة أمريكية في الأراضي الباكستانية المجاورة لأفغانستان.

مصرع 9من ارهابيي”داعش” بغارة في أفغانستان

قتل 9 مسلحين تابعين لتنظيم “داعش” الإرهابي نتيجة غارة لطائرة من دون طيار في ولاية نانغرهار بشرق أفغانستان.
وأوضحت السلطات المحلية أن الغارة شنت أمس الأول، في منطقة أتشين، حيث كان المسلحون يخططون لتنفيذ هجمات فيها، مرجحة أن القتلى من مواطني باكستان.
يذكر أن أفغانستان تشهد في الآونة الأخيرة تدهورا للأوضاع الأمنية، حيث بدأت حركة طالبان هجوما على المدن الكبيرة في البلاد، كما عزز تنظيم “داعش” نفوذه هناك.

شرطة جنوب أفريقيا لا تنوي اعتقال وزير المالية

جوهانسبرج /
قال متحدث أمس إن وحدة العمليات الخاصة في شرطة جنوب أفريقيا لا تعتزم اعتقال وزير المالية برافين جوردهان في إطار تحقيق في أنشطة وحدة رقابية شكلتها هيئة العائدات خلال فترة تولى فيها رئاسة الهيئة.
والأسبوع الماضي قال جوردهان -الذي تمت إعادته لمنصب وزير المالية في ديسمبر إن تقريرا صحفيا عن اعتقاله الوشيك هو هجوم على الوزارة.
وقال متحدث باسم وحدة العمليات الخاصة لرويترز “إنه ليس مشتبها به

الصين: نأمل أن تخدم العلاقات الفيتنامية الأمريكية السلام والاستقرار

بكين/
قالت الصين أمس  إنها تأمل في أن تساعد العلاقات التي تشهد تطورا بين الولايات المتحدة وفيتنام على تحقيق السلام والاستقرار على المستوى الإقليمي بعد أن أنهت الولايات المتحدة حظرا كان مفروضا على تجارة الأسلحة الفتاكة مع فيتنام.
وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في هانوي في وقت سابق أمس الأول إن بلاده رفعت بالكامل الحظر عن تجارة الأسلحة مع فيتنام وهو تطور قد يمكنها من تعزيز دفاعاتها في وقت تتصاعد فيه التوترات في بحر الصين الجنوبي.
وقال أوباما إن بيع الأسلحة سيعتمد على التزام فيتنام بحقوق الإنسان.
وأدلت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ بتلك التصريحات لدى سؤالها عن رفع الحظر الأمريكي.
وتستاء الصين من الجهود الأمريكية التي ترمي لتقوية الروابط العسكرية مع جاراتها وسط تصاعد التوتر في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

قد يعجبك ايضا