العنسي يفتتح عددا◌ٍ من المشاريع الصحية بهيئة مستشفى الجمهوري بمحافظة حجة

حجه – سبأ –
افتتح وزير الصحة العامة والسكان الدكتور احمد قاسم العنسي أمس ومعه أمين عام المجلس المحلي بمحافظة حجة أمين القدمي ومدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور أيمن المذكور ورئيس هيئة مستشفى الجمهوري بحجة الدكتور إسماعيل حميد عددا◌ٍ من المشاريع الصحية بهيئة المستشفى الجمهوري بالمحافظة .
حيث افتتح الوزير غرفة الإنعاش المركزة بسعة خمسة أسرøة وملحقاتها بتكلفة 150 ألف دولار بتمويل من وزارة الصحة وجمعية يمن عطاء¡ وافتتح قسم الأشعة المقطعية بمبلغ 68 مليون ريال بتمويل حكومي¡ ومبنى ثلاجة الموتى بتكلفة 52 ألف دولار بتمويل من مشروع الأشغال العامة.
إلى ذلك ناقش اجتماع بمكتب الصحة بمدينة حجة برئاسة الوزير العنسي وأمين عام المجلس المحلي ومسئولي المرافق الصحية ¡ الأوضاع الصحية بالمحافظة وسبل الارتقاء بها وتزويدها بالأجهزة والمستلزمات الطبية والكادر الطبي المتخصص.
واستمع الوزير من الفريق الميداني المكلف بتقييم أوضاع المنشآت الطبية الخاصة بالمحافظة والذي أوضح أنه قام بضبط 16 منشأة مخالفة لقانون المنشآت الطبية الخاصة¡ كما تطرق الاجتماع الى تفعيل وتحسين الخدمات الصحية في هيئة المستشفى الجمهوري.
وأكد الوزير العنسي استعداد الوزارة تقديم ما تستطيع تقديمه من احتياجات صحية في المحافظة¡ لتحسين الخدمات الصحية¡ بما فيها الكادر الطبي والمعدات .
من جهة أخرى تفقد وزير الصحة مستوى الخدمات الصحية في المستشفى السعودي بمدينة حجه.
وطاف الوزير بأقسام المستشفى واستمع من مدير عام المستشفى الدكتور أحمد حامد إلى شرح حول الخدمات الطبية التي يقدمها لأبناء المحافظة ¡وطبيعة العمل في مختلف الأقسام والخدمات الصحية بالمستشفى .
إلى ذلك أوصى الخطباء المشاركون في ورشة إرشادية عقدت أمس بمحافظة حجة بضرورة الإلمام بالقضايا الصحية والاجتماعية الملامسة لهموم ومشاكل المجتمع وتسخير جانب من رسالة المسجد للتعرض لتلك المشاكل بمسبباتها وأبعادها واعتبار مسألة التعاطي معها واجبا◌ٍ أخلاقيا◌ٍ وأمانة دينية.
وأكدت الورشة التي نظمتها جمعية رعاية الأسرة اليمنية بالتعاون مع مؤسسة يمان للتنمية الصحية والاجتماعية أهمية إيجاد قنوات فاعلة للتواصل مع الخطباء وعلماء الدين للتعرف من خلالهم على موقف الشريعة الإسلامية من تلك القضايا وفي مقدمتها المشكلة السكانية والوقاية من الأمراض الجنسية والصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي .
وطالبت الورشة الجهات ذات العلاقة بإعداد النشرات التثقيفية التي تتضمن معلومات تفصيلية لواقع تلك القضايا والمشاكل بما يمكن من تعميق الوعي لدى المجتمع بمخاطر وانعكاسات تلك المشاكل على واقع التنمية بمختلف المجالات .
وكانت محاور الورشة التي رأسها وكيل المحافظة المساعد محمد عبدالكريم أبو رأس قد تركزت حول جملة من التحديات والهموم الموضوعية بشأن قضايا السكان والمرأة والصحة الإنجابية والأسرة ومدى ارتباطاتها بتطلعات المجتمع واتجاهاته.
واستعرضت الكلمات المقدمة من رئيس الجمعية احمد الأدبعي ومسئول التثقيف الصحي بمكتب الصحة خالد الناضري وعن الإرشاد محمد العميسي جملة من الأدوار التكاملية بين مختلف تلك الجهات في سبيل توسيع دائرة المشاركة المجتمعية ورسم الخطط والبرامج النوعية التي من شأنها الإسهام في نشر التوعية والتثقيف الصحي الكفيلة بتحقيق النجاحات.

قد يعجبك ايضا