المهندس عدنان الرميم مصمم تطبيق “كتب اليمن” لـ “علوم وتكنولوجيا”

التطبيق خطوة لمساعدة طلابنا في الحصول على تعليم أفضل وليس حلا لعدم توفر الكتب
لقاء/ هاشم السريحي
في خطوة قوية قام المهندس اليمني عدنان الرميم بإنشاء تطبيق “كتب اليمن” الذي يعمل على توفير الكتب المدرسية لجميع المراحل على الأجهزة الذكية بصيغة pdf، رغبة منه في الدفع بالتنمية التكنولوجية في بلادنا نحو الأمام، وقد تم نشر التطبيق في أكتوبر من السنة الماضية، ولكن الحرب والحصار وانعدام الكهرباء والكتب المدرسية في نفس الوقت جعل الكثيرين يوجهون الانتقاد لهذا التطبيق باعتباره جاء في وقت غير مناسب، ولكن “هذا التطبيق ليس حلاً لمشكلة عدم توفر الكتب الورقية وإنما هو خطوة للمساعدة في توسيع الفرصة للطالب اليمني ليلحق بركب التكنولوجيا الحديثة” كما يقول المهندس عدنان الرميم الذي التقيناه لمناقشة هذا الموضوع والرد على بعض التساؤلات حول تطبيق “كتب اليمن”.
نتمنى منك إعطاء القارئ الكريم نبذة عن تطبيق “كتب اليمن”؟
– تطبيق كتب اليمن هو حل بسيط جدا لمستخدم أجهزة أندرويد الذي يرغب في تحميل وعرض الكتب المدرسية اليمنية. يوفر البرنامج فرصة للطالب بحيث لا يحتاج لحمل الكتب الثقيلة في حقيبته إلى المدرسة. يمكنه أيضا كتابة وحفظ الملاحظات لكل صفحة في كل كتاب. يمكن البحث في المفكرة عن أي كلمة من المعلومات في موقع مركزي لجميع الكتب أو الوصول إليها من كل كتاب وفرزها حسب التاريخ أو الصفحة. أضفنا قدرة الرسم على صفحة الكتاب وحفظ صورة من الصفحة ويمكن مشاركتها بين الطلاب والمعلمين. في هذا الوقت التطبيق بسيط جدا ويشمل الكتب والمفكرة بالنص أو الصور.
أين يتم حفظ الكتب التي يتم تنزيلها؟
– نحن نعمل على برمجة خيارات لحفظ الكتب والتعرف عليها في الذاكرة الخارجية، في الإصدار الحالي يحاول البرنامج حفظ الكتب في الذاكرة الخارجية بمجلد:
Android/data/com.nyitgroup.yemenbooks
وإذا لم يستطع الكتابة في الذاكرة الخارجية فإنه سيستخدم الذاكرة الداخلية.
كيف يمكن استخدام هذا البرنامج؟
– لاستخدام البرنامج قم بالتالي:
1 – قم باختيار مستوى الصف الخاص بك. إذا كنت في المرحلة الثانوية فلازم تحديد قسم الثانوية: أدبي أم علمي.
2 – قم بتنزيل الكتاب الذي تريد.
3 – بعد التنزيل وفك الضغط يتغير الزر من تنزيل إلى فتح.
4 – إذا حصلت مشكلة في تحميل أو فتح الكتاب يمكنك حذف الكتاب بالضغط طويلا على اسم الكتاب ليظهر زر الحذف.
5 – يمكنك فتح أي كتب وملفات أخرى بصيغة بي دي إف من الذاكرة.
6 – يمكنك فتح أي ملف بصيغة بي دي إف.
7 – هناك مشكلة عند البحث في بعض الكتب.
8 – يمكنك إضافة شروح وحفظ التغييرات.
9 – يمكنك حفظ صورة من الصفحة إلى الملاحظات ومشاركتها.
10 – يمكنك كتابة ملاحظات عن أي صفحة.
11 – يمكنك البحث وتصفية الملاحظات الخاصة بك.
وكيف يمكننا تصفح الكتاب؟
– اضغط على الزر الأول من اليسار مرتين لتظهر لك أدوات الكتابة، ويمكنك رسم خطوط على الكتاب وتظليل أو رسم خط تحت النص. ولمزيد من التفاصيل هذا الرابط يوفر شرح مصور لكيفية استخدام البرنامج:
https://www.youtube.com/watch?v=T_4_Huv-khE.
بعد اختيار الكتابة بالقلم عليك أن تضغط علامة صح لحفظ تعديلات الصفحة قبل الانتقال للصفحة التالية. لا بد أن تختفي العلامة الايجابية قبل أن تقلب الصفحة.
بعض المستخدمين يشتكون من عدم توفر كل الكتب والبعض الآخر يتكلم عن مشكلة الواي فاي؟
– حاليا تتوفر كل الكتب من الصف الثاني إلى ثالث ثانوي باستثناء الصف الأول وتعمل وزارة التربية والتعليم على تحويل باقي الكتب في أقرب وقت ممكن. اشتكى بعض الطلاب في مستوى الصف الثانوي عن أنهم لم يجدوا كل الكتب وذلك لأنهم لم يقوموا بتحديد قسم الثانوية وتغييره إلى خيار علمي أو أدبي. أما عن مشاكل الواي فاي فذلك لضعف الإنترنت من الطرفين. إما أن يكون هناك ضغط على خادم الكتب لكثرة المستخدمين أو يكون خط الإنترنت غير سريع من المستخدم. نحن نعمل على حل مشكلة الإنترنت بحيث يمكن للشخص نقل الكتب من جهاز إلى آخر. حيث يحتاج شخص واحد لتنزيل الكتب ويمكنه نقلها لزملائه من خلال الذاكرة الخارجية أو الواي فاي أو البلوتوث.
وماذا تأملون أن تقدموا في المستقبل للتطبيق من إضافات؟
– في المستقبل نود توسيع هذا التطبيق ليكون متاح على أنظمة أخرى مثل ويندوز، ماك، اپل، ولينوكس. نريد أن يكون الطالب قادراً على البحث في نص الكتب، ولكن الطريقة التي تم بها مسح الكتب ضوئيا لا تسمح بالبحث. مع مزيد من التعاون من وزارة التربية والتعليم ربما نتمكن من الحصول على نسخة أفضل تمكن البرنامج من البحث داخل الكتب ليتم فهرستها في قاعدة بيانات. وهدفنا هو تقديم مزيد من الدعم للكتب بالفيديو والصوت، والتطبيقات التفاعلية.
كما نحتاج لبيانات رقمية من وزارة التعليم لكل كتاب. نحتاج إلى كلمات وتعريفاتها لكل فصل في كل كتاب. نحن أيضا بحاجة لمساعدة المعلمين المستعدين لتسجيل وتحميل الشروح الصوتية أو الفيديو لكل كتاب. نحن على اتصال مع مدير التعليم الإلكتروني الأستاذ محمد شرف الدين وإن شاء الله يعمل جهده. كذلك طلبنا المساعدة من منظمات مثل جيل شباب الوحدة الفكري. كما نحاول التواصل من خلال البريد الإلكتروني بالمبرمجين اليمنيين على سوق أندرويد حتى يتم العمل بشكل أسرع.
الكتب الإلكترونية مشروع عظيم؛ لكن البعض اعتبر هذه الإنجاز في هذا الوقت نوعا من السخرية لعدم توفر الكهرباء والإنترنت وعدم امتلاك الأجهزة المشغلة؟
– تم إنشاء البرنامج في عطلة الصيف وتم نشره في 11 أكتوبر من السنة الماضية ولم نكن نفكر أن مشاكل الحكومة ستصل إلى الحرب والحصار. ما يمكننا الآن هو أن نحلم فقط أننا سنستطيع أن نفتح أبواب التكنولوجيا للطلاب في اليمن. بعض الناس غير راضين بأن لدينا مثل هذه الأحلام والآمال الكبيرة للبلاد. لديهم حقد ضد الحكومة الحالية ولذلك ينتقدون مجهودنا البسيط. لا يعجبهم أن يكون هناك خيار إضافي لمشكلة الكتب الورقية. علينا أن نترك التعليم بعيدا عن السياسة. هذا التطبيق ليس إجابة لمشاكل عدم توفر الكتب الورقية للملايين من الناس في اليمن، وإنما هو خطوة للمساعدة في توسيع الفرصة لطلابنا في المستقبل. التكنولوجيا هي من يساوي بلدا فقيرا مثل اليمن بالبلاد الغنية مثل الخليج والغرب في سباق العولمة، ونحن سوف نبذل قصارى جهدنا لتحسين البرامج التي تعمل على تحسين فرص الحصول على التعليم الأفضل للطلاب في اليمن. لذلك فإننا سوف نحتاج إلى دعم من الحكومة وغيرها من المنظمات المدنية أو أفراد من خبراء الكمبيوتر أو التعليم لنرى مستقبل أكثر إشراقا لليمن.

قد يعجبك ايضا