أسئلة الامتحان لطلاب الثانوية العامة ستكون مرفقة بدفتر الإجابة منعا لتسربها خارج القاعة

حوار نجلاء علي الشيباني

 -  يبدو أن الغش داخل قاعة الامتحان سيواجه عراقيل كثيرة هذا العام بعكس الأعوام الماضية تأكد ذلك بعد أن أفاد الأستاذ شكري الحمامي مدير عام الامتحانات بوزارة التربية والتعليم عن تع
حوار/ نجلاء علي الشيباني –
يبدو أن الغش داخل قاعة الامتحان سيواجه عراقيل كثيرة هذا العام بعكس الأعوام الماضية تأكد ذلك بعد أن أفاد الأستاذ شكري الحمامي مدير عام الامتحانات بوزارة التربية والتعليم عن تعدد نماذج الأسئلة داخل قاعات الاختبار سواء لطلاب المرحلة الإعدادية أو الثانوية.. ليس فحسب بل قررت الوزارة أن تضع الأسئلة في دفتر الإجابة لمنع تسربها خارج المركز الامتحاني وهذا الإجراء خص به الشهادة الثانوية.

وأكد الحمامي في حوار لـ(الثورة) أن المتقدمين لامتحانات الشهادة العامة الأساسية بلغ 332492 طالبا وطالبة وبلغ عدد المراكز الامتحانية 3177 مركز بينما بلغ عدد المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي في جميع المحافظات 136.558طالبا و88050 طالبة أما إجمالي عدد المراكز فقد بلغ 1495مركزا لافتا إلى أن الوزارة قامت بحرمان 438 طالب من دخول امتحانات الشهادة الثانوية وذلك لمخالفتهم شروط التقدم للامتحان.. تفاصيل أكثر حول هذه الإجراءات والعديد من القضايا ذات الصلة بسير العملية الامتحانية في جميع المحافظات تجدونها داخل هذا الحوار.
> هذا العام عكس الأعوام السابقة من حيث مواعيد الامتحان وتقديم الثانوية على الأساسية لماذا¿
– هذا صحيح.. حيث ستبدأ الامتحانات هذا العام في 22يونيو وفقا للتقويم المدرسي لهذا العام 2012/2013م وسنبدأ بامتحانات الشهادة الأساسية بعكس ماجرت عليه العادة في الأعوام السابقة.. وبالتالي فإن متحانات الشهادة الثانوية ستبدأ في 22 يونيو وامتحانات الشهادة الأساسية ستبدأ في 23 يونيو وهذا التعديل ينطلق من حرص الوزارة على إنهاء طلاب المرحلة الثانوية لامتحاناتهم قبيل شهر رمضان المبارك وعلى ضوئه قامت الوزارة بتقديم امتحانات الثانوية على امتحانات الشهادة الأساسية .
> أستاذ شكري ازدادت مخاوف الطلاب عند سماعهم بالإجراءات الجديدة التي طرأت على الامتحانات ¿ماهي هذه الإجراءات ¿وهل هي مقلقة حقا¿
– يجب أن يعلم ابناؤنا الطلاب أننا نحاول جاهدين أن تسير العملية الامتحانية في أجواء آمنة وذلك بتوفير الأجواء الملائمة لسير الامتحانات سواء من حيث طبيعة الأسئلة أو بوضع نظام الكتروني للامتحانات بكل مدخلاتها ومخرجاتها ومختلفة تماما مقارنة بالأعوام السابقة وجزء من هذه النقاط إصدار أرقام جلوس الالكترونية وسيكون عليها صورة شخصية لكل طالب يدخل قاعة الامتحان وهذا الإجراء يتم للمرة الأولى بالإضافة إلى اعتماد ثلاثة نماذج للتاسع أساسي وأربعة نماذج لثالث الثانوي بحيث ستكون الأسئلة والإجابة عليها في دفتر واحد بالنسبة للثانوية فقط لما من شأنه الحد من ظاهرة الغش داخل القاعة ومنع تسريب ورقة الأسئلة إلى خارج المركز الامتحاني.. كما تم التنسيق مع وزارة الداخلية والسلطة المحلية للفضاء على مظاهر التجمهر حول المراكز الاختبارات كما سيتم زيادة مستحقات العاملين في العملية الامتحانية وفقا للإمكانيات المتاحة. وتم إصدار لائحة الجزاءات والعقوبات بحق كل من يتدخل في سير الامتحانات.

طلاب ومراكز امتحانية
> يقال أن الطلاب قد ضمنوا 20 درجة بعد إلتحاقهم بالامتحانات التجريبية لهذا العام ¿ ما مدى صحة هذا الكلام ¿
– بالطبع سوف نضم الـ20 درجة لصالح الطلبة وسوف نتعامل معها فيما يخدم مصلحة الطالب بدرجة رئيسية لكل الطلاب الذين التحقوا بالامتحانات التجريبية لهذا العام. والوزارة اتخذ ت هذا الإجراء من أجل مساعدة الطلاب لتحقيق النجاح في نهاية العام.
> هل بالإمكان أن نعرف عدد الطلبة المتقدمين للاختبارات هذا العام ومراكزهم الامتحانية¿
– بالطبع يمكن ذلك فقد بلغ عدد المراكز الامتحانية لطلاب الصف التاسع للمرحلة الاساسية 31177 مركزا امتحانيا وبلغ عدد إجمالي المتقدمين 205048 ذكورا و127408 من الإناث أما ما يخص إعداد مراكز الثانوية العامة القسم العلمي 1195 مركزا امتحانيا والقسم الأدبي 300 مركز امتحاني.
وبلغ عدد طلاب القسم العلمي من الذكور 124350 أما طلاب القسم الأدبي من الذكور فقد بلغ 12208 أي بإجمالي 136558 طالبا وطالبة بينما بلغ عدد الإناث المتقدمات لامتحانات الشهادة الثانوية العامة للقسم العلمي 72911 طالبة والقسم الأدبي 15139 طالبة وبإجمالي 88050 طالبة وإجمالا بلغ عدد الطلاب المتقدمين لامتحان الشهادتين للعام الحالي 2012-2013م 557100 طالب وطالبة.
وثائق غير مكتملة
> بالنسبة للوثائق غير المكتملة كيف تم التعامل معها¿
– بالنسبة للحالات غير المستكملة هم عادة طلاب تكون وثائقهم ناقصة أو بها اخطاء تقدم إل

قد يعجبك ايضا