الأديب زيد الفقيه يحصل على الماجستير من جامعة ذمار

الثورة


الثورة –
حصل الأديب والباحث زيد صالح الفقيه على درجة الماجستير بامتياز من جامعة ذمار وذلك عن رسالته المقدمة بعنوان (الأبعاد التراثية في شعر محمد عبدالسلام منصور قراءة في ضوء التناص) وقد تم خلال الأيام الماضية في مركز الدراسات والبحوث بصنعاء مناقشة الرسالة من قبل لجنة المناقشة والحكم التي تكونت من الأساتذة:
1- د. عبدالعزيز المقالح – رئيسا ومشرفا.
2- د. محمد أحمد النهاري – عضوا ومناقشا خارجيا.
3- د. مسعود سعيد عمشوش – عضوا ومناقشا خارجيا.
وعقب مناقشة الرسالة منحت اللجنة درجة الماجستير بامتياز للأديب والباحث زيد الفقيه.
وقد قسم الباحث رسالته إلى تمهيد وثلاثة فصول بين مقدمة وخاتمة
المقدمة : تطرقت إلى أهمية دراسة التراث واستخلاص تجاربه والاستفادة منها في صنع الرؤى المستقبلة كما عرضت لمنهج البحث وخطواته واهمية المنهج المتبع في سبيل الكشف عن مفاتن النص واهدافه .
التمهيد : حاول الباحث أن يلقي الضوء على حياة الشاعر محمد عبدالسلام منصور وتنشئته العلمية والعملية باعتبارها الغرس الأول لإبداعه الشعري وحياته النضالية وما ساورها من صعوبات وتجليات ثم التأصيل لمصطلح التراث ومفهومه وتمحوراته عبر التطور اللفظي للكلمة ومدلولاتها المجازية في القرآن الكريم ولم يغفل التمهيد دور المناهج الحديثة في إبراز التراث .
الفصل الأول : تناول البعد الديني من خلال التناص بأشكاله : اللفظية والعامة والمعنوية وكذلك المقاربات النصية الصوفية مع أشهر شعرائها من المتصوفة وإبراز دور شعراء التصوف في اليمن قديما وحديثا عبر قراءة تناصية مع من سبقهم .
الفصل الثاني : تناول البعد التاريخي والأسطوري متناولا احتفاء الشاعر بالرموز التاريخية والأسطورية في نصه وما حملته من أغراض ودلالات لتجسيدها في الحاضر والمستقبل .
الفصل الثالث : أبانت الدراسة في بعدها اللغوي والإيقاعي وبöنية النص عند منصور والتركيب اللفظي للجملة الشعرية وركزت على المعماري والإيقاعي في تلك النصوص وخصوصية التقديم والتأخير بمدلولاتها الجمالية .
الخاتمة : تحتوي على أهم نتائج واستنتاجات البحث .

قد يعجبك ايضا