الماتادور الإسباني في مواجهة العقدة الفرنسية

الثورة –
تستعد أسبانيا حاملة اللقب لمواجهة فرنسا الساعة 9:45 مساء اليوم السبت في دونييتسك في ربع نهائي كأس الأمم الأوروبية 2012م المقامة حاليا◌ٍ في بولندا وأوكرانيا¡ وهي مدركة أنها لم تنجح بالتغلب عليها ضمن أي مسابقة رسمية.
وإذا كانت مرتبة الأسبان الذين يسعون لإحراز ثالث لقب كبير على التوالي بعد كأس الأمم الأوروبية 2008م وكأس العالم 2010م¡ أعلى بكثير راهنا◌ٍ من المنتخب الفرنسي¡ إلا أن الأخير الذي يبحث عن نفض غبار كارثة جنوب افريقيا 2010م يعتبر خصما◌ٍ بالغ الخطورة على منتخب «لا روخا».
ويعود سبب الحذر الاسباني إلى رصيد المواجهات في المسابقات الكبرى حيث خرجت فرنسا فائزة خمس مرات مقابل تعادل واحد¡ في حين لم يذق الأسبان طعم فوز.
وكانت آخر الهزائم الأسبانية في كأس العالم ألمانيا 2006م عندما نجح «الزرق» بقيادة الاسطورة زين الدين زيدان بالفوز (3-1) في الدور ثمن النهائي.
وحذøر مدرب أسبانيا فيسينتي دل بوسكي من الحديث المبكر عن النصر على فرنسا مذكرا◌ٍ بالإفراط بالتفاؤل قبل ثمن نهائي 2006م: «حفرت صورة عن كأس العالم 2006م¡ في ذاكرتي. أسأنا تقدير الفرنسيين الذي كانوا كبار السن…إنها عادة أسبانية تكمن في عدم الإنتباه للخصوم.»
وتابع: «فرنسا هي الخصم الأكثر تعقيدا◌ٍ¡ يملكون مقومات الفريق الناجح¡ هم جيدون من الناحية التقنية ومنظمون أيضا¡ (كريم) بنزيمة يتألق وخلفه ثلاثة لاعبين جيدين¡ أعتقد بأنهم سيلعبون مثلنا¡ لا يملك الفرنسيون أي عقد.»
عموما◌ٍ¡ التقى المنتخبان 30 مرة ففازت فرنسا 11 مرة وإسبانيا 13 مرة وتعادلا 6 مرات¡ وفي أبرز لقاءات المنتخبين في البطولات الكبرى¡ فازت فرنسا (2-1) في ربع نهائي كأس الأمم الأوروبية 2000م بهدفين لزيدان ويوري دجوركايف مقابل هدف لجايزكا مندييتا عندما كان لوران بلان المدرب الحالي في صفوف فرنسا¡ وتعادلا (1-1) في الدور الأول من نسخة 1996م¡ بيد أن المباراة التي لا تزال عالقة في ذاكرة الأسبان كانت في نهائي كأس الأمم الأوروبية 1984م عندما فازت فرنسا (2- صفر) بهدفين لميشيل بلاتيني رئيس الإتحاد الأوروبي الحالي بخطأ فادح من الحارس لويس أركونادا¡ وبرونو بيلون¡ وكانت أكبر انتصارات أسبانيا 8-1 وديا◌ٍ عام 1929م.
يذكر أن الفريقين سيلتقيان مجددا◌ٍ في تصفيات كأس العالم 2014م في المجموعة التاسعة.
وما يهدأ من حذر الأسبان تجاه الفرنسيين¡ الصورة الباهتة التي ظهروا فيها في اخر مباريات الدور الأول عندما سقطوا أمام السويد صفر – 2¡ لتتوقف سلسلة من 23 مباراة دون خسارة¡ ويحتلوا المركز الثاني في المجموعة خلف إنجلترا بعد تعادلهم مع الأخيرة (1-1) وفوزهم على أوكرانيا (2-صفر).
لم يتوصل دل بوسكي بعد إلى ايجاد خلف حقيقي للمهاجم المصاب منذ فترة طويلة دافيد فيا¡ فمن جهة يبتعد فرناندو توريس عن مستواه¡ ومن جهة اخرى لم يعتمد المدرب صاحب الشاربين بعد على فرناندو يورنتي او الفارو نيغريدو¡ فلجأ إلى تعزيز خط الوسط ومنح سيسك فابريغاس صلاحيات هجومية اضافية¡ لذلك¡ سجلت أسبانيا 6 أهداف فقط في 3 مباريات¡ أربعة منها في مباراة إيرلندا.
لكن في ظل الغياب الهجومي الكبير¡ تملك أسبانيا خط وسط ضاربا◌ٍ للغاية¡ مع أندريس إنييستا وتشافي وفابريجاس ودافيد سيلفا وتشابي الونسو وسيرجيو بوسكيتس¡ لدرجة أن خوان ماتا أحد أبرز نجوم تشيلسي الإنجليزي بطل أوروبا لا يجد مكانا◌ٍ له في التشكيلة الأساسية.
يعتمد بلان بشكل كبير على لاعب بايرن ميونيخ الألماني فرانك ريبيري الذي يقدم أداء◌ٍ رائعا◌ٍ منذ مطلع الدورة¡ لدرجة أن اللاعبين الأسبان شددوا على فرض رقابة لصيقة على جناح مارسيليا السابق.
ويعتمد بلان في خط وسطه على خدمات سمير نصري ويان مفيلا وألو ديارا وفلوران مالودا¡ في حين سيكون العبء الهجومي ملقى مرة جديدة على كريم بنزيمة الذي لم يعرف طريق الشباك بعد في الدورة والذي سيواجه الحارس كاسياس زميله في ريال مدريد.
وسيكون الثنائي ريبيري ونصري جاهزا لخوض المباراة بحسب ما أوضح بوجوصيان¡ لإصابة الأول في قدمه اليسرى والثاني في ركبته.
وسيغيب المدافع فيليب ميكسيس مباراة واحدة لإيقافه¡ وسيحل بدلا◌ٍ منه قلب دفاع آرسنال الإنجليزي لوران كوسيلني ليلعب إلى جانب المغربي الأصل عادل رامي.

قد يعجبك ايضا