الصحافة العربية: مبارك ينتقل من ” الحم مدى الحياة” إلى ” السجن مدى الحياة”



الرياض/ (رويترز)
– اهتمت الصحف العربية بصدور حكم بالسجن المؤبد على الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك بعد ثلاثة عقود على رأس السلطة في بلاده دون منازع واعتبرت أنه انتقل من “الحكم مدى الحياة” إلى “السجن مدى الحياة”.
وفي مقال بصحيفة ايلاف الالكترونية كتب عبدالفتاح طوقان مشيرا للحكم بالمؤبد على مبارك انه “قرار سياسي لتهدئة الشارع في الوقت الذي يدفع بالبراءة في الاستئناف.”
وقالت صحيفة الحياة اللندنية تحت عنوان “مبارك ينجو من المشنقة” ان الرئيس المخلوع لم يكن يتصور أن ينتهي به الحال داخل غرفة في مستشفى سجن طرة “بعدما ظل ملء السمع والبصر على مدار 30 عاما تربع خلالها على حكم البلاد بلا منازع.”وأقام مبارك (84 عاما) في مستشفى يشرف عليه الجيش على مشارف القاهرة اثناء فترة محاكمته لكن نقل يوم السبت الى مستشفى سجن طرة بالعاصمة المصرية.
وكتبت صحيفة عكاظ السعودية تحت عنوان “مصر حاكمت رئيسها.. العدالة تسلك مجراها” انه بصدور الحكم على مبارك “ودعت مصر أمس آخر الحكام العسكريين وطوت أمس حقبة الرئيس محمد حسني مبارك آخر جنرالات حرب أكتوبر 1973م.
ووصفت صحيفة الوسط البحرينية في مقال بعنوان “مبارك يدخل القفص المؤبد” المحاكمة بأنها “تاريخية” وانها تدفع مبارك إلى مصاف “زعماء سقطوا بصورة مأسوية.”
وفي لبنان كتبت صحيفة النهار ان مبارك “أول رئيس عربي يدان ويحكم بالسجن المؤبد.”
وفي تونس حيث اندلعت شرارة انتفاضات الربيع العربي كتبت صحيفة الشروق تحت عنوان “فرعون مصر في حكم…المؤبد” انه بهذا الحكم “دخل مبارك التاريخ ولكن من بابه الخلفي كأول حاكم عربي يقف أمام العدالة في مشهد لم يسبق أن حدث منذ آلاف السنين.”
وأضافت:إن مبارك ظل يمني نفسه بالحكم مدى الحياة متناسيا أن للامنيات أقدارها وأسرارها وأن للشعوب كلمتها في صناعة التاريخ.
وتابعت: “بين الحكم مدى الحياة…والسجن مدى الحياة…مسافة صغيرة وأحكام كبيرة تصنعها ارادة الشعوب العظيمة. وهكذا يطوي شعب مصر صفحة مبارك نهائيا.”
ونشرت صحيفة الشرق الاوسط اللندنية على لسان الإعلامي المصري عماد الدين أديب قوله إن الحكم سيكون له “تفسير واستخدام سياسي من قبل طرفي معركة الإعادة في سباق الرئاسة الحالي” إذ سيراه أنصار شفيق على أنه تبرئة للنظام السابق من تهم الفساد فيما سيفسره أنصار مرسي على أنه إدانة للنظام السابق الذي ينتمي إليه شفيق.
وأضاف: “الحكم في نهاية الأمر لم يسعد أحدا.”

قد يعجبك ايضا