بعد 17 عاما على مجزرة سريبرينيتسا.. ملاديتش أمام محكمة الجزاء الدولية


الثورة نت –
يمثل القائد العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش اعتبارا من الاربعاء المقبل امام محكمة الجزاء الخاصة للنظر في جرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة¡ بعد 17 عاما على المجزرة التي كان ضحيتها حوالى ثمانية آلاف مسلم في سريبرينيتسا.
وملاديتش “70 عاما” متهم بشن حملات ابادة وارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب¡ وهي التهم نفسها الموجهة الى نظيره السياسي رادوفان كرادجيتش “66 عاما” الذي يحاكم في لاهاي منذ تشرين الاول/اكتوبر 2009.
وكان حرب البوسنة “1992-1995” اسفرت عن سقوط مئة الف قتيل ونزوح 2,2 مليون آخرين.
وتعتبر هيئة الاتهام الرجلين الفاعلين الاساسيين في “منظمة اجرامية مشتركة” عملت على ان “تطرد الى الابد” مسلمي وكروات البوسنة من الاراضي التي يطالب بها الصرب في البوسنة والهرسك¡ بلجوئها الى حملة اضطهاد.
وكان ملاديتش القائد الرئيسي لجيش جمهورية الصرب في البوسنة والهرسك من 1992 الى 1996 واعلى ضابط رتبة فيها. وقد اعتقل في 26 ايار/ مايو 2011 في لازاريفو على بعد ثمانين كلم شمال شرق بلغراد حيث كان يعيش في بيت متواضع مع احد اقربائه.
وتوارى ملاديتش عن الانظار منذ العام 2000 سنة سقوط الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش الذي توفي خلال محاكمته في لاهاي في 2006. وقد استسلم بدون مقاومة بعدما نجح في الافلات من العدالة الدولية 16 عاما.
وعند مثوله امام محكمة الجزاء للمرة الاولى في الثالث من حزيران/ يونيو 2011¡ بدا ملاديتش رجلا مسنا نحيلا يختلف بشكل كامل عن الجنرال الذي كان يتجول في 1995 في جيب سريبرينيتسا شرق البوسنة.
وقتلت قوات صرب البوسنة حوالى ثمانية آلاف رجل وفتى مسلم في تموز/ يوليو 1995 في مجزرة وصفت بالابادة.
وملاديتش متهم ايضا بارتكاب ابادة اثناء وبعد الاستيلاء على بلديات في البوسنة الى جانب تسع جرائم حرب وضد الانسانية.
وسيحاكم ايضا في قضيتي حصار ساراييفو الذي قتل خلاله عشرة آلاف مدني واحتجاز مئتي جندي ومراقب تابعين للامم المتحدة في 1995.
وقال الجنرال السابق الذي يدفع ببراءته وقد يحكم عليه بالسجن مدى الحياة¡ عند مثوله للمرة الاولى امام القضاء في لاهاي “دافعت عن بلدي وعن شعبي”.
وصرح محاميه برانكو لوكيتش “انه ما زال يفكر بالطريقة نفسها ويعتقد ان لا علاقة له بالجرائم وهو واثق من انه لن تتم ادانته”.
ولم يتحدث ملاديتش كثيرا خلال حوالى عشر جلسات للاعداد لمحاكمته¡ وتركز حديثه على شكاوى من وضعه الصحي. وقال المحامي “انه مريض بالتأكيد ولست متأكدا من انه سيتمكن من حضور خمس جلسات اسبوعيا”.
ولم تعقد الجلسات سوى في الصباح.
والجنرال السابق الذي اصيب بثلاث جلطات دماغية في 1996 و2008 وشباط/ فبراير 2011 يعاني من شلل نصفي في الجانب الايمن من جسمه.
واكد لوكيتش ان “وضعه افضل حاليا مما كان عليه عند وصوله الى لاهاي لكنه لم يتعاف بشكل كامل”.
ولا يتوقع ان يدلي ملاديتش باي تصريح في جلسة الاربعاء¡ كما قال محاميه.
وستبدأ محاكمته بتلاوة محضر الاتهام الاربعاء والخميس قبل ان تستأنف في 29 ايار/ مايو للاستماع لاول شاهد يطلبه مكتب الادعاء الذي يتوقع ان تستمر المحاكمة ثلاث سنوات.
وطلبت هيئة الدفاع عن ملاديتش الجمعة استبدال القاضي الهولندي الذي يترأس المحكمة المكلفة محاكمة ملاديتش بسبب “انحيازه” وعبرت عن املها في تعليق المحاكمة بانتظار قرار.
المصدر : العرب اونلاين

قد يعجبك ايضا