” قمة القاهرة ” تدرس مقترح تشكيل قوة عربية مشتركة

تجري الترتيبات المكثفة لانعقاد اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته السادسة والعشرين التي تستضيفها مصر أواخر شهر مارس الحالي. ويتطلع العرب إلى القمة الجديدة التي تنعقد في ظروف استثنائية تمر بها الأمة العربية إلى دور الجامعة العربية في خدمة العمل العربي المشترك وأهميته في هذه المرحلة وبما يخدم مختلف المواقف والقضايا العربية. ويأمل الشارع العربي ان تضطلع الجامعة العربية في دورها في رأب الصدع العربي والوقوف الى جانب القضايا العربية المصيرية.
وقد أكد أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية إن مقترح تشكيل قوة عربية مشتركة للإسهام في صون وحماية الأمن القومي العربي سيكون في صدارة جدول أعمال القمة العربية .
وأضاف بن حلي في تصريحات اعلامية أن “هذا المقترح ينطلق من مرجعيات عربية عديدة بدءا من معاهدة الدفاع العربي المشترك وميثاق الجامعة العربية واتفاقية الرياض للتعاون القضائي بالإضافة إلى الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب” مشيرا إلى أن “هناك قوات مماثلة تم تشكيلها وسبقنا إليها الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة”.
ومن المقرر ان يسبق انعقاد القمة عقد اجتماع تحضيري لوزراء الخارجية العرب لمناقشة المواضيع المدرجة على جدول اعمال القمة والبيان الختامي للقمة.

وكالات

قد يعجبك ايضا