مدراء المكاتب أكدوا عدم الجاهزية.. ووجود انفلاتات أمنية..ومخاطر.. وشحة للدعم المالي

الثورة / علي الدبعي –
نقاش «ساخن» في ورشة الانتخابات الرياضية.. ومطالب «كثيرة» بالتأجيل.. والوزارة ترفض!

رأس وزير الشباب والرياضة معمر الارياني امس ورشة العمل الخاصة بالعملية الانتخابية للهيئات الرياضية للاندية وفروع الاتحادات والاتحادات العامة للإخوة مدراء مكاتب الشباب والرياضة رؤساء اللجان الفرعية بالمحافظات وأمانة العاصمة الذي عقدته اللجنة العامة للانتخابات الرياضية بمركز تدريب القيادات الرياضية والشبابية بوزارة الشباب والرياضة.
وفي الاجتماع وقف الجميع دقيقة حداد لقراءة الفاتحة على روح الفقيد دحان فليته مدير مكتب الشباب والرياضة السابق الذي وافته المنية الشهر الماضي اثر حادث مروري .
وفي الاجتماع رحب وزير الشباب والرياضة بمدراء مكاتب الشباب والرياضة في محافظات الجمهورية مشددا على أن الانتخابات الرياضية ستجرى في موعدها الزمني ووفق ما حدد لها في السابق ولا يوجد ما يعكر صفو اقامتها رغم أن هناك من راهن على فشلها ويسعى إلى عدم اقامتها.
مشيرا إلى أن بند الحصانة يتعارض مع الدستور اليمني ومع اللوائح الدولية والاقليمية والعربية لكن هناك ضوابط وضعتها اللائحة للمرشح ونأمل من الجميع التقيد بها لما فيه صالح الرياضة اليمنية.
وقال: يقع على مدراء مكاتب الشباب والرياضة بالمحافظات الدور الأكبر في انجاح العملية الانتخابية وتوعية الجمعيات العمومية للأندية والفروع وحثها على اختيار الرجل المناسب في المكان المناسب.
مشيرا إلى أن المكاتب التي ستعمل على عرقلة اقامة الانتخابات سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية ضدها وسيتم تغيير مدراء مكاتبها اضافة إلى ايقاف مخصصات الاندية 00والاخيرة هي من تتحمل مسؤولية عدم اقامة الانتخابات 00 كون الوزارة غير مسؤولة عن تعثر الانتخابات في الاندية والذي سيترتب عليه ايقاف المخصصات.
شاكرا الاندية والفروع التي تفاعلت في ارسال اسماء المرشحين وهي المحويت وإب والضالع وصنعاء والجوف وتعز ومارب ولحج وريمة وحضرموت الوادي والساحل وشبوة واهاب ببقية مكاتب الشباب والرياضة بالمحافظات سرعت ارسال تقاريرها واسماء مرشحيها.
بعد ذلك تم فتح باب النقاش واثراء مدراء مكاتب الشباب والرياضة في المحافظات الاجتماع ببعض الملاحظات والصعوبات التي تواجهها بعض مكاتب الشباب في اقامة الانتخابات نسردها كالتالي :
مدير حضرموت:يوم واحد لا يكفي !
مدير مكتب الشباب والرياضة بمحافظة حضرموت الوادي علي عبيد بامعبد اكد أن يوماٍ واحداٍ لاجراء الانتخابات غير كاف آملاٍ أن يكرس للانتخابات اجتماعان : الاول : يخصص لمناقشة التقارير المالية والادارية والثاني : طرح فكرة الانتخابات ..كما طالب بمراجع مالي.
مدير مكتب الشباب والرياضة بمحافظة لحج : تحديد قوام الجمعية العمومية وشحت المال من ابرز العوائق التي تقف امامنا وعليه نامل مخاطبة الشؤون الاجتماعية بهدف تحديد قوام الجمعيات العمومية.
مدير مكتب شبوه : الوقت ضيق وبعض الاندية لم تتفاعل وصعب إقامة الانتخابات!
مدير مكتب الشباب والرياضة بمحافظة شبوة مهدي الدحيمي اكد على أن الجمعيات العمومية التي اصبحت شبه ميتة تعد من اهم الاشكاليات التي تواجه مكاتب الشباب والرياضة في المحافظات وبالتالي من الصعب اقامتها في موعدها نظرا لضيق الوقت وكذا عدم تفاعل بعض الاندية.
مدير مكتب ذمار: هناك مشاكل وصعوبات !
مدير مكتب الشباب والرياضة بمحافظة ذمار شاجع المقدشي أكد ايضا على ما تناوله مديرا مكتب الشباب والرياضة في لحج وشبوة في أن تحديد قوام الجمعيات العمومية لم يتضح بعد وأن مدراء مكاتب الشباب والرياضة يواجهون مثل هذه المشاكل وان عدم تقديم الادارات السابقة للتقارير يشكل امامهم حجر عثرة وصعوبة لاجراء الانتخابات.
مدير مكتب ابين: اللائحة لم تعرض على الجمعيات العمومية..وجئنا لمباركتها لا لمناقشتها!
اندية ابين اجمعت على عدم المشاركة..ومعقول نقيم انتخابات في وجود القاعدة والانفلات الامني.
نكذب لو قلنا هناك جمعيات عمومية..ونريد تأسيس رياضة صحيحة.
مدير مكتب الشباب والرياضة بمحافظة ابين حسين البهام قال: جئنا لنبارك اللائحة وليس لمناقشتها بعد أن تم اعدادها من قبل اللجنة المكلفة دون أن يكون لنا اي دور في اعدادها او صياغتها خاصة أن اللائحة غيبت الشباب كما انها لم تعرض على الجمعيات العمومية لمناقشتها وطرح الملاحظات كونها المعنية بتحديد قوام الجمعيات العمومية والاكثر دراية بمنتسبيها .. ومن هو الرجل المناسب الذي يمكن طرحه في المكان المناسب.
واضاف انه كان من المفترض نشر اللائحة في وسائل الاعلام المختلفة..مبينا انه تعرض للتهديد من قبل بعض عناصر القاعدة وانه تم سرقة سيارته المقدرة بخمسة ملايين ريال فمن ينصفه .. وهل من المعقول أن نقيم الانتخابات الرياضة في ظل الوضع الراهن.. ومحافظة ابين تشهد انفلاتا امنيا ..كما اكد على ضرورة انشاء ادارة عامة مستقلة للاندية عن الاتحادات في مكاتب الشباب والرياضة بالمحافظات.
واضاف انه تواصل مع عدد من اندية المحافظة وأكدت بالإجماع عدم مشاركتها في الانتخابات في ظل الوضع الراهن وكذا لشحت المخصصات.
وقال: نحن نكذب على انفسنا اذا ما قلنا أن هناك جمعيات عمومية ..نحن نريد جمعيات عمومية صحيحة تعمل على تاسيس الرياضة اليمنية بشكل صحيح.
مدير مكتب البيضاء : محال اقامة الانتخابات حالياٍ في حال أمني صعب!
مدير مكتب الشباب والرياضة بمحافظة البيضاء عبدالله الثريا هو الآخر اكد على أن محافظة البيضاء كغيرها من المحافظات التي تشهد انفلاتا امنيا وبالتالي من المحال إقامة الانتخابات في الوقت الراهن اضافة إلى انه لا توجد ضوابط للجمعيات العمومية وسيدخل كل من هب ودب يوم الاقتراع قائلا : نريد لائحة تعمل على ضبط الانتخابات لان مدراء المكاتب سيواجهون العديد من المشاكل خاصة اننا سنواجه جمعيات عمومية لا تنطبق عليها المعايير والشروط ولا علاقة لها بهذا النادي او ذاك مطالبا اللجنة العامة للانتخابات بإعفاء المحافظات التي تعاني من مشاكل امنية ومماحكات سياسية خاصة وتأجيل انتخاباتها إلى اجل مسمى خاصة أن الجمعيات العمومية ليس مؤسسة بشكل صحيح.
مدير مكتب إمانة العاصمة: المسلحون في الظرافي والفرقة الاولى مدرع في ملعب الشعب وسيحول ذلك دون اقامة الانتخابات!
مدير مكتب الشباب والرياضة بأمانة العاصمة عبدالله عبيد اشار إلى أن تواجد المجاميع المسلحة في ملعب الظرافي وكذا الفرقة الاولى مدرع في ملعب شعب صنعاء يحول دون اقامة الانتخابات الرياضة فيها مالم تتدخل وزارة الشباب والرياضة في مخاطبة الجهات المسؤولة في رفع المسلحين من ملعبي الظرافي وشعب صنعاء واضاف أن الصراع الخفي بين الادارات السابقة المكونة لنادي 22مايو يشكل لنا صعوبة في ا جراء الانتخابات في هذا النادي.
مدير مكتب صعدة:من الصعوبة إجراء الانتخابات
مدير مكتب الشباب والرياضة بمحافظة صعدة محمد عبود اكد أن هناك صعوبة في اجراء الانتخابات في المحافظة.
مدير مكتب المحويت :صعب اقامة الانتخابات في 14 ابريل.
مدير مكتب الشباب والرياضة بمحافظة المحويت عبدالناصر الصوفي : طالب بإعادة النظر في احتياجات كل محافظة على حدة من حيث المخصصات المالية فمن غير المعقول أن نساوي نادي في المحويت بنادي في امانة العاصمة 00 مبينا انه من الصعب اقامة الانتخابات في الرابع عشر من الشهر الجاري .
مدير مكتب حجه: بعض مناطق حجه مازالت مسرحاٍ للقتال
مدير مكتب الشباب والرياضة بمحافظة حجة : اكد هو الآخر أن بعض المناطق في حجة لاتزال مسرحا للقتال وبالتالي من الصعب اقامة الانتخابات في الاندية التي تقع على خط الاقتتال كما طالب بإشراك محافظي المحافظات في الانتخابات بهدف دعم الانتخابات وانجاحها.
مدير مكتب عدن:مطلوب تعزبز الأمن إذا اردتم نجاح الإنتخابات
مدير مكتب الشباب والرياضة في محافظة عدن جمال اليماني طالب بتعزيز الجانب الأمني اذا ما اردنا نجاح الانتخابات.
مدير مكتب إب:لماذا استبعاد اربعة اندية..وتعرضنا سابقا للاقتحام!
مدير مكتب الشباب والرياضة بمحافظة اب علي الحبيشي أكد انهم تعرضوا مرارا لاقتحام بعض المراكز الانتخابية في نادي شباب جبلة وهو ما يجعلنا في صورة مكررة لما جرى في السابق وطالب بتعزيزات امنية والتي دائما ما نجدها مقصرة في عملها عند كل انتخابات رياضية سابقة وابدى استغرابه من استبعاد اربعة اندية من قبل لجنة الانتخابات وهي : نهضة بعدان وامل عراس وسبان الرما ويحصب يريم من الانتخابات.
مدير مكتب حضرموت الساحل:الادارات ترفض تسليم التقارير..و14نادياٍ لديها مشاكل!
مدير مكتب الشباب والرياضة بمحافظة حضرموت الساحل ابراهيم الحبشي اكد أن حضرموت الساحل تضم 21 ناديا والانتخابات ستقام في سبعة اندية فقط والاندية التي استثنيت يوجد فيها المشاكل .. واقترح أن يكون عدد اعضاء الهيئة الادارية ( 7 ) اعضاء بدلا من (11 ) حتى تتمكن من العمل بشكل افضل كما تطرق إلى رفض الادارات السابقة تسليم التقارير المالية والادارية للإدارات الحالية.
مدير مكتب تعز: تعز تشهد انفلاتا امنيا !
مدير مكتب الشباب والرياضة بمحافظة تعز عبدالناصر الاكحلي أكد بأن مجلس الادارة الموسع يعد من المشاكل التي ستؤدي إلى المماحكات ولا تخلق الاجواء المناسبة للعمل في اجواء مناخية مناسبة.
و طالب بتعزيز الجوانب الامنية من اجل ضمان نجاح الانتخابات خاصة وان محافظة تعز احدى المحافظات التي تشهد بين الحين والآخر انفلاتا أمنيا واقترح أن يمارس النشاط الكشفي عبر الكشافة وتحت اشراف مكاتب الشباب والرياضة لان النشاط الكشفي في الاندية يكاد يكون محدوداٍ 00وطالب بإعفاء الرياضيين القداما من الاشتراكات اضافة إلى رفع ميزانية الاندية إلى 30 مليوناٍ للدرجة الاولى و20 مليوناٍ للدرجة الثانية و10 ملايين للدرجة الثالثة بحيث تكون ميزانية منتظمة للأندية حتى تتمكن من الايفاء بالالتزامات ودعم الالعاب الرياضية التي تمارسها.
مدير مكتب الضالع: المقالون متهمون بقضايا فساد!
مدير مكتب الشباب والرياضة بمحافظة الضالع : بعد ثمان سنوات اصبحت الجمعيات العمومية في حكم الميتة كما طالب بعدم اشراك من تم اقالتهم من الادارات السابقة لاتهامهم بقضايا فساد.
بعد ذلك رد وزير الشباب والرياضة على المداخلات والملاحظات التي طرحها مدراء مكاتب الشباب والرياضة ونلخصها كالتالي :
> رفضنا الضغوطات والابتزاز من قبل البعض ممن يسعون إلى افشال الانتخابات الرياضية فنفاجأ أن البعض بدأ يتخاذل ويقدم المبررات في عدم اقامة الانتخابات وهذا امر مرفوض.
> عدم اقامة الانتخابات هو الغلط الاكبر..ونريد أن نرسي دولة النظام والقانون .
> اليوم الاندية والاتحادات تتسلم مخصصاتها عبر حساباتها البنكية و بدون متابعة.
> مدراء مكاتب الشباب والرياضة الذين سيقفون ضد اقامة الانتخابات او سيستمعون لأشخاص يسعون إلى افشال الانتخابات سيتم تغييرهم.
> في السابق كان هناك من يسعى لتصنيف الاندية إلى حراك وحوثي ومناطقي .. ومثل هذه الشعارات نرفضها لأن الحراكي أو الحوثي هم ابناء هذا الوطن ولهم الحق في المشاركة في الانتخابات الرياضية .. كما أننا وجدنا لخدمة الشباب والرياضيين .. رغم ما نواجهه من ضغوطات من قبل الفاسدين .
> مخصصات الاندية لا ترتقي إلى الطموحات لكننا نعاني من تجميد موارد الصندوق والوزارة التي لاتزال كما هي عليه منذ العام 1996 واكرر أن موازنة الصندوق والوزارة لا تساوي ربع موازنة نادي في السعودية ولاتساوي نصف موازنة نادي المحرق البحريني .
> نسعى إلى الاستفادة من الـ30% التي تذهب للمجالس المحلية حيث تم الاتفاق على أن تسخر لصالح الاندية والمشاريع الاستثمارية
> حول عدم ارسال اللائحة للجمعيات العمومية للاطلاع عليها وطرح الملاحظا ت وإبداء الآراء عليها قال: ارسلنا باللائحة السابقة لجميع مكاتب الشباب والرياضة لمراجعتها وابداء المقترحات والملاحظات عليها لكننا لم نلمس اي تفاعل باستثناء قلة من مكاتب واندية المحافظات .
> شددنا على أن الجمعيات العمومية القادمة ستكون شريكاٍ اساسياٍ في الاطلاع على التقارير المالية والادارية للاندية والاتحادات ولن نقبل اي تقارير اذا لم تكن مصادقة عليها من قبل الجمعيات العمومية ومكاتب الشباب والرياضة بالمحافظات .
> واكد الوزير أن الانتخابات ستمر بثلاث مراحل وفي حال عدم وصول أي من الاجتماع الاول والثاني إلى النصاب القانوني سيتم الانتخاب في الاجتماع الثالث بالعدد الذي سيتواجد في قاعة الاقتراع .
> اي نادي يمر بإشكاليات ولا توجد لديه جمعية عمومية يمكن استثناؤه من الانتخابات وتؤجل انتخاباته إلى اجل مسمى وهو ما يعني ايقاف مخصصاتها إلى حين اجراء انتخابات ولو بعد حين .
> بالنسبة لسجلات الاندية والاستمارات وبطائق العضوية اتمنى البحث عن شركات راعية لتجاوز اشكالية المخصصات المالية .
لدينا ما يقارب 332 نادياٍ في الجمهورية وهو عدد كبير وهو ما يشكل لنا عبئاٍ كبيراٍ لذا اقتصرنا أن تشمل الانتخابات على اندية الدرجة الاولى والثانية00 لأنه من غير المعقول تفريخ اكثر من نادي في المديرية الواحدة 00 لذا لابد من دمج اندية المديرية الواحدة في نادي واحد.
مرجعيتنا اللائحة ولن نخضع لضغوظات الشيخ او الغفير
> بالنسبة للمخصصات المالية سيتم صرف ما توفر لنا وامام الجميع على الأندية وسنخضع للشفافية.
> سنستثني محافظة ابين من الانتخابات اما بالنسبة للبيضاء استغرب من المطالبة بتأجيل الانتخابات فيها لأننا سنعمل على ايقاف مخصصات ناديي شباب البيضاء و26 سبتمبر .
> أنا اتفق معكم أن الوضع المالي رديء في الاندية وسنعمل معا من اجل تجاوز هذه المعضلة من خلال التواصل مع بعض القطاعات الخاصة والحكومية وقد بدأنا ذلك في التواصل مع شركة الاتصالات التي أبدت استعدادها في رعاية الدوري اليمني لكرة القدم .
> بالنسبة لتواجد المسلحين في ملعبي الظرافي وشعب صنعاء سنحرر رسالة إلى اللجنة العسكرية مع صورة مع التحية لرئيس الجمهورية .
> سنعمل على تحرير رسالة للأخوة محافظي المحافطات بتعزيز الجوانب الامنية في الانتخابات في المحافظات وسنعتبرهم مشرفين في اللجان الانتخابية .
عقب ذلك تحدث الاخ عبدالحميد السعيدي وكيل الوزارة لقطاع الرياضة نائب رئيس اللجنة العليا للانتخابات أن الانتخابات ستجرى وفق لوائح وقوانين الاتحادات الدولية كما اشاد بإدارة نادي الصقر الذي قدم عدد من الملاحظات واستفادت منها اللجنة وسعت إلى العمل بها .
وقال خالد صالح مدير عام النشاط عضو لجنة الانتخابات أن الانتساب في الوقت الراهن للجمعية العمومية يخل باللوائح كما أن اللائحة حددت قوام مجلس الادارة 11 عضوا كسقف اعلى لكن لكل نادي او اتحاد خصوصية وبالامكان أن يصبح المجلس مكوناٍ من تسعة او سبعة اعضاء
حضر الاجتماع اعضاء اللجنة العليا للانتخابات.
تصوير/ عادل حويس

قد يعجبك ايضا