دعوة يمنية لعقد مؤتمر للمثقفين العرب لمناقشة خطة شاملة لثقافة محدثة

دعا وزير الثقافة الدكتور محمد المفلحي إلى عقد مؤتمر للمثقفين العرب لمناقشة خطة شاملة للثقافة العربية المحدثة. جاء ذلك في كلمة اليمن التي ألقاها الوزير المفلحي¡ خلال اجتماع الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي بدورتها الـ17 التي تنعقد في الدوحة عاصمة الثقافة العربية 2010 م¡ خلال الفترة من 27 ـ 28 أكتوبر الجاري.
وأشار الوزير إلى أن اليمن وضعت خطة وطنية للثقافة استأنست بالخطة العربية الشاملة وذلك في عام 1990م¡ ثم قامت بمراجعة خطتها الوطنية على ضوء التطورات اللاحقة في العام 2003م¡ بالتعاون مع منظمة اليونسكو.
وقال: إنه تم وضع خطة محدثة للتنمية الثقافية تم فيها القيام بإصلاح العمل النقابي المؤسسي وتحديثه¡ بالإضافة إلى وضع برامج وخطط لتنمية الثقافية وتحديث بعض التشريعات الثقافية في اليمن.
ونوه الوزير المفلحي بأن اليمن كانت أول من طرح مقترح عقد قمة ثقافية عربية خلال مؤتمر الشارقة في العام 1998م¡ حيث أكدت على الحاجة الماسة إلى مؤتمر قمة لقادة الدول العربية يكون موضوعه هو الثقافة¡ ويكون همه حشد الإرادة السياسية من أجل الثقافة وبذلك تخرج الثقافة من الهامشية التي تعاني منها لتصبح في المركز والصدارة في استراتيجية الأمة العربية لمواجهة التحديات الراهنة.
وناقش اجتماع الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي بدورته الحالية موضوع الخطة الشاملة للثقافة العربية المحدثة وموضوع مؤتمر القمة الثقافية المزمع عقده في العام القادم.

قد يعجبك ايضا