مناقشة تحسين آلية تبادل المعلومات الجمركية

صنعاء / سبأ
التقى رئيس مصلحة الجمارك الدكتور محمد منصور زمام أمس بصنعاء مدير عام المكتب الإقليمي لتبادل المعلومات التابع لمنظمة الجمارك العالمية فيصل بن سعود المجيش.
جرى في اللقاء الذي حضره وكيل المصلحة والوكلاء المساعدون وعدد من مدراء العموم المختصين مناقشة جوانب التعاون المشترك بين مصلحة الجمارك والمكتب الإقليمي والوسائل المثلى لتحسين بيئة تبادل المعلومات بين جمرك دول الإقليم.
وفي اللقاء أكد رئيس المصلحة أهمية الدور الذي يقوم به المكتب الإقليمي باعتباره حجر ارتكاز في التبادل المعلوماتي .. منوها بأن المصلحة حريصة على الاستفادة من تجربة المكتب الإقليمي.
وأشار الدكتور زمام إلى أهمية التبادل المعلوماتي وضرورة أن تصل التحذيرات الإلكترونية بخصوص المخاطر المصاحبة للتدفق السلعي بصورة آلية كون ذلك يصب في إطار مكافحة التهريب والرقابة على السواحل والحدود التي تتشارك فيها الجمارك مع جهات أخرى تقف جميعها إلى جوار الجمارك في مكافحة التهريب الذي يأتي ضمن حيثيات مكافحته التبادل المعلوماتي المتعلق بالمخاطر والمهددات القادمة من وراء الحدود.
من جانبه أشار مدير المكتب الإقليمي إلى الأهمية التي يمثلها التبادل المعلوماتي الإلكتروني في تسهيل الأداء وتسريع التبادل السلعي.. لافتا إلى أن دول الإقليم باتت تتأثر بواقعها الجغرافي الهام وينتظر أن تلعب دورا مهما في التجارة العالمية بفضل الموقع المتميز في قلب الوجهات التجارية العالمية وخاصة موقع اليمن الاستراتيجي في باب المندب الأمر الذي يجعل منها دولة تستهدف بكثير من عمليات التهريب.
وقال “اليمن يمثل قيمة عالية بالنسبة لشبكة الريلو كون مكتب الريلو يعتبر وسيلة للتواصل وهيئة استخبار عالمي منسق “.
عقب ذلك عقد اجتماع ضم المكتب المحلي لتبادل المعلومات التابع للمصلحة والمكتب الإقليمي لتبادل المعلومات التابع لمنظمة الجمارك العالمية.
جرى في الاجتماع مناقشة تحسين واقع الشفافية الجمركية وبيئة تبادل المعلومات والاستفادة الجمركية من مكاتب الاتصال في تبادل المعلومات بخصوص المخالفات الجمركية والتهريب والغش التجاري وتأثير التبادل المعلوماتي في كشف طرق ووسائل التهريب لا سيما المعلوماتية الاستباقية التي تسبق الضبط من خلال التبليغ بإخباريات عن عمليات تهريب أو إرساليات مخالفة قبل وصول الشحنة.

قد يعجبك ايضا