مستشار رئيس الجمهورية: ثورة الربيع العربي في اليمن تفردت بامتياز ويجب ضبط ايقاع الأد

الثورة / قاسم الشاوش –

مستشار رئيس الجمهورية: ثورة الربيع العربي في اليمن تفردت بامتياز ويجب ضبط ايقاع الأداء الإعلامي
العمراني : غياب حرية التعبير في الوطن العربي السبب الرئيسي وراء تخلف العرب عن الركب الحضاري

> أكد مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الإعلامية محبوب علي أن حرية الصحافة هي البوابة الرئيسية للحريات العامة في أي مجتمع من المجتمعات داعيا الصحفيين والإعلاميين إلى التمسك بالأخلاق والمعايير الصحفية التي ترتقي بالأداء الصحفي والرسالة الصحفية..
وقال في حفل افتتاح الندوة الاقليمية السنوية الخامسة بشأن ” أمن وسلامة الصحفيين في المنطقة – واقع الانتهاكات وجهود الحماية والتي نظمتها أمس بصنعاء ادارة الحريات وحقوق الانسان بشبكة الجزيرة ونقابة الصحفيين اليمنيين وذلك بالتعاون مع اربعة منظمات معنية بحماية حقوق الانسان وحرية الصحافة والصحفيين انتم تعكفون على تجربة غير مسبوقة للانتقال السياسي في اليمن بشكل سلمي لصياغة نظام سياسي جديد ولا ابالغ إن قلت أن ثورة الربيع العربي باليمن تفرغت بتقديم فارقا هائلا في إرساء نظاما جديدا جنب اليمن الويلات والدمار.
واشار مستشار رئيس الجمهورية إلى أن ثورة الربيع العربي في اليمن تفردت بامتياز عن سواها بأحداثها تغيراٍ هائلا في النظام السياسي التقليدي والمتوارث يمنيا وعربياٍ على مدى أجيال متعاقبة وعقود زمنية طويلة حفلت بالصراعات والانقلابات التي أذاقت الشعوب الويلات والعذابات والمعاناة مأكدا أهمية ضبط إيقاع الأداء المهني للصحافيين بانتهاج الشفافية والعلانية والالتزام بالمصداقية والنأي بالصحافة عن أتون الصراعات والخلافات وبؤر الولاءات والاستقطابات الحزبية منها..
واضاف أن الحرية المنشودة لا تقتصر على أصحاب مهنة الصحافة وحدهم دون سواهم بل وتشمل كافة فئات وأفراد المجتمع باعتبارهم أصحاب المصلحة العليا في الحريات العامة وفي ممارسة الديمقراطية التي تكفل للجميع المساواة وتضمن العدالة الاجتماعية والشراكة في القرار والخيار وليس الاستئثار.. منوها أنه ليس فقط بالمظلة القانونية الدولية وبخطة الأمم المتحدة لحماية الصحافة والصحافيين ولا بجهود الحكومات الوطنية والمؤسسات الإعلامية يمكن تحقيق ضمان أمن وسلامة الصحافيين دون تضافر جهود كل المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالحقوق والحريات ودون التقليل أو الاستهانة في وضع معايير مهنية تعتمد على معادلة متوازنة ومتوازية بين الحرية المسئولية..
من جهته قال وزير الاعلام على العمراني: إن غياب الحرية في الحقب الماضية والقرون الماضية هو السبب الرئيسي في تراجع العرب الحضاري عن الموقع المتقدم الذي كانوا أحرزوه عن جدارة واحتلوه بكفاءة بضعة قرون وها هم اليوم يمكثون في موقع متأخر خلف الأمم والشعوب التي ناضلت مبكرا من اجل الحرية.. مشيرا إلى أن انعقاد هذه الندوة بصنعاء يشكل اهمية كبيرة لكافة الصحفيين والاعلاميين اليمنيين ويعد بمثابة اعتراف بدورهم ونشاطهم خلال السنوات الماضية.
وأضاف العمراني: ان حرية الكلمة هي الاساس المتين التي يبني عليها الانسان حياته ومستقبله وان غياب الحرية يضاعف من معاناته ومشاكله اليومية.. مشيرا إلى اهتمام الحكومة اليمنية بدور الاعلام والإعلاميين في التغيير الذي حدث ويحدث في منطقتنا .. مشددا على ضرورة اتخاذ حكومات الربيع العربي ومنها الحكومة اليمنية كافة التدابير والإجراءات التي من شأنها توفير أكبر قدر ممكن من الحماية والرعاية والسلامة..
من جانبه قال نقيب الصحفيين اليمنيين ياسين المسعودي: اننا حين نتحدث عن حرية الصحافة والصحفيين فإننا نتحدث بالضرورة عن أمن وسلامة الصحفيين الذين يعملون في ظروف صعبة ومعقدة في إطار العملية السياسية التي تشهدها اليمن اليوم .
وأشار المسعودي إلى أن نقابة الصحفيين تعمل على ثلاث محاور تتعلق بعمل الصحفي ومستقبله وهي الحقوق والحريات التي نسعى الى توسيعها والدورت التدريبية التي نحاول من خلالها رفع وتطوير مهارات وقدرات الصحفيين والمحور الثالث المتعلق بالخدمات البسيطة التي نقدمها للصحفيين في سبيل التخفيف من معاناتهم واحتياجاتهم .
بدوره قال الممثل المقيم بالإنابة للأمم المتحدة لدى اليمن محمد حسن “ان انعقاد هذه الندوة بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للصحافة هو اعتراف حقيقي بالدور الذي يقدمه الصحفيون وخصوصا الصحفيين العرب الذين يقدمون جهودا كبيرة من أجل نقل وإيصال الخبر والمعلومة إلى الرأي العام .مطالبا الحكومات والمجتمعات بتوفير الأمن والحماية لجميع الصحفيين وتوسيع مساحة عملهم وتذليل كافة التحديات والصعوبات التي تعترض طريقهم..
من جانبه أشار حسن المجمر من إدارة الحريات العامة وحقوق الانسان بشبكة الجزيرة الى أهمية انعقاد هذه الندوة بصنعاء كونها تأتي في ظل التحولات السياسية التي احدثتها ثورة التغيير الشبابية السلمية وبالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للصحافة..
وفي ختام الندوة تم توزيع مجموعة من الدروع التكريمية لعدد من القيادات الصحفية والاعلامية وعقب ذلك بدأت الجلسات الرسمية لأعمال الندوة .
مرفق صور

قد يعجبك ايضا