اليوم.. اجتماع استثنائي للجنة الحفاظ على زبيد بالحديدة


صنعاء / سبأ/.. –

تعقد اللجنة العليا للحفاظ على زبيد اجتماعا استثنائيا اليوم بالحديدة برئاسة وزير الثقافة الدكتور عبدالله عوبل¡ لمتابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء المتعلقة بإجراءات الحفاظ على مدينة زبيد ضمن قائمة التراث العالمي .
وأوضح وزير الثقافة لـ (سبأ) أن الاجتماع الاستثنائي للجنة يأتي كخطوة استباقية لاجتماع منظمة اليونسكو (مركز التراث العالمي) الذي سيعقد في كمبوديا خلال يونيو ¡والذي سيتم خلاله مناقشة وضع مدينة زبيد التاريخية ومدى جدية الحكومة اليمنية في عملية الحفاظ على المدينة .
وأشار إلى أن اجتماع اللجنة الذي سيحضره وزير المياه والبيئة ومحافظ الحديدة ووكلاء من الوزارات المعنية وممثلو المنظمات الدولية والصناديق الداعمة والمجلس المحلي والجهات المعنية بمدينة زبيد ¡سيناقش ما تم تنفيذه من قرارات مجلس الوزراء الخاصة بالحفاظ على مدينة زبيد ¡وخصوصا◌ٍ ما يتعلق بتجاوز المخالفات التي أضرت بعمران المدينة التاريخي وشوهت المنظر العام ووضع حلول واقعية لتصحيح تلك المخالفات والحد منها مستقبلا.
وقال:” إن الاجتماع سيقف أيضا◌ٍ أمام أهم العراقيل التي تواجه عملية الحفاظ¡ بالإضافة إلى استعراض مخطط وزارة المياه والبيئة لحل مشكلة المياه في المدينة “.. لافتا◌ٍ إلى أن الحكومة اليمنية تخطو خطوات جادة في عملية الحفاظ على مدينة زبيد من خلال انجاز مخطط الحفاظ على المدينة الذي كان يعتبر أحد متطلبات اليونسكو بالإضافة إلى العمل على إصدار قانون الحفاظ على المدن التاريخية والمعالم الأثرية الذي نوقش منه في مجلس النواب 95 مادة من 153 مادة .
وأشار إلى أن عملية الرصف لشوارع وأزقة المدينة مستمرة بالإضافة إلى استكمال مشروع تمديد الكابلات الكهربائية الأرضية في شوارعها.
الجدير بالإشارة أن منظمة اليونسكو منحت مدينة زبيد فرصة أخيرة قبل شطبها من قائمة التراث العالمي تنتهي في يونيو المقبل¡ مما يعني أن اجتماع مركز التراث العالمي في كمبوديا خلال يونيو قد يتخذ قرارا سلبيا ونهائيا بحق مدينة زبيد فيما لم تقدم اليمن ما يقنع المنظمة الدولية بجديتها في تنفيذ متطلبات اليونسكو في الحفاظ على المدينة.

قد يعجبك ايضا