غالب: المحاسبون القانونيون يعول عليهم الارتقاء بالنظام الضريبي في اليمن


صنعاء/ سبأ –
قال رئيس مصلحة الضرائب أحمد أحمد غالب ” إن المحاسبين القانونيين هم الشركاء المعول عليهم في الارتقاء بالنظام الضريبي في البلاد من خلال تطوير مهنة المحاسب التي تعد قاطرة الشفافية والإفصاح المعزز للنظام المالي بكل مكوناته ليكون نظاما شفافا يخدم التنمية ويجذب المدخرات والموارد ويعيد توظيفها بما ينفع المجتمع “.
وشدد غالب في الندوة التوعوية التي نظمتها أمس بصنعاء مصلحة الضرائب بالتنسيق مع جمعية المحاسبين القانونيين حول الإقرارات الضريبية .. على أهمية وجود نظام شفاف يعتمد على قيم النزاهة والإفصاح والحكم الرشيد .. معتبرا ان ذلك لن يتأتى إلا من خلال الارتقاء بمهنة المحاسب وممارسيها واحتكامها إلى معايير النزاهة وقيم الأمانة وسلطة الضمير الحي الرقيب على سلوك الأفراد وممارساته قبل رقابة الأجهزة المعنية والسلطات المختصة .
وأكد أن المحاسب القانوني يعتبر شاهد عدل أوكلت له مهمة عظيمة فهو شاهد على حقوق نحو 25 مليون مواطن من أبناء الشعب وهو وكيل لكل فرد أو كيان أوكل إليه مهمة الشهادة والفصل بما له أو عليه بالحق وعليه أن يعطي كل ذي حق حقه دون إفراط أو تفريط .
ولفت رئيس مصلحة الضرائب الى أن نجاح تجربة المصلحة المعتمدة على مبدأ الربط الذاتي يعتمد على قيام المحاسب القانوني بواجبه المهني بأمانة ومسئولية .. مبينا أن المصلحة لجأت الى هذه التجربة حرصا منها على الابتعاد عن ممارسات الماضي التي أهدرت الحقوق وضيعت الوقت والجهد وأرست سلوكيات فاسدة تتنافى مع قيم وأخلاقيات الشعب وعطلت عجلة التنمية في البلاد.
ودعا رئيس مصلحة الضرائب أحمد غالب المحاسبين القانونيين إلى الإبلاغ عن أي مخالفات أو تجاوزات أو تعسفات ترتكب من قبل موظفي المصلحة لمحاسبتهم وفقا للقانون .
من جانبه ثمن رئيس جمعية المحاسبين القانونيون أمين الشامي حرص مصلحة الضرائب على تعزيز شراكتها وعلاقتها بالمحاسبين القانونيين .. مؤكدا أن الجمعية حريصة على نزاهة منتسبيها ليكونوا خير من يسهم في الحفاظ على حقوق وموارد الدولة وفي ذات الوقت حماية المكلفين من إي تعسفات قد تحدث بحقهم .
ونوه بأهمية الندوة في تعزيز الوعي بين أوساط المحاسبين القانونيين والتركيز على أوجه القصور التي حدثت خلال الفترات الماضية ليتمكن الجميع من تلافيها .
وناقش المشاركون خلال الندوة عددا من المواضيع تضمنت أسس الممارسة المهنية المنظمة للمراجعة وآلية تقديم الإقرارات الضريبية ومسئولية المحاسب القانوني تجاهها¡ فضلا عن العلاقة التكاملية بين مصلحة الضرائب وجمعية المحاسبين القانونيين.

قد يعجبك ايضا