ترميمات بقصر سيئون التاريخي

سيئون / أحمد سعيد بزعل –
وقع الاثنين الماضي بفرع الهيئة العامة للآثار والمتاحف بوادي حضرموت اتفاقية تسليم قصر سيئون التاريخي للجهة المنفذة وهو مكتب الوفاء للمقاولات العامة وذلك لأعمال الترميمات الجزئية لهذا المعلم التاريخي.
وذلك ضمن اهتمامات الإدارة التنفيذية لصندوق إعادة اعمار محافظتي حضرموت بترميم عدد من المعالم التاريخية والأثرية التي تضررت جراء الكارثة التي ألمت بحضرموت والمهرة في أواخر أكتوبر من عام 2008م.
حيث جرت عملية التوقيع بين كل من الأخ/ عبد الرحمن بن حسن بن عبيدالله السقاف مدير عام فرع الهيئة العامة للآثار والمتاحف بوادي حضرموت الجهة المشرفة والمهندس / أحمد عبدالله بانافع المدير الفني بصندوق الأعمار فرع سيئون الجهة الممولة والمقاول المنفذ للمشروع مكتب الوفاء للمقاولات العامة وذلك بحضور المهندسين عبدالقادر احمد الهادي مدير وحدة المباني وفرج عوض لرضي استشاري الصندوق.
وقد حددت الاتفاقية المبرمة بين الطرفين أن تستغرق عملية الترميم مدة (ثلاثة أشهر) وبتكلفة إجمالية بلغت ( سبعة ملايين ريال ) وبتمويل من قبل ( صندوق إعادة أعمار محافظتي حضرموت والمهرة)
وبحسب مدير عام فرع الهيئة العامة للآثار فإنه منذ وقوع الكارثة التي شهدتها حضرموت في عام 2008م لم يتم ترميم هذا المعلم الذي ظل صامدا في وجه عوامل التعرية,بيد أن السنوات الأخيرة ت◌ْعد أخطر فترة تهدد بانهيار القصر,نظرا لهطول الأمطار والسيول على مدن وادي حضرموت .
وتكتسب عملية ترميم قصر سيئون هذا أهميتها من حيث تاريخه الممتد لأكثر من 500 عام حين اتخذه السلطان بدر (أبو طويرق) مقرا لحكمه وإقامته سنة922هجرية 1516م كما تذكر مصادر التاريخ.

قد يعجبك ايضا