باسندوة يؤكد ضرورة مشاركة النساء في صنع القرار وتبو◌ْøؤ المناصب القيادية

صنعاء/سبأ –

وافق المجلس الاعلى للمرأة في اجتماعه أمس برئاسة رئيس الوزراء رئيس المجلس الأخ محمد سالم باسندوة على خطة عمل اللجنة الوطنية للمرأة للعام الجاري 2013م.
وتتضمن الخطة عددا◌ٍ من الانشطة والمهام المقترحة لتنفيذ السياسات والاهداف العامة لخطة الأداء السنوي للجنة من بينها تعزيز مكون النوع الاجتماعي في السياسات العامة والبرامج الحكومية المركزية والمحلية¡ وإدماج مفهوم النوع الاجتماعي في الموازنات العامة والقطاعية للدولة¡ وتطوير علاقات الشراكة مع الجهات والقطاعات المحلية والدولية¡ إضافة إلى تعزيز مشاركة المرأة في مواقع صنع واتخاذ القرار.
كما تشمل الخطة المعززة بإجراءات مقترحة وبرامج زمنية لتنفيذ هذه الاهداف ومؤشر التحقق¡ تطوير أداء اللجنة وفروعها والمساهمة في متابعة وتقييم مؤتمر الحوار الوطني من منظور النوع الاجتماعي¡ والمناصرة والتأييد لقضايا المرأة في وسائل الإعلام¡ إضافة إلى تعزيز حقوق المرأة في البيئة التشريعية القانونية.
وأقر المجلس من حيث المبدأ اعتماد مسمى الامانة العامة للمجلس الاعلى للمرأة بديلا عن اللجنة الوطنية للمرأة¡ على أن تتم إحالة مشروع اللائحة التنظيمية المنظمة لذلك إلى وزارة الخدمة المدنية لمراجعتها وإبداء الرأي.
ويهدف اعتماد الأمانة العامة للمجلس الأعلى للمرأة إلى إيجاد بنية مؤسسية وتنظيمية متكاملة وحديثة للجنة تمكن من تحقيق فعالية أدائها¡ إضافة إلى تطوير الموارد البشرية واقامة وتطوير علاقة شراكة وتعاون مع مختلف الاطراف الرسمية وغير الرسمية محلية وخارجية¡ وتحسين الموارد المالية اللازمة لتحقيق توجهات اللجنة خلال المرحلة الحالية والمستقبلية.
كما أقر الاجتماع إضافة وزير المالية ومستشارة رئيس الجمهورية لشئون المرأة إلى عضوية المجلس الأعلى للمرأة.
واستعرض المجلس الأعلى للمرأة تقرير الانجاز السنوي حول الانشطة المنفذة من قبل اللجنة الوطنية للمرأة خلال العام الماضي¡ والذي تضمن مستوى التنفيذ للاهداف العامة ورصد الإنجازات التي حققتها اللجنة خلال العام 2012م وأهم الصعوبات والمعوقات التي رافقت سير العمل¡ والمعالجات المقترحة لتطوير أداء اللجنة.
وكلف المجلس الاعلى للمرأة اللجنة الوطنية للمرأة بمناقشة مشروع إدماج مكون تمكين المرأة في الموازنة العامة للدولة¡ مع وزارة المالية¡ بناء◌ٍ على الدراسة المعدة من اللجنة حول ذلك.
واطلع المجلس على تقرير حول تقييم مستوى تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية المرأة المرحلة الثانية 2006 – 2010م¡ والهادفة إلى النهوض باوضاع المرأة اليمنية والتعزيز التدريجي للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة باعتبارهما الوسيلتين الاكثر فاعلية لجعل اهداف التنمية الالفية قابلة للتنفيذ على المستوى الوطني.
وعرض التقرير لاهم الانجازات المحققة على صعيد التطور في المؤشرات الاساسية والإجراءات المنفذة في إطار الأهداف والسياسات التي تضمنتها الاستراتيجية الوطنية للمرأة 2006- 2010م¡ إضافة إلى الصعوبات والمعوقات والنتائج والتوصيات التي تم التوصل اليها بحسب المحاور والمجالات الرئيسية للاستراتيجية.
وتحدث الأخ رئيس مجلس الوزراء بكلمة في مستهل الاجتماع بارك من خلالها نجاح فعاليات المؤتمر الوطني السادس للمرأة الذي اختتم أعماله مؤخرا بصنعاء¡ مؤكدا دعم الحكومة لمخرجات ونتائج المؤتمر وبما يكفل تمكين المرأة وتفعيل دورها في الحياة السياسية والاقتصادية.
وجدد الأخ باسندوة التاكيد على دعمه الكامل لتعزيز مشاركة المرأة في مواقع صنع القرار وتبوئها للمناصب القيادية على المستوى المركزي والمحلي¡ مشددا على ضرورة توحيد الجهود والأطر والرؤى التي تراعي تحقيق تطلعات المرأة في المشاركة الفاعلة في صناعة القرار وفي مختلف مناحي الحياة.

قد يعجبك ايضا