الجنوب وحراكه السلمي ليسا بحاجة إلى مزيد من التشظي وسفك الدماء

أجرى الحوار عبدالملك الشرعبي –


أجرى الحوار / عبدالملك الشرعبي – –

” الاشتراكي” لا ينوب عن شعب الجنوب بل يحترم خياراته وليس بمقدور احد فرض الوصاية عليه

كيف تقيمون عمل شهرين من عمر مؤتمر الحوار الوطني ¿
– لأول مرة في تاريخ اليمن يلتقي اليمنيون في مؤتمر حواري بهذا المستوى الرفيع ويسمعون من بعضهم البعض خطابات وعبارات ورؤى وافكارا لم يتعودوا على سماعها ويتقبلوها بكل احترام وتهذيب. فتراهم متساوين في الطرح والمعاملة وفرص الحديث وعلى كراس متساوية بل لقد التقى خصوم واعداء بينهم دماء وحروب وخصومات حادة ويبدو أن الجميع تعلموا من اخلاق الثورة الشبابية حيث ظل عشرات الناس في خيم معروفة تضم اشخاصا بينهم ثارات قبلية دامية ومع ذلك تعاهدوا على العيش والاكل والمنام معا مثلما كانوا يناضلون سلميا كلا إلى جانب خصمه.
ان مؤتمر الحوار مفتوح ولا سقوف له ولا وصاية عليه وكل مندوب له الحرية الكاملة في الحديث واصبح المؤتمر عبارة عن حوار مشاريع وليس حوارا جهويا أو مناطقيا أو قبليا. لقد قطع المتحاورون اشواطا ادهشت المراقبين في الاقليم والعالم واصبحنا نشعر بالفخر أن العالم ينظر إلى اهل اليمن باحترام كونهم يبنون تجربة نموذجية نادرة الحدوث في تاريخ الشرق الاوسط والعالم الثالث بأكمله . إذا فقد تم انهاء 60 يوما حواريا ناجحا بامتياز حتى الان .
> شهد منجز الوحدة بعض الاخطاء والانتكاسات.. فهل مؤتمر الحوار الوطني سيكون قادرا على معالجة تلك الاخطاء واعادة تصويب مسار الوحدة ¿
– الوحدة الاندماجية السلمية ذبحت بحرب صيف 94م من الوريد إلى الوريد ووحدة القوة والضم والالحاق فشلت هي الاخرى .. وانا على ثقة أن مؤتمر الحوار إذا استمر على هذا النفس واقتنع اصحاب الشور والقول بأن هذه هي الفرصة التاريخية الوحيدة لابناء اليمن وان عليهم مغادرة الماضي واعتبار نجاح المؤتمر نجاحا لكل الناس وهم في المقدمة وعلى هذا الاساس اثق أن المؤتمر سيحقق الكثير شرط أن يظل الشباب الثوار حماة وحراسا لمخرجاته كونها انجازات هامة للثورة السلمية التي اصبحت النموذج الوحيد للربيع العربي.
> ماهي باختصار رؤيتكم لحل القضية الجنوبية ¿
– قدم الحزب الاشتراكي رؤية للقضية الجنوبية على دفعتين :
الاولى تتمثل برؤية الاشتراكي لجذور القضية الجنوبية والثانية: رؤيته لمحتوى القضية الجنوبية .. اضافة إلى رؤية الحزب حول بناء الدولة. ولدى حزبنا رؤيته التي سيقدمها لمؤتمر الحوار الخاصة بحل القضية الجنوبية .وانا لست مخولا بشرحها الان ولكنها عنوان أن يكون الجنوب في موقعه المشرف الذي يليق به كشريك رئيسي في الدولة والثروة وفي كل شيء في ظل دولة اتحادية يتم اقامتها بعد فترة انتقالية محددة يتم فيها استعادة الدولة المخطوفة واظهار مقدماتها للشعب اليمني . وفي الطليعة لاهلنا في الجنوب. وفي كل الاحوال فإن حزبنا لاينوب عن شعب الجنوب بل يحترم خياراته ويريد أن يكون صوته مسموعا بدلا من سماع اصوات الوكلاء والزعماء الذين يفرضون انفسهم نيابة عنه ولا يريدون منه الا أن يفتح الاذان لسماع شطحاتهم التي اصابها الصدى والغرور والتعالي.
> هل لازلتم متمسكين بالنقاط العشرين لتهيئة اجواء الحوار ومعالجة القضية الجنوبية ¿
– لسنا نحن الذين نتمسك بها فقد اصبحت توصية بالاجماع للجنة الفنية للحوار الوطني بل أن مساعد امين عام الامم المتحدة وممثله في اليمن جمال بن عمر اصبح يتبناها حرفيا.
> وماذا عن الإجراءات الرئاسية المتخذة في هذا الجانب سيما معالجة قضايا الاراضي والمبعدين من الوظائف .. هل هي كافية ¿ ام أن هناك خطوات وإجراءات يجب اتخاذها حاليا ..¿
– تلك الإجراءات والقرارات هي محل احترامنا وتقديرنا وهي شجاعة وجريئة واخرها التوجيه بإيقاف بيع الاراضي في عدن والغاء تأجير الاراضي الزراعية وكما علمنا سيسمع مؤتمر الحوار بشكل اوضح من اللجنتين الرئاسيتين ما تم حتى الان وماهي الخطوات القادمة.
> ماهي رؤية الاشتراكي لهوية الدولة والنظام السياسي القادم ¿
– ننظر اليها في رؤية الحزب لبناء الدولة والمقدمة إلى المؤتمر المشار اليها انفا ولكننا في الاخير لا نتعصب لما نطرحه وسنشارك الجميع في الوصول إلى قواسم مشتركة في مخرجات تعيد لليمن عافيته لاقامة دولة مدنية حديثة فيها مواطنة متساوية وعدالة اجتماعية واحترام حقوق الإنسان.
> اشرتم مؤخرا إلى وجود بدايات لجولات عنف في الشارع الجنوبي .. ماهي الاسباب والتداعيات ¿ ولماذا الانقسام الراهن في الحراك الجنوبي السلمي ¿ومن يقف وراء هذه الانقسام اليوم¿
– نعم اشرنا إلى ذلك ونؤكدها اليوم أن الحراك الجنوبي كأول ثورة سلمية في الشرق الاوسط وهو المقدمة الصحيحة للثورة الشبابية كان باتم صحة وعافية ومنذ ظهر الق

قد يعجبك ايضا