وزير التعليم يؤكد تضافر الجهود للقضاء على الأمية

والاهلية للقضاء على الامية.
واشار وزير التربية في كلمته بافتتاح الورشة الوطنية الخاصة بتقاسم نتائج الدراسات ببرنامج بناء القدرات تحت عنوان (التعليم للجميع في مجال محو الامية وتعليم الكبار) ” الى المسؤلية الاجتماعية وايجاد شراكة حقيقية بين جهاز محو الامية والجهات العاملة من منظمات المجتمع المدني في هذا المجال بما يسهم في توحيد الجهود” .
وحث الوزير الجوفي المشاركين في الورشة من جهاز محو الامية ومنظمات المجتمع المدني على اثراء الدراسات الاولية التي قام بإعدادها فريق وطني للخروج بمقترحات حول أهم التدخلات لبناء خطة اجرائية تنفيذية في اطار بناء قدرات العاملين في مجال محو الامية وتعليم الكبار ¡ مشيدا◌ٍ بجهود الممثل الاقليمي لمنظمة (اليونسكو) بالدوحة في تفعيل دور المنظمة في مجال التعليم خاصة محو الامية وتعليم الكبار.
من جانبه اكد رئيس جهاز محو الامية وتعليم الكبار احمد عبدالله ان الورشة التي تمولها منظمة اليونسكو تأتي ضمن سلسلة من البرامج الهادفة الى ايجاد شراكة حقيقية بين الجهات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني في سبيل القضاء على الامية ستناقش الدراسات المقدمة من الفريق الوطني .
واشار عبدالله الى ان الدراسات شملت خمسة مجالات وهي دراسة ومراجعة نقدية للتقارير والدراسات المنفذة في مجال محو الامية ¡ المناهج الحالية لمحو الامية ¡ جهود الجهات الحكومية وغير الحكومية العاملة في هذا المجال ¡ بالاضافة الى الجهود المبذولة في مجال التدريب .
بدوره قال ممثل مكتب منظمة (اليونسكو) الاقليمي في الدوحة الدكتور حمد الهمامي ان الورشة تأتي في اطار برنامج شامل وضعه المكتب الاقليمي بالتعاون مع الشركاء الوطنيين لتنفيذ خطوات اجرائية من اجل تحسين منظومة محو الامية وتعليم الكبار وفق التزامات دولية وفي اطار برنامج التعليم للجميع واهداف الالفية للتنمية.
واضاف ” وحتى تكون هذه الخطة الاجرائية اكثر واقعية ومنبثقة من حاجات حقيقية لليمن نفذت خلال المرحلة الاخيرة عدة عمليات استهدفت الاطلاع على تجارب دولية متنوعة شملت دول مثل تايلند ¡ المغرب ¡ موريتانيا كما تم انجاز عدة دراسات تشخيصية تكميلية من اجل حصر نقاط القوة والضعف في البرامج الحالية “.
فيما اشار امين عام اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم الدكتوراحمد المعمري الى ان “ارتفاع نسبة الخصوبة ¡ الفقر ¡ التشتت السكاني” ابرز معوقات القضاء على الامية والتي يجب الاهتمام بها والتوعية بآثارها .
 

قد يعجبك ايضا