مهمة استشارية لدراسة الجانب القانوني للتنوع الحيوي والموارد لارخبيل سقطرى

الثورة نت / سقطرى مسعد صويلح

 التقى اليوم الاخ سعيد علي سالمين مدير عام أرخبيل سقطرى في حديبو استشاريين قانونيين وصلوا الى سقطرى مؤخرا عبر مشروع الدعم المؤسسي والتنوع الحيوي لسقطرى والممول من الامم المتحدة الى جانب التمويل الحكومي في مهمة للتعرف على الاوضاع في ارخبيل سقطرى ودراسة الجانب القانوني للتنوع الحيوي والاستخدام المستدام للموارد ووضع التشريع الملائم  .. حيث رحب سالمين بالضيوف واستمع منهم الى شرح حول طبيعة عملهم  .

   وأوضح الاخ سلطان الجرادي استشاري قانوني يمني أن طبيعة مهمته هو والسيدة دومنيكا نورمند استشارية قانونية دولية ( فرنسية الجنسية ) تتمثل في دراسة الاوضاع والتعرف على طبيعة المشكلات التي تواجه تنفيذ القانون والتشريعات المتعلقة بالشأن البيئي ودراسة الجانب القانوني للتنوع الحيوي والاستخدام المستدام للموارد في سقطرى ووضع مقترح تشريع ملائم خاص بأرخبيل سقطرى .

من جانبه أكد سالمين على أهمية أن يشمل التشريع القانوني المزمع وضعه لارخبيل سقطرى الى جانب الاستخدام المستدام للتنوع الحيوي الذي تتميز به سقطرى بحيث يخلص سقطرى من الروتين الاداري وجعل الارخبيل يرتبط [اعلى هرم السلطة كما هو حاصل في تجربة العقبة بالاردن والتي ذكر انه زارها ضمن فريق الى الاردن .

   من جهته قال الاخ عبدالحليم محمد جمعان أمين عام محلي حديبو أن سقطرى لها خصوصيتها ويتطلب من أي تشريع أن يأخذ بعين الاعتبار العادات والتقاليد المعمول بها منذ القدم والمتعلقة بالعلاقة بين الناس والقبائل للحفاظ على التنوع الحيوي وملكية الاراضي .

  من جانبها اشارت السيدة دومنيكا نورمند ان المهمة تتمثل في وضع مسوغ قانوني يجعل ابناء سقطرى يستغلون التنوع الحيوي بصورة قانونية والاستفادة من السياحة من خلال رسوم تساعد في تحسين الخدمات لسقطرى .

حضر اللقاء الاخوة محمد عامر أحمد مدير عام فرع الهيئة العامة لحماية البيئة في سقطرى والدكتور نديم طالب المنسق الوطني لمشروع الدعم المؤسسي والتنوع الحيوي  وعبد الحليم محمد أمين عام محلي حديبو وعدد من المسؤلين في السلطة المحلية .

 

قد يعجبك ايضا