اعلان نتائج دراسة معارف واتجاهات الشباب بعمران حول القضايا السكانية والصحة الانجابية

الثورة نت / شوقي العباسي

 اكدت وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع السكان الدكتورة جميلة صالح الراعبي ان المشكلة السكانية اهم تحد تواجهه اليمن ¡وهي قضية الجميع معني بها وبكل جوانبها وليست محصورة على جهة معينة والجميع معني بايجاد الحلول لمواجهة النمو السكاني المتسارع في بلادنا .

جاءذلك في كلمتها في افتتاح ورشة العمل الخاصة باعلان نتائج دراسة معارف واتجاهات الشباب من النوعين في محافظة عمران بالتعاون مع مشروع الخدمات الاساسية للصحة التي نظمها  المجلس الوطني للسكان امس بصنعاء بمشاركة العديد من الجهات المعنية في العمل السكاني.

واشارت  الراعبي الى ضرورة الاهتمام بقضايا الشباب واعطاءهم الأولوية في كافة المجالات من خلال تحديد المشاكل التى يعانون منها ووضع الحلول المناسبة لها ¡مشيدة بالجهود التي بذلت لإعداد هذه الدراسة الهامة حول معارف واتجاهات الشباب للخروج برؤى واضحة حول قضايا الشباب واحتياجاتهم ورفعها لمتخذي القرار لإدراجها ضمن الخطط والبرامج التنموية في شتى المجالات من اجل العمل على التركيز على القضايا التي تهم الشباب واجراء التداخلات المناسبة في هذا الجانب .

من جانبة اوضح ألامين العام للمجلس الوطني للسكان الدكتور أحمد علي بورجي ان تدشين الدراسة ونتائجها خطوة هامة في التعرف على اراء الشباب وهمومهم ¡مؤكدا ضرورة اجراء العديد من الدراسات الميدانية في محافظات الجمهورية بهدف توفير قاعدة معلومات لدى المجلس لوضع المعالجات المناسبة لقضايا الشباب .مشيرا◌ٍ الى اهمية الاهتمام بالشباب وقضاياهم كونهم عدتنا في المستقبل والاهتمام بهم طريق التوصل الى البدء في تحسين  المشرات السكانية في اليمن .

من جهتة اشاد مدير مشروع الخدمات الاساسية للصحة الدكتور حمودة حنفي¡ بالدراسة المتميزة بالموضوعية فيما يخص إشراك الشباب من النوعين لحمل الرسالة التوعوية إلى الأسرة لما تمثله من أهمية كبرى داخل المجتمع. . مؤكدا مواصلة المشروع في دعمه لمثل هذه المشاريع التى تخدم الشباب .

بينما استعرض مدير مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة عمران الدكتور عبد الغني الغزي ومنفذي الدراسة الدكتور على الصبري ومحمد احمد شجاع الدين مراحل تنفيذ الدراسة واهدافها ومنهجيتها وخصائص العينة المستهدفة .

وناقشت الورشة نتائج الدراسة التي نفذها فريق من مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة عمران على مدى شهر كامل وشملت عينات من الشباب والفتيات على مستوى الحضر والريف لقياس مدى معرفتهم بقضايا الصحة العامة والصحة الانجابية ¡وقضايا السكان الاساسية التى تهم حياتهم اليومية والمستقبلية.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على قضايا ومعارف الشباب ومشاكلهم والصعوبات التى يواجهونها ¡ ومعرفة كيفية مساعدة الشباب في تنمية قدراتهم لتنفيذ أعمال التوعية في اوساط أسرهم واقرانهم من الشباب ¡بالإضافة إلى توفير قاعدة معلوماتية تمكن المجتمع والمهتمين من تحديد مواطن الضعف والاحتياجات ذات الأولوية للعمل على إجراء التدخل المناسب لحل مشاكاهم أو التخفيف من حدتها.

حضر الافتتاح رئيس جامعة عمران الدكتور صالح السلامي وعددا◌ٍ من المعنيين من الجهات المعنية وذات العلاقة .

قد يعجبك ايضا