افتتاح مؤتمر الوسطية الشرعية والاعتدال غدا بسيئون

تبدأ غدا بمدينة سيئون محافظة حضرموت أعمال المؤتمر الدولي للوسطية الشرعية والاعتدال ضمن فعاليات تريم عاصمة الثقافة الاسلامية 2010م .

يهدف المؤتمر الذي ينظمه خلال الفترة 21- 23 ديسمبر الجاري دار المصطفى للدراسات الإسلامية ومؤسسة طابا للأبحاث والدراسات الإسلامية ومركز الإبداع الثقافي للدراسات وخدمة التراث¡ إلى تجسيد روح الوسطية والاعتدال سلوكا ومنهجا وعرض مميزات مدرسة حضرموت الدعوية وتجسيدها للوسطية الشرعية والقدوة الحسنة وإظهار دورها في الدعوة الإسلامية .
ويناقش المؤتمر برعاية فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية بمشاركة نخبة من العلماء والمفكرين والباحثين من داخل الوطن وخارجه¡ أربعة محاور الاول تاريخي يستعرض “الأدوار التاريخية التي مرت بها مدرسة حضرموت ودور اليمنيين الحضارمة في الفتوحات الإسلامية ومدرسة حضرموت كذا الوسطية الشرعية والاعتدال الواعي في الفكر الإسلامي وموقف الإسلام من تحديات الإرهاب والعنف والغلو والتطرف والعدوان والفقر .
فيما يناقش المؤتمر المحور العلمي “دور الوسطية والاعتدال في تحقيق الوحدة الفكرية للأمة الإسلامية في ظل المتغيرات الدولية وتميز مدرسة حضرموت في المجال العلمي والدعوي والتربوي والتأصيل الإسلامي للثقافة والسلوك السائد في تريم وأثرها الإنساني¡ بينما يتناول المحور الاجتماعي” الواقع الاجتماعي بحضرموت رؤية إسلامية واثر الواقع الاجتماعي في بناء الشخصية الإسلامية واثر الإسلام في عادات وتقاليد مدرسة حضرموت ودور الواقع الاجتماعي في تجسيد المنهج الوسطي للدعوة محليا وعالميا .
كما يناقش المحور الرابع أعلام العلوم الشرعية والدعوة والتربية والتعليم والأعلام في التاريخ والثقافة والأدب والإصلاح الاجتماعي .
وفي هذا الصدد اعتبر المستشار السياسي لرئيس الجمهورية الدكتور عبدالكريم الإرياني المؤتمر الدولي للوسطية والاعتدال الواعي¡ مدرسة حضرموت أنموذجا للتجمع الإسلامي الذي ينعقد في المكان والزمان المناسبين .
وقال الدكتور الإرياني لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) : ما أحوجنا إلى السعي لتحقيق الوسطية والاعتدال في الإسلام ¡ وما أبدع أن يعقد المؤتمر ضمن فعاليات مدينة تريم عاصمة الثقافة الإسلامية للعام الجاري باعتبارها المدينة يكبر تأريخها فوق هذه الأحداث .
وأشاد الدكتور الارياني بالجهود التي بذلت للاعداد والتحضير لعقد هذا المؤتمر وفي مقدمتهم الداعية والمفكر الإسلامي أبو بكر العدني المشهور وجميع العلماء والمفكرين الإسلاميين الذين استجابوا لدعوة الحضور والمشاركة في فعاليات المؤتمر من داخل اليمن وخارجه .

قد يعجبك ايضا