عروس البحر الأحمر: تاريخ حافل بالعلم والمآثر وحاضر مغمور بالجمال


إعداد/حافظ حفظ الله –
ينابيع الاستشفاء المعدنية والمرتفعات الجبلية التي تخترقها الغابات..من أهم المقومات السياحية في المحافظة

تقع محافظة الحديدة في الجهة الغربية من الجمهورية اليمنية وسط سهل تهامة الذي يمتد من حدود المملكة العربية السعودية شمالاٍ حتى خليج عدن جنوباٍ وما بين سلسلة جبال السراة في الشرق وحتى البحر الاحمر في الغرب ويحد محافظة الحديدة من الشمال محافظة حجة ومن الجنوب محافظة تعز ومن الشرق محافظة المحويت وصنعاء وذمار وإب ومن الغرب البحر الاحمر وعاصمتها مدينة الحديدة التي تبعد عن العاصمة صنعاء بنحو 226 كم.
وهي واحدة من أهم محافظات الجمهورية التي تتميز بمقومات سياحية عديدةومن هذه المقومات على سبيل المثالوقوع معظم أراضيها على سهول تهامة وشواطئ البحر الاحمر وجزء منها على مرتفعات جبلية تخترقها الغابات والمراعي.
فهي بوفرة منتوجها السياحي المتمثل في:
شواطئ مثيرة ونقية على امتداد ساحل البحر الأحمر وبها مجموعة الجزر تعد مستهدفاٍ مهماٍ للسياحة البحرية ومغاصات عميقة ومصائد للاستمتاع بعالم البحر وتنوع الشعاب المرجانية أهمها جزيرة كمران وجزر حنيشولها مرتفعات جبلية عالية على مستوى سطح البحر تكتسي بالخضرة وتجود بأنواع معينة من المحاصيل الزراعية.
ويظهر من جوفها ينابيع مياه معدنية للاستشفاء من بعض الامراض وهي من مقومات السياحة العلاجية كما تتسع فيها الواحات والوديان التي تغطيها اشجار المانجو والنخيل كما تحتوي على العديد من السهول الواسعة والتي تسرح في مراعيها الجمال وبعض الحيوانات البرية.. إضافة الى العديد من المدن التاريخية التي شهدت أزهى عصور الحضارة الاسلامية.. ولها اسواق شعبية مشهورة تقدم فيها اجندة متنوعة من الحرف والتحف وتقام هذه الاسواق اسبوعياٍ الى جانب اسواق المدن اليومية.
ولها طابعها الخاص والمميز في احتفالاتها ومهرجاناتها الموسمية التي تنفرد بها عن غيرها من المحافظات منها سباق الخيول والجمال السنوي كما انها تعتبر مرتاداٍ للزيارات الدينية ويسود سهل تهامة مناخ الاقليم شبه المداري فهو حار رطب صيفاٍ ومعتدل شتاءٍ وتخفف من حرارة الصيف امطار الرياح الموسمية وهذا ما يخص السهول اما المرتفعات فهو معتدل.
ومدينة الحديدة هي عاصمة المحافظة وأحد الموانئ الغربية لبلادنا ومنها ميناء المخا الذي أشتهر بتصدير محصول البنوزادت شهرة عروس البحر الاحمر أكثر بعد بناء مينائها الحديث.
مدينة بيت الفقيه
تعتبر مدينة بيت الفقيه واحدة من المدن التاريخية بالمحافظة التي تجذب الزائرين إليها والمرور بها اثناء الاسفار وهي على بعد 62 كم تقريبا من مدينة الحديدة وتحيط بها المناطق السياحية مثل الطائف وهي ميناء قديم كان يصدر الملح منه وقد اشتهرت مدينة بيت الفقيه بالصناعات الحرفية المتعددة ومنها صناعة اللحافات والكوافي والخيزران والخزفيات والفرش لذلك فهي تضم اوسع سوق اسبوعي كل يوم جمعة.
مدينة العلم والعلماء
إنها مدينة زبيد وهي من أهم مدن العلم على مستوى اليمن وعلى مستوى العالم الإسلامي-أيضا-والتي احتوت العلماء وقدمت الخدمة التعليمية وخرجت الكثير والكثير من العلماء والفقهاء والقضاة والذين اضاءوا بعلمهم عتمة الحياة ولايزال بعضهم موجودين حتى وقتنا الحاضر.. كما كانت تقدم خدمات اخرى مثل التجارة والانتاج السلعي والحرفي وزبيد واحدة من المدن المشهورة بمساجدها وأربطتها العلمية وهي التي شد إليها طلاب العلم من انحاء اليمن وبعض اطراف العالم الاسلامي.
ومن شواطئهاالفازة الذي كان منتجعاٍ لملوك الدولة الرسوليةوشاطئ الخوخةومن حماماتها الحارة حمام السخنة.
المناخ
يتأثر مناخ الحديدة بكل الظروف التي تؤثر عموماٍ في مناخ اليمن وتؤدي الى مظاهره المختلفة فيما يسقط من امطار على المرتفعات الداخلية وقد تجد طريقها او الجزء الأكبر منها الى سيلات وروافد ووديان تصل بها الى البحر الاحمر أو قد تجد طريقها خلال الطبقات الى سهل تهامة على البحر الاحمر.. ومناخ محافظة الحديدة يتميز بصيف طويل حار وشتاء قصير دافئ.
وتقع معظم أراضي محافظة الحديدة في المنطقة السهلية الساحلية تهامة ويمتد هذا السهل من اللحية في الشمال الى الخوخة في الجنوب بطول حوالي (300كم) وعرض يتراوح بين (60-150كم) ويخترق هذا السهل العديد من الاودية التي تعتبر مصبات لمياه السيول والامطار التي تأتي من المرتفعات الداخلية للمحافظة ومن هضاب وجبال محافظة إب وذمار وصنعاء والمحويت وحجة. وتستقر في البحر الاحمر وأهم هذه الوديان ما يلي:
وادي مور سردد سهام رماع نخلة وادي زبيد وفروعه وادي تباب بالقناوص وادي علوجه وادي اللاوية… ويعتبر وادي مور من اكبر الاودية في تهامة.. وهناك العديد من الاودية الصغيرة الاخرى التي تنتشر في سهول المحافظة.
المرتفعات الجبلية
ومن اهم هذه المرتفعات الجبلية في المحافظة الحديدة جبل رأس والذي يقع في مديرية جبل رأس في الجهة الجنوبية الشرقية من زبيد ويطل من جهته الشمالية على وادي زبيد ومن جنوبه على وادي نخلة ويرتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي (2000متر) تقريباٍ ويأتي جبل برع في المرتبة الاولى حيث يبلغ ارتفاعه عن مستوى سطح البحر (2400م) تقريباٍ اضافة الى جبل دباس وجبل مستور وجبل الركب.
كما توجد بها العديد من السلاسل الجبلية الشاهقة منها سلسلة جبال الدمن وجبال وهنه.
ومن هذه الجبال ما يحتضن في باطنه أو على سطحه من المعالم الأثرية أو الثروات المعدنية والطبيعية ما يدهش العقل ويولد الغبطة والسرور منها جبل الشريف والذي يقع في الجهة الجنوبية من مدينة باجل والذي يوجد بقمته قلعة تاريخية تسمى قلعة جبل الشريف. وهي من المعالم الاثرية والتاريخية وكذلك جبل القمة والذي يقع شرق مدينة الصليف على بعد (25كم) ويوجد به الملح الطبيعي.
أهم الجزر
تنتشر في البحر الاحمر قبالة ساحل محافظة الحديدة مجموعة من الجزر اليمنية يصل عددها الى اكثر من (40) جزيرة أهمها :
– جزيرة كمران وهي من الجزرالمأهولة بالسكان وتبعد عن ميناء الصليف بحوالي سبعة اميال بحرية وتبلغ مساحتها (35ميلاٍ مربعاٍ) وهي جزيرة ذات اهمية استراتيجية. -جزيرة حنيش الكبرى يبعد طرفها الشمالي الشرقي من الساحل بحوالي (28ميلاٍ بحرياٍ) وتبلغ مساحتها حوالى (67كم2) وتقع على خط عرض (13.44) شمالاٍ وخط طول (42.45) شرقاٍ وهي جزيرة صخرية تمتد بها سلسلة جبلية على مدى طولها واعلى ارتفاع لهذه السلسلة الجبلية يبلغ (1335 قدماٍ) وفي عام 1981م بنت عليها المؤسسة العامة للموانئ اليمنية فناراٍ لإرشاد السفن وخدمة الملاحة الدولية.
-جزيرة حنيش الصغرى وتبعد عن الساحل بحوالي (25 ميلاٍ بحرياٍ) وتبلغ مساحتها حوالي (10كم2) وهي جزيرة صخرية بركانية اعلى ارتفاع لها (627قدماٍ) وفي عام 1981م بنت عليها ايضاٍ المؤسسة العامة للموانئ فنارا لإرشاد السفن وخدمة الملاحة. -جزيرة طقفاش (أنتوفيش)وهي من اكبر الجزر الموجودة في مواجهة ميناء اللحية وتبلغ مساحتها (28كم2) تقريباٍ وشكلها مستطيل وترتفع حوالى (36قدماٍ) عن مستوى سطح البحر وتعتبر من الجزر ذات الاهمية الاستراتيجية والاقتصادية.
الصناعات الحرفية واليدوية
توجد في محافظة الحديدة العديد من الصناعات اليدوية والحرفية التي تعتبر عاملاٍ هاماٍ من عوامل جذب السياح وأهم هذه الصناعات: (الصناعات الفخارية والخزفية الصناعات الفضية الصناعات النسيجية والصوفية وحياكة اللحافات والمقاطب وصناعة قوارب الاصطياد وصناعة المعدات الزراعية).
الأسواق الأسبوعية
تنتشر في عروس البحر الأحمر العديد من الاسواق الشعبية التي تعتبر احد عوامل الجذب السياحي حيث تعكس هذه الاسواق طبيعة الحياة والتسوق لدى المواطنين وتعتبر محل اعجاب السياح الاجانب ومن أهم الاسواق فيها:
(أسواق بيت الفقيه الخوخة الدريهمي والقطيع) وتقام يوم الجمعة من كل اسبوع إضافة الى بقية الأسواق المقسمة على عدد أيام الاسبوع كالتالي:
(أسواق المغلاف يوم السبت من كل أسبوع سوق مدينة زبيد يوم الأحد أسواق المراوعة والضحي وحيس يوم الاثنين سوق مدينة الزيدية يوم الثلاثاء أسواق باجل والمنصورية يوم الأربعاء أسواق القناوص وخميس الواعضات والكدن سردد يوم الخميس من كل أسبوع).

قد يعجبك ايضا