مع استمرار كتلة الغبار الكثيف

توقيف الدراسة في الجامعات الحكومية والأهلية وتمديد الاجازة لطلاب المدارس حتى الخميس
المستشفيات تستقبل الالاف من حالات الاختناق والأطباء ينصحون بارتداء الكمامات

صنعاء/ الثورة / عبدالواحد البحري
> أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الأربعاء وغدا الخميس إجازة رسمية للجامعات الحكومية والأهلية.
وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور يحيى الشعيبي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الوزارة وجهت الجامعات للعمل بهذا التعميم حرصا منها على صحة الطلاب والطالبات وهيئة التدريس والعاملين نظرا للكتلة الهوائية المحملة بالغبار واسع الانتشار على اليمن.
كما أعلنت وزارة التعليم الفني والتدريب المهني اليوم الأربعاء وغدا الخميس إجازة رسمية لطلاب وطالبات المعاهد المهنية والتقنية وكليات المجتمع في عموم محافظات الجمهورية.
وأوضح وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور عبدالحافظ نعمان لـ(سبأ) أن الوزارة وجهت مكاتبها في محافظات الجمهورية للعمل بهذا التعميم حرصا منها على سلامة الطلاب والمدرسين والعاملين نظرا للكتلة الهوائية المحملة بالغبار واسع الانتشار على اليمن.
من جهتها أعلنت وزارة التربية والتعليم تمديد الإجازة الرسمية للطلاب والمعلمين في مختلف مدارس الجمهورية اليوم الأربعاء وغدا الخميس نظرا◌ٍ لاستمرار الكتلة الهوائية المحملة بالغبار.
وفي تصريح لـ(الثورة) أكد الدكتور عبدالرزاق الأشول – وزير التربية والتعليم أن الوزارة وجهت مكاتب التربية والتعليم في مختلف محافظات الجمهورية بالعمل بهذا التعميم حرصا◌ٍ منها على صحة الطلاب وعدم تعرضهم لذرات الغبار.
وأوضح الأخ الوزير أن بقاء الطلاب في منازلهم يحافظ على صحتهم من التعرض للامراض خاصة ممن يعانون من الربو أو الحساسية في الصدر طيلة بقاء ذرات الغبارفي الهواء.
في سياق متصل أوضح الدكتور محمود المؤيد – الطبيب المناوب بقسم الطوارئ بالمستشفى الجمهوري بصنعاء أن عدد المرضى الذين راجعوا قسم الطوارئ في المستشفى منذ عصر الأحد وحتى الثامنة من صباح أمس (الثلاثاء)¡ 553 مريضا◌ٍ¡ منهم 395 مراجعا◌ٍ¡ استفادوا من خدمة الأوكسجين بسبب موجة الغبار التي لفت أجواء العاصمة صنعاء خلال اليومين الماضيين. وكان قسم الطوارئ في مستشفى الروضة بصنعاء هو الأخر قد استقبل 213 مراجعا◌ٍ¡ منهم 140 أنثى¡ وخضع 73 مريضا◌ٍ منهم لجلسات الأوكسجين.
وقال الدكتور عبدالصمد أبوطالب – مدير مستشفى الروضة أن المرضى الذين تم معالجتهم كان معظمهم بحاجه إلى تنويم ونصح المواطنين وبخاصة مرضى الربو¡ أو المصابين بالأمراض الصدرية¡ بعدم التعرض للغبار والأتربة التي تمر حاليا◌ٍ في المنطقة¡ والبقاء في المنازل¡ وعدم مغادرتها إلا عند الضرورة.
وأكد الدكتور ابو طالب على أهمية لبس الكمامات الطبية الوقائية أثناء الخروج من المنزل خلال موجة الغبار¡ مشيرا◌ٍ إلى أن ذرøات الغبار تعمل على تهييج الجهاز التنفسي¡ ما يتسبب في حساسية الأنف¡ مبينا◌ٍ أن هناك تعليمات من وزارة الصحة باتخاذ جميع الإجراءات ومتابعة الوضع¡ للحفاظ على صحة وسلامة الجميع.
ولفت مدير مستشفى الروضة بصنعاء إلى ضرورة إحكام إغلاق الأبواب والنوافذ¡ لمنع دخول الغبار إلى المباني والمنازل¡ وإعطاء المزيد من الاهتمام للنظافة الشخصية خلال هذه الفترة من السنة¡ التي يكثر فيها هبوب الرياح¡ إضافة إلى تنظيف المنازل والمباني من آثار الغبار¡ وبخاصة غرف النوم والأغطية والف◌ْرش¡ إضافة إلى قائمة من التوجيهات للمحافظة على الصحة.

قد يعجبك ايضا