مادورو يؤكد دعم فنزويلا لكوبا في إعادة بناء مينائها الخاص بناقلات النفط

الثورة نت/

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، أنّ بلاده ستقدّم الدعم لكوبا في إعادة بناء مينائها الوحيد لناقلات النفط العملاقة في ماتانزاس، والذي لحق به دمار جزئي بسبب حريق بعد أن ضرب البرق خزانات النفط الخام في الميناء.

ونقلت الميادين عن مادورو، في خطاب لتكريم رجال الإطفاء الفنزويليين الذين أرسلوا لمكافحة الحريق، الليلة الماضية، القول: إنّه أصدر توجيهات إلى وزير النفط الفنزويلي ورئيس شركة النفط الحكومية للتواصل مع السلطات الكوبية من أجل البدء بتصميم إعادة بناء ساحة الناقلات العملاقة.

وأضاف: “سنعمل على تصميم المكان الذي سيجري فيه البناء ومكان ساحة التحميل ومن ثم سنشرع في البناء”.

ويُشار إلى أن فنزويلا، التي تعتبر المصدر الرئيسي لكوبا في الوقود والنفط الخام المستورد، شحنت نحو 57 ألف برميل يومياً إلى الجزيرة في الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي بما يتماشى مع أحجام عام 2021.

واعتمدت كوبا لفترة طويلة على محطة ماتانزاس، التي تبلغ سعتها 2.4 مليون برميل وتبعد نحو 130 كيلومتراً عن العاصمة الكوبية هافانا، في معظم واردات وتخزين النفط الخام وزيت الوقود الثقيل.

ويذكر أنّ الحريق الناجم عن صاعقة كان قد اندلع، في الخامس من أغسطس الجاري، في مستودع النفط في ماتانزاس، وهو الأكبر في كوبا ويقع على بعد 100 كيلو مترٍ شرقي هافانا، واحترقت أربعة خزانات يمكن أن تحوي نحو 52 مليون لترٍ من النفط الخام أو المازوت، من أصل ثمانية موجودة في الموقع.

وفي 11 أغسطس الجاري، أعلن الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل، في اجتماع مع مسؤولين في الدولة والحزب، السيطرة على الحريق الذي أدى إلى مقتل ستة أشخاص وفقدان أكثر من عشرة آخرين، فضلاً عن إصابة المئات.

قد يعجبك ايضا