اعتبرت طغاة اليوم امتداداً لظَلَمة الأمس

تواصل الفعاليات والندوات الثقافية الخاصة بذكرى استشهاد الإمام الحسين في عموم المحافظات

التأكيد على أن عاشوراء محطة لإحياء قيم الحق والعدل والخير ومحاربة الظلم والطغيان

الثورة / سبأ

مجلس الشورى
عُقدت بمجلس الشورى أمس ندوة ثقافية بذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام، بحضور رئيس المجلس محمد حسين العيدروس.
تناولت الندوة التي حاضر فيها عضو المكتب الثقافي لأنصار الله يحيى قاسم أبو عواضة، بحضور أعضاء مجلس الشورى وأمين عام المجلس علي يحيى عبد المغني، محطات من سير الإمام الحسين عليه السلام وثورته في وجه طغاة عصره.
وأكد أهمية استخلاص العبر والدروس من حياة الإمام الحسين الجهادية في مواجهة الموروث الجاهلي في فترة غابت فيها قيم الدين وحلت مكانها المعايير المادية وعشق المناصب.
ولفت إلى أن الإمام الحسين عليه السلام، لم يتحمل ما وصلت إليه الأمة من حالة فجور وظلم وطغيان، فخرج ضد الطغاة، ما استفرد الطغاة عليه في حادثة كربلاء التي لم تكن وليدة يومها وإنما كانت نتيجة انحراف واقع الأمة وعدم تقبلها للصالحين من أمثال الإمام الشهيد.
وأشار إلى أن من أسباب ثورة الإمام الحسين، انحراف الأمة عن التوجيهات المحمدية وعودة العصبيات والانتماءات العشائرية والقبلية وسيطرة الطغاة والفاسدين على مقاليد الحكم.
وبين أبو عواضة أن مأساة الإمام الحسين لم تنته باستشهاده في كربلاء هو وخيرة رجاله من آل بيته وأصحابه وإنما استمر التنكيل بهم وسبي نساء آل البيت والتشهير بهم في موكب سار بهم من الكوفة مروراً بدمشق حتى وصل إلى المدينة.
واعتبر طغاة اليوم امتداداً لطغاة العصر اليزيدي، ما يتطلب من الجميع التمسك بأعلام أهل البيت وعدم التفريط فيهم والاقتداء بهم وبقيم ومبادئ وشجاعة وتضحية الإمام الحسين.
وخلص عضو المكتب الثقافي لأنصار الله إلى التأكيد على الأخذ بجدية موجهات قائد الثورة وعدم التقصير والتساهل فيها حتى لا تتكرر مأساة الامام الحسين عليه السلام وما لحق به من ظلم في كربلاء.

وزارة التربية
فيما أحيت وزارة التربية والتعليم أمس بصنعاء ذكرى عاشوراء .
وفي الفعالية التي حضرها مستشار رئيس الوزراء علي الأسدي وعدد من وكلاء وزارة التربية أكد رئيس المكتب الفني بالوزارة زياد الرفيق أهمية إحياء ذكرى عاشوراء لما تحمله من دروس وعبر تجسد الصراع الأزلي بين الحق والباطل .
وأشار إلى أهمية الاستفادة من تلك الدروس واستلهام معاني الشجاعة والتضحية في مواجهة الطغاة ونصرة الحق والمظلومين والمستضعفين، لافتاً إلى أهمية الاقتداء بشخصية الإمام الحسين وثورته في مواجهة الظالمين واستلهام شجاعته وعزيمته في مواجهة العدوان الغاشم على الوطن .
وتطرق الرفيق إلى الأسباب والوقائع التاريخية والمنطلقات الثورية التي خرج من أجلها الإمام الحسين ثائراً على الطغاة والظالمين، مضيفاً أن “ما يتعرض له أبناء الشعب اليمني اليوم من عدوان يعد امتداداً لما حدث في كربلاء “.
وشدد على ضرورة التمسك بأعلام الهدى الذين ضحوا بدمائهم الزكية في مقارعة الظلم والطغيان .
فيما استعرض وكيل أول وزارة الإرشاد صالح الخولاني جوانب من فضائل الإمام الحسين عليه السلام ومقارعته لقوى الظلم والطغيان .. لافتا إلى امتداد مظلومية الشعب اليمني لمظلومية كربلاء .
وأشار إلى استمرارية الصراع بين الحق والباطل كنتيجة فعلية لسعي الباطل للتلبس بالحق وتوظيفه لمصالحه، مؤكدا أهمية السير على نهج الحسين عليه السلام في الثبات والصمود و مقارعة قوى الظلم والطغيان و موالاة أعلام الهدى .
تخلل الفعالية وصلة إنشادية وقصيدة شعرية معبرة.

الأوقاف
فيما أحيت الهيئة العامة للأوقاف أمس ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام بفعالية خطابية تحت شعار ” عاشوراء ثورة تتجدد”.
وفي الفعالية اعتبر رئيس الهيئة العلامة عبدالمجيد الحوثي، واقعة عاشوراء فاجعة إنسانية وملحمة بطولية لم يجد لها التاريخ مثيلاً منذ خلق الله آدم عليه السلام.
وأشار إلى أن الحديث عن عاشوراء، يأتي من منطلق استحضار أسباب حادثة كربلاء والخلفية التي أوصلت الأمة إلى ذبح سبط من أرسله الله رحمة للعالمين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وما حمله من رسالة لبناء قيم ومبادئ الإنسانية والخير للبشرية.
وتطرق العلامة الحوثي، إلى أنه بالتوازي مع بعثة النبي الكريم عليه الصلاة والسلام، كان هناك مشروعاً مضاداً وتياراً معارضاً ومعسكراً يواجه المصطفى ويحارب الإسلام بقيادة أبو جهل وأبو سفيان وأبول لهب وثلة من جلاوزة قريش، وإلحاق الأذى والتعذيب والتهجير بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته وأصحابه.
وقال” عندما انتصر الإسلام وتم فتح مكة، لم يجد مشركو قريش نداً غير الاستسلام، فظل المنافقون يُظهرون الإسلام ويُبطنون الكفر، لكن معسكر النفاق، ظل يحارب الدين الإسلامي أيام رسول الله عليه الصلاة والسلام، حتى تولى معاوية الحكم وواجه الإمام علي في معركة صفين وقتل ما يقارب 30 ألفاً من المهاجرين والأنصار الذين ناصروا الإسلام والمصطفى ومنهم عمار بن ياسر الذي قال له رسول الله- عليه الصلاة والسلام -: “يا عمار ستقتلك الفئة الباغية”.
واستعرض حالة الأمة الإسلامية أثناء تولي معاوية ويزيد السلطة، من انتشار للخمور والسفور والفجور والمنكرات .. مؤكداً أن الإمام الحسين عليه السلام رأى بذلك انحرافاً أصاب الأمة في قيمها الأخلاقية ومبادئها الدينية، ولابد من قول كلمة الحق في وجه الظالمين والطغاة الذين يقودون الأمة بقوة السلاح، فخرج لإصلاح واقعها وحدث ما حدث.
وعرّج رئيس هيئة الأوقاف على واقع الأمة اليوم، وتسلط الحكام على الشعوب .. وقال” ابن سلمان وابن زايد امتداداً للمشروع الأموي والتيار المضاد للإسلام والمسلمين، يقتلون أبناء الأمة ويحاربون الإسلام والمسلمين ويدعون أهل الأوثان”.
واعتبر ذكرى عاشوراء، واقعة ليست لاستذكار الماضي فحسب، ولكن لاستلهام الدروس والعبر من تضحية الإمام الحسين وشجاعته ونفسيته ونهجه وثورته في مواجهة الطغاة والمستكبرين من خلال شعاره ” هيهات منا الذلة”.
وأكد العلامة الحوثي، أن عاشوراء محطة لاستذكار قيم الحق والعدل والخير لإقامة الدولة الإسلامية القائمة على شرع الله .. داعياً إلى ضرورة جعل الإمام الحسين قدوة والتأسي بمنهج جده الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم ووالده الإمام علي كرّم الله وجهه.
وأفاد بأن الإمام الحسين، ليس رمزاً لطائفة أو مذهب معين، وإنما رمزاً للإيمان والحق والخير والعدالة، ومن يحمل نفسية الحسين، يحمل قيم ومبادئ الإسلام ويتشبَّع بروحية الإيمان في كل زمان ومكان لمواجهة طغاة ويزيد العصر.
وندد رئيس هيئة الأوقاف، بالعدوان الصهيوني على قطاع غزة واستهدافه للقائد في حركة الجهاد الإسلامي تيسير الجعبري، والذي طال أيضاً أطفال ونساء من أبناء الشعب الفلسطيني.
من جانبه أشار نائب رئيس هيئة الأوقاف عبدالله علاو إلى أن العاشر من محرم فاجعة ومأساة في تاريخ الأمة الإسلامية وملحمة قديمة حديثة تعزّز من وعي الإنسان لتثير إعصاراً من التفكير والرهبة والاستنتاج والتقية حتى اليوم.
وأوضح أن التاريخ مليء بالبطولات والتضحيات لإحياء دين الله ومقارعة وإسقاط حكم الطغاة ليكون الحكم لله وللقرآن الكريم والعدل والحق وسط مجتمع مضطرب تتجاذبه الأمواج من أناس بين ثقافة مضللة ومزيفة ومستوردة ودخيلة لا تنتمي إلى رسالة السماء.

صنعاء
إلى ذلك أحيت جامعة صنعاء أمس ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام بفعالية ثقافية بعنوان ” عاشوراء الحسين، ثورة في وجه الطغيان” بمشاركة نخبة من الأكاديميين وعمداء الكليات .
وفي الفعالية اعتبر رئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم عباس ذكرى عاشوراء مرحلة محورية في تاريخ الأمة الإسلامية لاستلهام منها معاني الصبر والثبات وترسيخ قيم الإباء والوفاء والاقتداء بمنهج الإمام الحسين عليه السلام في مواجهة الطغاة والمستكبرين.
وأشار إلى أن حادثة كربلاء كانت هي نتاجاً طبيعياً لانحراف حدث في مسيرة وثقافة الأمة ، وانحراف في تقديم الدين الإسلامي لهذه الأمة.. مؤكداً أن ثورة الإمام الحسين في وجه الطغاة كانت معركة بين الحق والباطل والخير والشر والعدل والظلم والحرية والاستعباد.
ولفت الدكتور القاسم إلى أن فاجعة كربلاء صنعت الوعي ورسمت الموقف الحق وحددت المسار الصحيح لكل أجيال الأمة وحفظت لنا الإسلام بأصالته ومنهجه الحق وكشفت وفضحت الزيف والضلال وقدمت النموذج والقدوة بالفعل في الثبات على الحق والصمود في مواجهة الطغيان .
من جانبه اعتبر عضو رابطة علماء اليمن العلامة خالد موسى أن ذكرى عاشوراء، محطة تعبوية تمنح الأمة الطاقة المعنوية الهائلة والقوة الإيمانية لمواجهة التحديات مهما كبرت والأخطار مهما عظمت وتحمل التضحيات مهما بلغت، ومعركة فاصلة بين الأخيار والفجار، بين الحق والباطل .
وأكد أن الإمام الحسين عليه السلام مثل مدرسة تربوية وإيمانية وقرآنية وإسلامية مدرسة للأحرار والتربويين والأكاديميين لتعلم منها معاني الصبر والثبات والإباء والتضحية والاستبسال والفداء في مواجهة الطغاة والظالمين.. مستعرضاً المنطلقات والنتائج لثورة الإمام الحسين عليه السلام في وجه الظلم والطغيان .
وأشار موسى إلى أن يوم عاشوراء وقعت على الأمة الإسلامية فاجعة عظيمة ومأساة كبرى في تاريخها، تلك الفاجعة المفترض ألا يقع مثلها إلا في تلك العصور المظلمة في عصر الجاهلية والشرك والظلمات وليس في عصر الإسلام وعلى يدي من يحسبون أنفسهم على الإسلام .
بدوره استعرض المستشار الثقافي لجامعة صنعاء عبد السلام المتميز دوافع ثورة الإمام حسين عليه السلام – سبط رسول الله عليه أفضل الصلاة وازكى التسليم ليخلص الأمة من وقع الظلم الرهيب والتضحية بنفسه وأسرته وأهل بيته وكل من كانوا معه من أهل الوفاء .
وأكد أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة ونهج الإمام الحسين وشجاعته وثباته وتضحياته بكل شموخ وإباء في مقارعة الظلم والطغيان ونصرة الحق والمستضعفين .. مشيراً إلى أهمية المضي على نهج الإمام الحسين عليه السلام في مواجهة قوى الهيمنة والاستكبار بقيادة أمريكا وإسرائيل وأدواتهما في المنطقة .
تخلل الفعالية التي حضرها وكيل أمانة العاصمة المساعد محمد سريع وطلاب وطالبات كلية التربية بجامعة صنعاء قصيدة شعرية معبرة للشاعر نشوان الغولي .
ونظم المجلس المحلي والمنطقة التعليمية بمديرية آزال بأمانة العاصمة أمس، فعالية ثقافية بذكرى عاشوراء تحت شعار( هيهات منا الذلة ).
وفي الفعالية اعتبرت الكلمات التي ألقاها أمين عام المجلس المحلي عادل الشعثمي ومدير المنطقة التعليمية الدكتور محمد الشامي وعن المناسبة ماجد السادة، إحياء ذكرى عاشوراء محطة تعبوية لتعزيز الصمود في مواجهة قوى الطغيان والاستكبار، اقتداءً بثورة وتضحية الإمام الحسين في وجه الطغاة والمستكبرين.
كما نظمت بمحافظة صنعاء، أمس، فعالية ثقافية وخطابية لإحياء ذكرى عاشوراء.
تناولت الفعالية بحضور أمين عام محلي المحافظة عبدالقادر الجيلاني وأعضاء الهيئة الإدارية ووكلاء المحافظة ومديري وموظفي المكاتب التنفيذية والإدارات العامة بديوان المحافظة، دروساً من حياة الإمام الحسين وشجاعته ومظلوميته والتذكير برموز الأمة ومآثرهم.
وأشار عضو رابطة علماء اليمن طه الحاضري، إلى ما تتعرض له الأمة العربية والإسلامية من مؤامرات، ما يتطلب الاستفادة من الدروس المستلهمة من أحداث عاشوراء في لم شمل الأمة وتصحيح واقعها.
واستعرض جانبا من أحداث عاشوراء والفاجعة والمظلومية التي تعرض لها الإمام الحسين والتي لا تختلف عن مظلومية الشعب اليمني وما يتعرض له من عدوان وحصار منذ أكثر من سبعة أعوام في ظل صمت دولي معيب.
وأكد أن إحياء اليمنيين لهذه الذكرى في ظل ما يتعرض له الوطن من عدوان يعزز في النفوس معاني الحرية والتضحية للخروج من حالة الضعف والهوان التي تعيشها الأمة والمضي على درب إعلام الأمة.
فيما تطرق مدير مكتب الإرشاد، صالح ناجي، إلى الدروس والعبر المستقاه من ذكرى استشهاد الإمام الحسين رضي الله عنه في تعزيز الصمود والثبات لمواجهة العدوان وإسقاط مؤامراته.
من جانبه لفت مدير أمن المحافظة العميد يحيى المؤيدي، إلى دلالات إحياء هذه الذكرى والاقتداء بشجاعة وتضحية الإمام الحسين عليه السلام، معتبرا إحياء ذكرى عاشوراء محطة لتعزيز الصمود في مواجهة قوى تحالف العدوان.
ونظم مكتب التربية والتعليم بمحافظة صنعاء، أمس فعالية ثقافية وخطابية بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام.
وتطرق مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة هادي عمار، إلى دلالات إحياء الذكرى لاستلهام الدروس من شجاعة وتضحيات الإمام الحسين وسيرته العطرة.
واستعرض الأحداث التي سبقت يوم عاشوراء وما تعرض له الإمام الحسين وأسرته من مظلومية، وتضحياتهم في مقارعة طواغيت الظلم والطغيان.
فيما أشار نائب مدير مكتب التربية يحيى القنوص، إلى البعد التاريخي لإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين، سيما في ظل ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان وحصار.
وأكد أن إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين تعزز في النفوس قيم الحرية والتضحية للخروج من حالة الاستعباد التي تعيشها الأمة.
حضر الفعالية مدير فرع جمعية الهلال الأحمر بالمحافظة حسين الطويل ومنسق إدارة البرامج في الجمعية الدكتور محمد الفقيه، ورؤساء الشعب ومديرو الإدارات والأقسام في مكتب التربية.

ذمار
فيما نظمت مكاتب هيئة الأراضي والشباب والرياضة والصناعة والأشغال والمالية وهيئة النقل والضرائب ومؤسسة الاتصالات وصندوق النظافة بمحافظة ذمار، أمس، فعالية بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام.
وخلال الفعالية قال محافظ ذمار محمد ناصر البخيتي “نعاهد الله بالسير على درب الإمام الحسين الذي قاتل معه اليمنيون وصمدوا حتى الشهادة مدافعين عنه وآل بيت الرسول صلى الله وعليه وآله وسلم”.
وأكد أن مظلومية الحسين أعظم درس في التاريخ وعلى مختلف الأصعدة، ونستلهم منه الشجاعة والوفاء والتضحية.
وأشار إلى أن احياء مناسبة ذكرى استشهاد الإمام الحسين تأتي من باب الواجب تجاه الرسول الكريم وآل بيته الذين تعرضوا لأبشع جرائم في كربلاء، واستحضار القيم من راية الحق التي حملها الحسين بن علي رضي الله عنهما.
ولفت محافظ ذمار إلى أن ثورة الإمام الحسين هي الملهم لثورة المقاومة الفلسطينية والثورة الايرانية والمقاومة في لبنان.. داعيا الجميع إلى الإقتدى بنهج الإمام الحسين في مواجهة العدوان الغاشم.
فيما أشار مدير مكتب الشباب والرياضة، علي العوش، في كلمة المكاتب المنظمة للفعالية إلى أن ما يتعرض له الشعب اليمني من ظلم هو امتداد لما جرى للإمام الحسين من ظلم من قبل الطغاة والمستكبرين.
وتطرق إلى مأساة كربلاء وما تعرض له الإمام الحسين وآل البيت من تنكيل وقتل جراء إنحراف الأمة عن مسارها الصحيح..
كما نظم مكتب الصحة العامة للسكان وهيئة مستشفى ذمار العام والمعهد العالي للعلوم الصحية بمحافظة ذمار أمس فعالية خطابية بمناسبة ذكرى عاشورا.
وخلال الفعالية التي أقيمت تحت شعار ” الإمام الحسين رمزا مهما وعظيما من رموز الإسلام ” ، أكد محافظ ذمار محمد البخيتي، أهمية الاستفادة من تجربة الإمام الحسين في جميع الجوانب، وإحياء القيم والمبادئ التي مثلها وتجسيدها في الواقع العملي للنهوض بواقع الأمة.
ولفت إلى أن سيرة الحسين فيها أعظم دروس التضحية والفداء والشجاعة والصبر والعزة والكرامة.. مستعرضا جانباً من واقعة كربلاء والمظلومية التي حدثت للإمام الحسين وأفراد أسرته.
وحث محافظ ذمار، على استغلال هذه الذكرى في دراسة سيرة الإمام الحسين عليه السلام بكل تفاصيلها حتى نستفيد منها ونقدمها لأطفالنا بالطريقة التي تتناسب مع أعمارهم، وبما يسهم في تنشئة الأجيال على قيم وأخلاق آل بيت النبوة.
من جانبه أشار نائب مدير إدارة الرعاية الصحية بمكتب الصحة محمد الموشكي إلى أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين الذي جسد في ثباته أمام الباطل المبادئ والقيم الصحيحة للإسلام في مواجهة الظلم والطغيان .
ولفت إلى أهمية استحضار الدروس من ذكرى عاشورا في الخروج على ملوك الجور والطغيان والفساد والثبات على الحق والصمود في مواجهة العدوان حتى الشهادة أو النصر .
فيما أشار حسن الموشكي في كلمة المناسبة إلى أهمية السير على نهج الإمام الحسين في مواجهة الظالمين والتحرك الجاد في دعم المرابطين في جبهات العزة والدفاع عن الوطن.
تخلل الفعالية بحضور عضو المجلس المحلي بالمحافظة عبدالسلام الصيح ونائب رئيس هيئة مستشفى ذمار العام علي البرح وعميد المعهد العالي للعلوم الصحية حمود الموشكي ورئيس فرع اللجنة الوطنية للمرأة أشواق المهدي ونائب مدير مكتب الصحة خيرية أحمد، عرض ريبورتاج عن الإمام الحسين وقصيدة للطالب عبدالسلام البداي.

حجة
أحيت جامعة حجة أمس، فعالية ثقافية في ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام.
وفي الفعالية أكد رئيس الملتقى الأكاديمي الدكتور عبدالله عضابي أهمية استذكار عاشوراء لاستلهام الدروس من شجاعة الإمام الحسين عليه السلام والتعرف على مظلوميته وشخصيته ومكانته.. مشيرا إلى محاولات طمس وتغييب فاجعة كربلاء من التاريخ الإسلامي.
واستعرض الأسباب التي دفعت الإمام الحسين عليه السلام إلى الخروج لمواجهة طغاة عصره بعد الانحراف والتخاذل الذي أصاب الأمة الإسلامية.
فيما أشار الناشط الثقافي حمزة الأخفش إلى أهمية إحياء ذكرى عاشوراء بما يليق وعظمة المناسبة وتجسيد الارتباط بسبط رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وتجديد الولاء لله ورسوله والتولي الصادق لآل البيت عليهم السلام وأعلام الهدى.
ودعا للاحتشاد للفعالية المركزية لإيصال رسالة صمود لقوى الغزو والاحتلال والتأكيد على التمسك بالمنهج المحمدي والسير على نهج الحسين عليه السلام.
ونظمت الهيئة النسائية الثقافية في مديرية المحابشة بمحافظة حجة فعاليتين في الشجعة ومشن بعزلتي بني مجيع وحجر بذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام.
وأشارت الكلمات إلى أهمية المشاركة في إحياء الفعالية المركزية وتجسيد الهوية الإيمانية والثقافة القرآنية والارتباط بالإمام الحسين.. معتبرة إحياء عاشوراء محطة إيمانية تربوية تعبوية لتجديد الولاء لله ورسوله والتولي الصادق لآل البيت عليهم السلام.
كما نُظمت بمديرية الجميمة محافظة حجة أمس فعالية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام الحسين، نظمتها إدارة الصحة بالمديرية.
وفي الفعالية أشار مدير الصحة بالمديرية الدكتور كهلان دهشوش، إلى أهمية استلهام الدروس من ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام والتعرف على مظلوميته التي تم طمسها من التاريخ والأسباب التي دفعت إلى خروجه لمواجهة طغاة عصره.
فيما استعرضت كلمات الفعالية فاجعة كربلاء وما ارتكبه طغاة ذلك العصر من جريمة بحق سبط رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته.

الحديدة
بدورها نظمت المؤسسة العامة للكهرباء بمنطقة الحديدة أمس، فعالية خطابية وثقافية لإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين لعام 1444هجرية.
وخلال الفعالية التي حضرها وكيل محافظة الحديدة محمد سليمان حليصي أكد وكيل أول محافظة الحديدة احمد البشري إلى أهمية التحرك على النهج الذي سار عليه الإمام الحسين كون تحركه جاء لتصحح مسار الأمة لتسير على النهج الذي بدأه المصطفى صلى الله عليه وسلم.
وأكد البشري على ضرورة ترسيخ مبدأ المقاومة والجهاد وترسيخ الثبات للتصدي للعدوان الذي يتعرض له أبناء الشعب اليمني منذ ثمان سنوات، مشيدا بجهود قيادة وكوادر مؤسسة الكهرباء المتمثلة في استمرار توفير خدمة التيار الكهربائي الذي تنعم به المحافظة هذه الأيام..
من جانبه أشار مدير عام مؤسسة كهرباء الحديدة المهندس أيوب البحري إلى ضرورة إحياء هذه المناسبة العظيمة لأبناء الشعب اليمني، المتمثلة في أستشهاد حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم، الإمام الحسين وسيد شهداء أهل اللجنة.
ولفت إلى ان الشعب اليمني وهو يحيي هذه الذكرى، يتعرض المظلومية حقيقية من قبل قوى العدوان، التي تمثل امتداد لمظلومية ومعاناة الإمام الحسين إلى الذي ظل متمسكا بمبادئه في نصره المستضعفين..
وأشار البحري إلى أهمية اقتداء الشعب اليمني، بسير الإمام الحسين واليسير على نهجة في مواجهة الطغيان اليزيدي المتمثل في النظام السعوديو الأمريكية والإماراتي..
بدوره أشار نائب رئيس جامعة دار العلوم الشرعية الشيخ علي العضابي خلال كلمته التي القاها نيابة عن العلماء إلى ضرورة انتهاج ، مبدأ الإمام الحسين من خلال ترسيخ معاني التضحية في سبيل الدفاع عن الدين والوطن، الذي سيكون من ثمارة تحقيق للأمة عزتها ورفعتها في مواجهة أعدائها.
تخلل الفعالية التي حضرها عميد كلية طب الأسنان الدكتور محمد الطبيب ونواب مدير عام المؤسسة ومدراء الإدارات والعاملين قصيدة للشاعر أيوب الحشاش وأنشودة لفرقة الشهيد صالح الصماد.
إلى ذلك نظمت شعبة التوجيه المعنوي بالمنطقة العسكرية الخامسة أمس فعالية خطابية بذكرى عاشوراء ـ استشهاد الإمام الحسين بن علي عليهما السلام، تحت شعار “هيهات منا الذلة”.
وفي الفعالية أشار محافظ الحديدة محمد قحيم إلى أهمية إحياء ذكرى عاشوراء والتحشيد للفعالية المركزية والفعاليات المصاحبة لها.
ولفت إلى أن مظلومية الشعب اليمني التي يتعرض لها اليوم جراء العدوان والحصار هي امتداد لمظلومية الإمام الحسين عليه السلام في يوم عاشوراء..مبيناً أن اليمنيين مرتبطون بموقف الحق الذي جسده الإمام الحسين في ثورته على الباطل وأهله.
فيما استعرض مدير مكتب الهيئة العامة للأوقاف بالمحافظة فيصل الهطفي، نهج الإمام الحسين عليه السلام وثباته في مواجهة الطغاة والمستكبرين وارتباط اليمنيين به.
وتطرق إلى الدوافع التي جعلت الإمام الحسين يخوض معركة كربلاء متسلحا بروح الإيمان والشجاعة من أجل دين الله وإزهاق الباطل ومحاربة الظلم واتباعه.
من جانبه نظم مكتب الهيئة العامة للزكاة بمحافظة الحديدة أمس فعالية توعوية وثقافية بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي لعام 1444 هجرية..
وخلال الفعالية بحضور نائب مدير عام مكتب السياحة جلال المحويتي ونواب مدير الزكاة محمد الوسع وراشد الصنوي استعرض وكيل محافظة الحديدة المساعد علي الكباري جوانب من سيرة الإمام الحسين بن علي عليه السلام، في نصرة الحق ومواجهة الطغاة والمستكبرين.
منوها إلى مكانة الإمام الحسين -عليه السلام- عند رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم، والأسباب التي أدت إلى خروجه لمواجهة طغاة زمانه.
بدوره تطرق نائب مدير وحدة العلماء والمتعلمين الشيخ صالح الحرازي ونائب مدير الوحدة الثقافية هائل مجلي بمديرية الميناء إلى جانب من حياة الإمام الحسين ومكانته العظيمة في قلوب وأفئدة أبناء الشعب اليمني الذين يحييون ذكرى استشهاده السنوية وهم يتعرضون لأبشع أنواع الظلم والطغيان من قبل قوى العدوان.. منوهين إلى الشعب اليمني يستلهمون اليوم الدروس والعبر من ثورته والثبات الإمام علي في مواجهه العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي .
حضر الفعالية مديري الإدارات ومديري فروع الهيئة بالمديريات..

البيضاء
ونظمت مدينة رداع بمحافظة البيضاء، أمس، أمسية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام.
وفي الفعالية بحضور مدير عام المديرية أحمد محمد العكام أشار وكيل المحافظة لشؤون مديريات رداع صالح ناصر الجوفي، إلى أن عاشوراء ذكرى مؤلمة في تاريخ الإنسانية ولها آثار في النفوس لعلاقتها وامتدادها بالحرية والعزة والشجاعة ومثلت موقف التأسي والاقتداء لكل حر ومؤمن بالإمام الحسين عليه السلام.
وأشار الوكيل الجوفي، إلى أن المواقف الشجاعة للإمام الحسين في مواجهة الطغيان تتجسد اليوم في صمود اليمنيين وثباتهم في وجه تحالف العدوان.
ولفت إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من تضحيات الإمام الحسين عليه السلام بخروجه في وجه الطغاة ..مشيراً إلى أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام والسير على نهجه.
واستعرض مدير الإرشاد بمديرية رداع وليد السوداني في كلمته نماذج من حياة الإمام الحسين وحاجة الشعب اليمني وهو يواجه قوى الاستكبار العالمي للتحلي بالشجاعة والإقدام والتمسك بالحق مهما بلغت التضحيات حتى تحقيق النصر.
ونظم أبناء منظمة أحفاد بلال في مديرية السوادية بمحافظة البيضاء أمس وفقه بمناسبة إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام..
وفي الفعالية التي حضرها مشرف عام المديرية المجاهد/محمد حسين المؤيد ومسؤول التعبئة والتحشيد بمديرية السوادية العميد/علي محمد السقاف، ومدير مكتب الإرشاد بالمديرية عبدالملك طاهر السقاف. ومكتب المديرية الأستاذ/ يوسف الأزرق ومدير مكتب صندوق النظافة والتحسين بمديرية السوادية الأخ/أحمد عبدة الصباري وممثل أحفاد بلال بالمديرية العاقل صادق محمد ناصر عياش، وعدد كبير من مشائخ وعقال وجميع أفراد أحفاد بلال بالمديرية.
وبالوقفة ألقيت عدد من الكلمات المعبرة عن هذه المناسبة العظيمة في قلوب اليمنين وفضل الإمام الحسين علية السلام من قبل مشرف عام المديرية/محمد حسين المؤيد، ومسؤول التعبئة والتحشيد بمديرية السوادية/العميد علي السقاف، وممثل أحفاد بلال بمديرية السوادية العاقل صادق محمد ناصر عياش، عبّرت جميع الكلمات عن مناقب الإمام الحسين علية السلام وسيرته العطرة الخالدة التي تمثل مدرسة متكاملة من المبادئ والقيم التي جسدها في سيرته ومواقفة في موجهة الظلم والجبروت لإعادة المسار الصحيح للإسلام.

قد يعجبك ايضا