في المهرجان الوطني الأول للعسل اليمني

عضو السياسي الأعلى النعيمي: العسل منتج وطني مهم والاهتمام به ضرورة استراتيجية لدعم الاقتصاد الوطني

 

الثورة / أحمد المالكي

دشن عضو المجلس السياسي الأعلى الأستاذ محمد صالح النعيمي ومحمود الجنيد نائب رئيس الوزراء رئيس المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية – أمس الخميس في صنعاء، بحضور وزير الزراعة الدكتور عبد الملك الثور وعدد من المسؤولين في الحكومة وبمشاركة أكثر من 40 منتجاً وتاجراً للعسل – فعاليات المهرجان الوطني الأول للعسل اليمني الذي يهدف إلى حماية المنتج المحلي من العسل والترويج له محليا وخارجيا من خلال حمايته من الغش والاستهداف الذي يطال قطاع إنتاج العسل في الجمهورية اليمنية بشكل عام .
وفي تصريح خاص لـ “الثورة” أوضح عضو المجلس السياسي الأعلى محمد النعيمي أن الاهتمام بالمنتج الوطني من العسل اليمني الذي يتميز بمكانة مرموقة على المستوى العالمي يعد ضرورة وطنية واستراتيجية للحفاظ على هذا التميز والمكانة المرموقة باعتباره رافداً مهما لدعم الاقتصاد الوطني بالعملة الصعبة وأن على الدولة ممثلة بوزارة الزراعة والجهات المعنية حماية الأشجار والنباتات الزراعية التي يستخلص منها العسل اليمني.
وقال: على وزارة الزراعة أن تقدم مشروعا لمجلس الوزراء والجهات ذات العلاقة بحماية الأشجار وتغريم من يمس أو يحتطب الأشجار التي يستخلص منها العسل في القرى والمديريات ووضع آلية للرقابة الفاعلة في ما يخص حماية العسل من حالات الغش التي يقوم بها بعض ضعفاء النفوس الذين يشوهون المنتج اليمني الخالص من خلال ممارسة عمليات الغش باستخدام منتجات خارجية وتسويقها على أنها يمنية.
مؤكداً أن الحفاظ على سمعة العسل اليمني وجودته تمثل رأس المال الحقيقي لقيمة المنتج اليمني من العسل مع ضرورة إيجاد آليات وبرامج تسويقية فعّالة عن طريق تشجيع المنتجين والمسوقين للعسل وتجويد هذا المنتج الوطني المهم.
من جانيه قال نائب رئيس الوزراء رئيس المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية محمود الجنيد، أن اليمن يتميز بمجموعة كبيرة من المنتجات الزراعية والحيوانية التي من أهمها العسل اليمني الذي يتميز بشهرة عالمية، حيث يتوجب علي الجميع أن يحافظوا عليه عن طريق دعم منتجي العسل وتشجيعهم وتوعيتهم بأهمية تسويق هذا المنتج الوطني بالشكل الذي يطابق المواصفات العالمية مع ضرورة الاهتمام بالأشجار الوطنية التي يستخلص منها العسل كالسدر وغيرها.
بدوره أوضح وزير الزراعة والري الدكتور عبد الملك الثور أن اليمن تعرض من خلال المهرجان الوطني الأول واحدة من أهم السلع التي تشتهر بها الجمهورية اليمنية والتي تعتبر مورداً هاماً للمزارعين وللاقتصاد الوطني، باعتبار أن العسل اليمني يعد من أفضل أنواع العسل في العالم.
وأكد الثور أن الوزارة تعمل جاهدة على تطوير العمل والآليات المناسبة لجعل العسل اليمني من أفضل المنتجات على الإطلاق وذلك من خلال منع عمليات الغش للمنتج المحلي وفتح أسواق خارجية للعسل اليمني.
مشيداً بكل المبادرات الشبابية والشعبية التي تشجع على إنتاج العسل المحلي بمواصفات عالية.. وتطرق إلى جملة من المشاكل التي يعاني منها قطاع إنتاج العسل والمتمثلة بالقطع الجائر لأشجار السدر واحتطابها لاستخدامها كوقود وعدم وجود بديل لها، ناهيك عن مشكلة الغش التي يقوم بها بعض ضعفاء النفوس بالإساءة لسمعة العسل اليمني.
ودعا الدكتور الثور المعنيين والمختصين ومنتجي العسل إلى ضرورة رفع سمعة العسل اليمني وتقديمه للعالم بأفضل الوسائل والسبل وطرق الإنتاج العلمية الخالية من الغش.
وقال: إن لدى وزارة الزراعة برامج وآليات تعمل عليها حالياً لتصنيف العسل والأمراض وإنتاج ملكات النحل المحلية.
بدوره أوضح نائب وزير الزراعة الدكتور رضوان الرباعي في تصريح لـ”الثورة” أن المهرجان الوطني الأول للعسل اليمني يمثل أهمية كبيرة في تنمية قطاع العسل من خلال التنسيق بين النحالين وبين المسوقين والمنتجين لزيادة الإنتاج ورفع القدرة الشرائية والترويج للمنتج اليمني، بالإضافة إلى توعية المستهلكين بأهمية المنتجات المحلية من العسل وتقديم العروض بأحجام متعددة وأسعار مناسبة.
وأكد الرباعي أن هناك توجهات للدولة والحكومة لإيجاد المعامل وعمليات الفحص والرقابة والإشراف على عملية تصدير المنتجات المحلية من العسل وعمل الفحوصات المعملية العلمية قبل التصدير لضمان الجودة وإصدار شهادات معتمدة بذلك بهدف محاربة ظاهرة الغش في تسويق وبيع العسل.
المهرجان نظمته وزارة الزراعة ووحدة العسل في اللجنة الزراعية والسمكية العليا وتخلله العديد من الفعاليات والعروض للمنتجات المحلية الأخرى.

قد يعجبك ايضا