اجتماع بصعدة يناقش سبل الحفاظ على المياه الجوفية والمخزون المائي بالمحافظة

الثورة نت|

ناقش اجتماع في محافظة صعدة، اليوم، برئاسة أمين عام محلي المحافظة محمد عيظة العماد، السبل الكفيلة بالحفاظ على المياه الجوفية والمخزون المائي في حوض صعدة لمواجهة الاحتياج من المياه من الشرب وري الزراعة.

واستعرض الاجتماع، الذي ضم وكيلي المحافظة صالح عقاب ومحمد البعداني ولجنة حوض صعدة المائي وكبار المزارعين ومالكي حفارات مياه الآبار، تقرير مدير فرع الهيئة العامة للموارد المائية، المهندس أحمد الجرادي، بشأن الوضع المائي بحوض صعدة ومكوناته.

وتطرق الاجتماع، بحضور مدير الأمن والمخابرات في المحافظة اللواء مطلق المراني ومدراء مديريات سحار صعدة ومجز، إلى الإشكاليات التي تواجه حوض صعدة، وأبرزها إنشاء حواجز مائية وعدم الوعي بأهمية توحيد مصادر المياه والأضرار التي تعرض لها فرع هيئة الموارد المائية في المحافظة جراء العدوان.

وفي الاجتماع، أكد أمين عام محلي المحافظة أهمية التركيز على التوعية بترشيد استخدام المياه عبر وسائل الإعلام المختلفة، وغرس ثقافة الترشيد في عقول الأجيال.

وأشار إلى الاستخدام الجائر للمخزون المائي في حوض صعدة في ري المزارع التي تعتمد على الغمر في معظم مناطق المحافظة، دون التفكير في عواقب ذلك من حيث التسريع بنضوب مخزون المياه الجوفية، التي تعتبر قليلة في منطقة حوض صعدة.

وحث العماد على إدخال الأساليب الحديثة لري المزروعات، بما يكفل الحفاظ على نسبة من المياه التي يتم اهدارها، ومنع الحفر العشوائي للآبار، والتوسع في إقامة الحواجز المائية.

واستمع الاجتماع إلى آراء ومداخلات كبار المزارعين ومالكي حفارات مياه الآبار حول المعالجات والحلول، الكفيلة بالحفاظ على حوض صعدة المائي.

قد يعجبك ايضا