لطلاب الشهادتين : كيف تتعامل مع أسئلة الاختبارات الوزارية المؤتمتة؟

عند استلامك ورقة الأسئلة تأكد أولاً أنها ورقتك وعليها رقم جلوسك واسمك وصورتك (الأهم رقم الجلوس) إذا كان هناك في بياناتك خطأ فعليك بإبلاغ الملاحظ ومشرفي الاختبارات فورا.
_عند تأكدك من ورقة أسئلتك ابدأ بحل الأسئلة في ورقة الأسئلة مبتدئها بالفقرات السهلة وتجاوز الفقرات التي فيها صعوبة حتى تفكر فيها لاحقا .
_ ورقة الأسئلة لا تصحح ولذلك يمكنك الكتابة عليها والخدش والتجريب واستخدام الهوامش (يفضل بقلم رصاص لاستخدام الهامش أكثر من مرة) .
_ في فقرات الاختيار من متعدد حاول أن تجرب لإجابة الفقرات الصعبة فن “التخمين الذكي” وذلك بفحص الخيارات واستبعاد الخيارات التي لا تنطبق بوضع شرطات فوقها لتضييق الخيارات واستخدام الإجابة بالمعكوس فقد تكون الطريقة المباشرة للإجابة صعبة لكن الطريقة المعكوسة سهلة جدا وذلك بتفحص الخيارات وترجيح الخيار الأنسب .
_ سيتم تسليمك ورقة الإجابة بعد مضي جزء من وقت الاختبار، فتأكد أولا من أنها ورقتك وعليها صورتك واسمك والأهم رقم جلوسك، فإن كان هناك ثمة خطأ فبلغ مباشرة الملاحظ أو المشرف قبل أن تعمل بها أي شيء، فإن كانت ورقتك فضعها على طاولتك ولا تستعجل التظليل قبل مضي نصف الوقت طالما وتوجد فقرات لم تحسم أمرك فيها .
_واصل حل فقرات الأسئلة في ورقة الأسئلة مستخدما التفكير والتأمل والتجريب والتخمين الذكي لخيارات الفقرات وحتى فقرات الصواب والخطأ، يمكنك إعادة قراءة الفقرة وتفحصها من بدايتها وحتى نهايتها أكثر من مرة حتى تحسم أمرك فيها ولاحظ أن الفقرات الغريبة وغير المفهومة الراجح أنها خطأ وأما المألوفة والتي مررت بها في دراستك ومذاكرتك إن لم يكن بها خلل بيّن فالراجح فيها الصواب .
_ احذر أن تنشغل بأي زوار للقاعة أو أي أحاديث جانبية تشغلك عن ورقتك ولا تحاول الغش أبدا ولا تستجب لطلبات الغش واعلم أن النماذج مختلفة وأن توكلك على ربك واعتمادك على نفسك أكثر احتمالا للتوفيق والنجاح.
_ اتبع تعليمات مشرفي الاختبار التنظيمية والمتسقة مع التعليمات المكتوبة في أوراق للاختبارات واحذر تصديق أي تعليمات بأن هناك خطأ في فقرة أو تعديل في سؤال نهائيا .. حتى إذا شككت بفقرة أنها خطأ أو ليس لها حل في الخيارات فلا تحاول تعديل الفقرة أبدا وانما حاول ترجيح الإجابة بحسب السؤال المكتوب نفسه واعلم أن أي خطأ تتم معالجته في الكنترول المركزي لصالح الطالب، فلا تجتهد في ما ليس من اختصاصك ..
بعد مضي نصف الوقت يمكنك البدء بتظليل الإجابات في ورقة الإجابة وهنا لازم تتأكد من رقم كل فقرة وتظليل اجابتها، ظلل الدائرة التي بداخلها حرف “ص” للصح وحرف “خ” للخطأ (في الإنجليزي حرف ” T” للصح وحرف “F” للخطأ.
وبالنسبة للخيارات حول الأرقام داخل الدوائر والدوائر مرتبة بالأرقام من اليمين لليسار (عدا الانجليزي من اليسار لليمين) فانتبه فقط لرقم الفقرة ورقم الإجابة داخل الدائرة.
_ لا تترك أي فقرة بلا تظليل حتى تلك التي لا تعرف حلها عليك تخمين إجابة وتظليلها لكن لا تتركها بلا حل.
وأخيرا.. إذا خرجت من قاعة الاختبار فلا تفكر أو تنشغل بما مضى وإنما توجه مباشرة للمادة القادم اختبارها لمراجعتها ومذاكرتها وابتعد عن الإشاعات وتجنب الدعايات وذاكر بجد واجتهاد، فأنت ترسم بنفسك مستقبلك .

قد يعجبك ايضا