اللجنة الرئيسية بمجلس الشورى تناقش تقرير لجنة البيئة والسياحة

الثورة نت|

عقدت اللجنة الرئيسية بمجلس الشورى اجتماعها الدوري اليوم برئاسة رئيس المجلس محمد حسين العيدروس.

كرس الاجتماع، لمناقشة تقرير لجنة البيئة والسياحة حول أهمية قطاع السياحة وما تضمنه من محاور متعلقة بتنشيط السياحة الداخلية، والاهتمام بالترويج السياحي الداخلي، والتعديلات القانونية التي تتواكب مع تنشيط السياحة الداخلية، وأثر العدوان الامريكي السعودي على السياحة.

وخلال الاجتماع، استعرض نائب رئيس لجنة البيئة والسياحة محمد الدرة، الجهود التي بذلتها اللجنة للتعرف على الصعوبات التي تواجه القطاع السياحي.

وأشار التقرير إلى الأهمية التي يحظى بها قطاع السياحة في كثير من الدول والذي تعتبر من أكثر الصناعات نموا في العالم.. مبينا أن السياحة تعد قطاعا إنتاجيا يقوم بدور مهم في زيادة الدخل القومي.

ولفت إلى ما يمتلكه اليمن من مقومات تاريخية وطبيعية، تجعل منه أحد أهم المقاصد السياحية الهامة في المنطقة، والمتمثلة في المدن التاريخية، والموقع الجغرافي والتضاريس المتنوعة التى تعد من أهم عناصر الجذب السياحي.

وتطرق التقرير إلى تداعيات العدوان الأمريكي السعودي، على السياحة والحركة الاستثمارية في هذا القطاع وما أحدثه العدوان من شلل كبير أدى إلى تقلص حجم ونشاط الاستثمار في هذا القطاع الهام إلى حدوده الدنيا.

وكشف التقرير، تكبد القطاع السياحي الكثير من الخسائر المباشرة نتيجة التوقف الكلي للسياحة الخارجية قدرت بأكثر من ثمانية مليارات دولار، وتدمير أكثر من 473 موقعا ومعلما أثريا وسياحيا ومنشأة تاريخية، وإغلاق 543 وكالة سياحية وتسريح 95 بالمائة من العاملين في قطاعات السياحة.

وأكد على أهمية دور السياحة في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وضرورة معالجة التحديات التي يبرزها الوضع الراهن لوزارة السياحة للنهوض بقطاع السياحة على مدى سنوات الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة، وأهمية تمكين وزارة السياحة من التعافي والنهوض بدورها الإشرافي والتنظيمي والرقابي.

وأثري الاجتماع بعدد من ملاحظات الأعضاء، أكدت في مجملها أهمية قطاع السياحة لاسيما  الداخلية، وضرورة الاهتمام بتنشيطها من خلال البرامج السياحية للمدن والآثار التاريخية والدينية، الضاربة في عمق التاريخ والمنتشرة في مختلف محافظات ومدن اليمن.

وأكد المجتمعون أهمية إفراد مساحة كافية لعملية الترويج السياحي لمختلف المناطق التاريخية والأثرية والدينية والطبيعية في جميع المحافظات وإعطائها أولوية ضمن خطط وبرامج السياحة الداخلية باعتبارها ركيزة أساسية من أسس الدخل القومي.

وأشاد الاجتماع، بجهود لجنة البيئة والسياحة، في إعداد التقرير وما خلص إليه من توصيات واستنتاجات تهدف إلى تنشيط وتفعيل قطاع السياحة الداخلية.

وأقر الاجتماع، التقرير مع استيعاب ملاحظات الأعضاء وإحالته إلى الاجتماع المقبل للمجلس، كما قرأ محضر الاجتماع السابق وأقره.

قد يعجبك ايضا