النعيمي يؤكد ضرورة الاستفادة من تقنية المعلومات للانتقال بالإقتصاد الوطني نحو التحول الرقمي

الثورة نت/

أكد عضو المجلس السياسي الأعلى محمد صالح النعيمي، ضرورة الإستفادة من تقنية المعلومات في تطور العمل والإنتاج خصوصا في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها اليمن.

وقال النعيمي في افتتاح ندوة القطاع الخاص والتحول الرقمي نظمتها الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة اليوم ” إن تطوير القدرات وإيجاد الأطر القانونية ضرورة للانتقال نحو التحول الرقمي”.
وشدد عضو السياسي الأعلى، على أهمية التكامل بين مختلف الجهات الرسمية والقطاع لتطوير الخدمات.

من جهته أكد وزير الصناعة والتجارة عبدالوهاب الدرة، على ضرورة حشد الطاقات لتنمية قطاع التكنولوجيا وتقنية المعلومات.. لافتا إلى جهود الوزارة في تشجيع أي خطوات نحو صناعة تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع القطاع الخاص والجامعات.

ونوه بدور الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار والجامعات والمؤسسات العلمية والقطاع الخاص، في دعم المبتكرين ومشاريعهم.. مشيرا إلى أن وزارة الصناعة استكملت صياغة المسودة الأولية لقانون تنظيم التجارة الإلكترونية.

ولفت إلى أن الوزارة ستنظم مؤتمراً لصناعة تقنية المعلومات مطلع ديسمبر المقبل بالتعاون مع جامعة الرازي.. مشيرا إلى أهمية مثل هذه الصناعات في النمو الاقتصادي.

وأكد الوزير الدرة، أن التحول الرقمي يوفر فرصاً للمؤسسات والشركات الخاصة وأيضا الحكومية لتحقيق أهدافها ورؤيتها الإستراتيجية بإمكانيات أقل.

بدوره أشار وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس مسفر النمير، إلى جهود الوزارة لدعم التحول نحو العمل الرقمي من خلال تطوير البنية التحتية الرقمية في مجال الانترنت وخدمات الاتصالات وإيجاد الأطر القانونية الناظمة لهذا التحول.

وأشاد بعقد مثل هذه الندوات والفعاليات التي من شأنها الإسهام في التغلب على الكثير من المعوقات من خلال النقاشات والتوصيات التي يجب أن تأخذ طريقها الى التنفيذ.

وأكد الوزير النمير، عزم وزارة الاتصالات، على الانتقال إلى الجيل الرابع والخامس للإتصالات مع استيعاب ملاحظات شركات الهاتف النقال في رخص الجيل الجديد من الاتصالات .

من جانبه أكد رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة حسن الكبوس، سعى الغرفة لجعل مشروع التحول الرقمي متاحا لكل الشركات بما يسهم في تطوير وتعزيز قدرة القطاع الخاص على النمو ومواكبة أحدث تقنيات العمل والإنتاج.

وثمن جهود وزارتي الصناعة والاتصالات في تعزيز الشراكة مع القطاع والخاص وتذليل الصعوبات التي تواجه انشطته في مجال ريادة الأعمال.. داعيا شركات ومنشآت القطاع الخاص المنظم للالتحاق بالعالم الرقمي والتحول بكافة الأنشطة لهذا النظام الحديث.

فيما استعرض مدير عام الغرفة التجارية والصناعية بالأمانة ياسر السدعي ورئيس لجنة شركات تقنية المعلومات المهندس غمدان الانسي، أهمية صناعة تقنية المعلومات وتطويرها وامتلاك اليمن للشباب القادر على الإبداع والابتكار للنهوض بهذه الصناعة.

وأشارا إلى ان ندوة التحول الرقمي ترتبط ارتباطا مباشرا بخطة طموحة لتعزيز قدرات شركات القطاع الخاص ابتداء من مشروع التحول للغرفة الذكية والذي دشنته الغرفة في مارس 2021م وانتهاء بتطبيقه على الواقع العملي بحلول منتصف العام 2022م.

وقدمت في الندوة أوراق عمل حول تحديات التحول الرقمي، والحلول الرقمية المتاحة للنهوض بالشركات التجارية والتلمذة المهنية ودورها في العمل التجاري.

وفتح باب النقاش والاستماع إلى أراء المشاركين حول الصعوبات التقنية التي تواجه هذا التوجه ومقترحات الحلول والمعالجات.

قد يعجبك ايضا