اجتماع بالبيضاء يناقش الأوضاع الإنسانية وخطة الاحتياجات في المحافظة  

الثورة نت|

ناقش اجتماع في البيضاء، برئاسة وكيل أول المحافظة حمود شثان، الأوضاع الإنسانية في المحافظة.

وتطرّق الاجتماع، الذي ضم وكلاء وزارة الإدارة المحلية أحمد الشوتري والمحافظة عبدالله الجمالي وصالح المنصوري ومحمد الوحيشي، إلى آلية تنفيذ مصفوفة وخطة الاحتياجات ذات الأولويات للمحافظة.

كما تطرّق الاجتماع أيضاً، بحضور مدير مكتب “الأوتشا” في صنعاء ياسر الحكيمي ومسؤول الشؤون الإنسانية في مكتب الأوتشا بيروك كيبيدي وكبير منسق المفوضية الإنسانية لشؤون اللاجئين غابر يل ومنسق كتلة التغذية باليونيسف طارق عبدالله ومختصين في الأوتشا واليونيسف، إلى الجوانب المتصلة بتأخّر التدخلات الطارئة في محافظة البيضاء.

وفي الاجتماع، عبّر الوكيل شثان عن تقدير السلطة المحلية لزيارة فريق الأمم المتحدة وممثلي عدد من المنظمات الدولية، واهتمام المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية، ودعمه لمحافظة البيضاء، من خلال تحسين الخدمات وتنفيذ المشاريع.

واستعرض الوضع الإنساني والخدمي في المحافظة، وتأخّر التدخلات الطارئة في البيضاء، جراء استمرار العدوان والحصار.

ولفت وكيل أول المحافظة، إلى افتقار مديريات البيضاء لأبسط الخدمات، ما يتطلّب التدخّل السريع لتوفير المتطلبات الإغاثية والإيوائية والطبية للمتضررين .. مشدداً على أهمية أن تستهدف برامج ومشاريع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية مستقبلاً كافة المديريات.

وأبدى الوكيل شثان استعداد السلطة المحلية في المحافظة لتسهيل عمل البعثات والمنظمات الدولية الإنسانية في تنفيذ مهامها، وتوسيع خارطة مشاريعها الإغاثية والتنموية.

فيما أكد فريق الأمم المتحدة التوجّه لتكثيف الجهود في العمل الإنساني والخدمي في محافظة البيضاء.

وأشار إلى أهداف زيارة ممثلي صندوق الأمم المتحدة للسكان والشؤون الإنسانية والاستجابة السريعة والمياه والإصحاح البيئي واليونيسف، للوقوف على الاحتياجات الإنسانية والخدمية، وفقاً لما طُرح في الاجتماع السابق مع المنسق المقيم للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، وليام ديفيد جريسلي، والمجلس الأعلى للشؤون الإنسانية والسلطة المحلية في المحافظة، ودراسة خطة الاحتياجات ذات الأولويات في ظل الأوضاع الراهنة والتدخل في عدد من المجالات.

ولفت فريق الأمم المتحدة إلى الحرص على تعزيز التعاون مع قيادة السلطة المحلية والتنفيذية في المحافظة لتقديم الدعم، وتوفير الخدمات في مختلف المجالات.

فيما قدّم مدير فرع المجلس في المحافظة، عبد الجبار العمدي، تقريراً عن الوضع الإنساني في المحافظة، والتدخلات في بعض المديريات، وعدم توافقها وعدد النازحين واحتياجات المتضررين .. مطالباً بسرعة التدخل، وإيصال المساعدات الغذائية والإيوائية، وتوفير الخدمات لسكان المديريات المحررة.

بدوره، استعرض مدير مكتب الصحة في المحافظة، الدكتور مجاهد الخطري، تقريرا حول خطط وبرامج المكتب، واحتياجات المنشآت الصحية، وافتقارها لأبسط المقوّمات .. لافتاً إلى ما قدّمته المنظمات من دعم في الرعاية الصحية الأولية، وما تتطلّبه المرحلة من خطوات لتوفير الخدمات الصحية في تحسين الأداء الصحّي في المحافظة.

في حين تطرّق مدير مكتب التربية في البيضاء، سرحان سواد، إلى احتياجات القطاع التربوي ومعوّقات سير العملية التعليمية في مدارس المحافظة، خاصة توقّف المرتّبات، ونقص الكتاب المدرسي، واستهداف العدوان عشرات المدارس دون توفير بدائل لها، ما يحتّم على المنظمات التدخل لاستمرار تعليم أكثر من 400 ألف طالب وطالبة في 603 مدارس بالمحافظة.

مدير صندوق النظافة والتحسين في البيضاء، مجيب المخلافي، أشار إلى مصفوفة الاحتياجات التي تتطلب التدخل العاجل لتوفيرها، سواء ما يتعلق بالمشتقات النفطية وتوفير الآليات والمعدات، ونقل المقلب إلى أماكن بعيدة عن التجمّعات السكانية.

إلى ذلك، استعرض مدير مكتب التخطيط والتنمية، محمد المقبلي، أبرز الاحتياجات والمشاريع التي تم تنفيذها خلال العام 2021، وما تحتاجه المحافظة من مشاريع في المرحلة المقبلة.

كما استعرض مدير معهد العلوم الصحية، الدكتور أحمد البقشي، معوّقات أداء المعهد واحتياجاته لتجهيز معامل قسمي المختبرات والأسنان، وإعادة تأهيل وتأثيث المبنى للاستمرار في تأهيل وتدريب الكوادر الصحيّة.

فيما أشار مدراء جهاز محو الأمية وتعليم الكبار، نبيل غرامة، وفرع مشاريع مياه الريف، حسن الكهالي، والمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي، حسن الشريف، إلى أبرز الاحتياجات التي تتطلب التدخل العاجل لتوفيرها.

من جانبها، استعرضت مديرة مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل، فاطمة المظفري، معاناة الأطفال والآثار النفسية المترتّبة على استمرار العدوان والحصار.

وقدّم مدراء مديرية ناطع، مروان الرقابي، ومكتب الأشغال في المحافظة، محمد مكرم، ورئيسة الاتحاد العام لنساء اليمن في المحافظة، فايزة العاقل، ورئيسة اللجنة الوطنية للمرأة، أفراح العزاني، ومديرة تنمية المرأة، انتصار اليافعي، تقارير عن معاناة أبناء ناطع واحتياجاتهم من الخدمات.

وتطرّق مدير مكتب أشغال البيضاء إلى أبرز احتياجات المكتب من الآلات والمعدات لتأهيل الطرق الرئيسية، جراء استهدافها من قِبل طيران العدوان، وصيانتها، وتوسعة وشق طرق فرعية في مختلف المديريات، لتسهيل تقديم الخدمات للمواطنين والتخفيف من معاناتهم.

في حين لفتت العاقل واليافعي والعزاني إلى أبرز احتياجات المرأة، بإنشاء معامل للمشغولات اليدوية، والتوسّع في تنظيم دورات تدريبية للمرأة، لإكسابهن مهارات لتحسين معيشتهن.

واستعرض مدير مكتب الزراعة، المهندس أحمد الحضرمي، أبرز الاحتياجات التي يفتقر إليها مكتب الزراعة للتوسّع في نشاطه، لتحقيق الأمن الغذائي وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي.

حضر الاجتماع مدير الشؤون القانونية في المحافظة، حسين الحسني، ومدير مستشفى الثورة، الدكتور ناصر العجيلي، ونائب مدير فرع مجلس الشؤون الإنسانية، عبدالحفيظ المغربي، ومدير مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في المحافظة، خالد الرماح، وقيادات تنفيذية ومحلية.

 

 

قد يعجبك ايضا