مقتل طفل وإصابة 5 آخرين في شبوة واعتقالات للمواطنين في تعز إصابة 15 مواطناً إثر انفجار وحريق هائل في ميناء الشحر بحضرموت

 

الثورة / خاص

أصيبت عدد من العائلات بينها أطفال ونساء، إثر انفجار أعقبه حريق هائل التهم عددًا من خزانات النفط، بميناء الشحر في محافظة حضرموت المحتلة، ظهر يوم أمس الأربعاء.
وقالت مصادر محلية، إن انفجارا عنيفا سُمع دويه إلى أماكن بعيدة في ميناء الشحر بمحافظة حضرموت، أعقبه نشوب حريق هائل في الصهاريج المعبأة بالنفط، وسط اتهامات لتحالف العدوان بالوقوف وراء الحادثة.
وأوضحت المصادر أن الحريق تسبب في إصابة 15 شخصًا بينهم أطفال ونساء من أبناء محافظة سقطرى المحتلة، حالة اثنين منهما حرجة، مشيرة إلى أن أبناء سقطرى يتعرضون لعشرات الحوادث المشابهة، بسبب لجوئهم إلى القوارب من أجل التنقل بين الجزيرة ومحافظة حضرموت، نتيجة انعدام وسائل النقل الآمنة، وإغلاق مطار الريان في حضرموت.
ونوهت المصادر بأن الانفجار أدى إلى تدمير عدد من الأرصفة واحتراق العشرات من قوارب الصيادين المتواجدة في الميناء ساعة اندلاع الحريق الذي عجز الدفاع المدني عن إخماده لافتقاره للإمكانيات والمعدات اللازمة.
وكان عدد من الناشطين أكدوا -مطلع فبراير الماضي- وجود مخطط إماراتي يهدف إلى تعطيل ميناء الشحر، الذي تسبب في تراجع الحركة التجارية في الميناء، وأدى إلى تعطيل 2500 عامل في الميناء.
واتهم الناشطون دولة الإمارات بالوقوف وراء الإجراءات الخاطئة التي يتم تنفيذها في ميناء الشحر وتهدف إلى تجميد العمل فيه وإيقافه.
وبحسب عمال في الميناء -في فبراير الماضي- فقد أحدثت تلك الإجراءات شللا في نشاط الميناء الذي لم يعد يستقبل إلا سفينة واحدة كل شهر، مشيرين إلى أن حكومة الفار هادي تقوم بتأخير تراخيص الدخول للسفن القادمة إلى الميناء، حيث تتم عرقلتها لما يزيد على 12 يوماً حتى يتم الترخيص لها، الأمر الذي أدى إلى نفور التجار وإحجامهم عن التعامل معه.
وفي يوليو 2019م، رفضت القوات الإماراتية مطالب أبناء حضرموت بتشغيل ميناء الشحر، تحت ذرائع واهية، واستمرت عملية إغلاقه منذ اقتحامه من قِبل تحالف العدوان في أبريل 2016م.
انفجار يستهدف أطفالاً في شبوة
وفي محافظة شبوة المحتلة لقي طفل حتفه وأُصيب 5 أطفال آخرون -الأربعاء- بانفجار في حي سكني بمديرية ميفعة.
وأفادت مصادر بأن جسماً مجهولاً كان مزروعاً في قمامة متكدسة انفجر في محيط مسجد جول الريدة أثناء تواجد عدد من الأطفال، ما أسفر عن مقتل أحدهم وإصابة 5 آخرين جرى نقلهم إلى المستشفى.
وتشير المصادر إلى أن الانفجار قد يكون ضمن تبعات حالة الاحتقان التي تشهدها منطقة جول الريدة والمتصاعدة بشكل متزايد منذ منتصف سبتمبر؛ إذ شهدت المنطقة حملات اغتيالات واعتقالات واسعة طالت العديد من الناشطين والعاملين في الحقل السياسي، تبعاً للتظاهرات المنددة بتعسفات مليشيات الإصلاح وسلطات الفار هادي.
اعتقالات في تعز
وفي مدينة تعز -وفي محاولة لقمع الاحتجاجات المطالبة برحيل تحالف العدوان وحكومة المرتزقة- شنت قوات عسكرية تابعة لمليشيات الإصلاح، أمس الأربعاء، حملة اعتقالات واسعة ضد المواطنين في المدينة.
وأكدت مصادر محلية أن قوات عسكرية تابعة لما يسمى قيادة محور تعز، الخاضع لسيطرة الإصلاح، قامت باعتقال العشرات من عقال الحارات في المدينة، ونقلتهم إلى مقر الاستخبارات العسكرية.
وأوضحت المصادر أن عملية اعتقال عقال الحارات، جاءت بعد فشل مليشيات الإصلاح في إخماد احتجاجات المتظاهرين الجائعين، في محاولة لتطويع عقال الحارات كورقة ضغط على المواطنين.
وتشهد مدينة تعز انتفاضة شعبية لثورة الجياع، مطالبة برحيل تحالف العدوان وحكومة المرتزقة من البلاد، في ظل استمرار مليشيات الإصلاح، بقمع المتظاهرين واعتقال العشرات منهم، والزج بهم في السجون.

قد يعجبك ايضا