المقداد: الولايات المتّحدة أكبر منتهك لميثاق الأمم المتحدة

 

دمشق/
اعتبر وزير الخارجية السوري فيصل المقداد أنّ “الولايات المتّحدة هي أكبر منتهِك لميثاق الأمم المتحدة ولحقوق الإنسان”، وأكد أنه “إذا التزمت واشنطن بالميثاقَ، فحروب وضغوط كثيرة ستنتهي”.
وقال المقداد “إدارة بايدن ما زالت جديدة، وعليها أن تُثبت أنها ملتزمة بميثاقَ الأمم المتحدة”.
وأضاف: “عندما كانت المجموعات المسلَّحة في الغوطة كنا نُوصل المساعدات الإنسانية إلى المواطنين، في حين لجأت واشنطن وحلفاؤها إلى المنافذ الحدودية لتسليم المنظمات الإرهابية المساعدات”.
وتابع “هنالك ما يُسَمّى الدولَ المانحة، وكلها دول غربية تفرض أقسى حالات الحصار على شعبنا”.. لافتاً إلى أنّ “الحصار الذي فرضته واشنطن على سوريا، بدعم دول أوروبية خلق المشاكل الاقتصادية”.
وأشار وقال” لا ثقة لنا بنيّات الدول الغربية، فهي التي صنعت الإرهاب في سوريا، ولا تزال تقدّم الخدمات الإعلامية المجّانية لنشاطات التنظيمات الإرهابية”.
كما اعتبر المقداد أنّ “العقوبات أدّت الى فرض سياسات غير إنسانية تأثّر بها لبنان، على نحو أساسي”.. مؤكداً أنّ قانون “قيصر” يخدم “إسرائيل” و”يخدم محاصرة بلدان سعت وتسعى للمحافظة على سيادتها”.
وحول وضع النازحين السوريين في لبنان، قال المقداد: “المواطن السوري رحل من سوريا إلى لبنان، لأن المجموعات الإرهابية أجبرته على ذلك”.. لافتاً إلى أنّ ما يمنع السوريين من العودة إلى سوريا هو “الضغوط الاقتصادية التي تمارسها الولايات المتّحدة”.
وتساءل: “هل يشجّع قانون “قيصر” وتطبيقاته المواطنَ السوري على العودة إلى بلاده؟ بالتأكيد لا”.. موضحاً “الرئيس بشار الأسد أصدر كثيراً من المراسيم التي تَضْمَن عودة طوعية لهؤلاء المواطنين”.
وكشف وزير الخارجية السوري أنه التقى كثيراً من وزراء الخارجية العرب.. قائلاً: إنه تحدّث إلى وزير الخارجية المصري سامح شكري عن “إمكان فتح قنوات اتصالات، ووضع الماضي خلفنا”.

قد يعجبك ايضا