الإعدام نُفذ بميدان التحرير وسط حشود غفيرة من المواطنين وأولياء الدم وحضور لافت من وسائل الإعلام

النيابة العامة تنفذ حكم الإعدام بالقصاص الشرعي بحق تسعة من المتورطين في اغتيال الرئيس الصماد ومرافقيه

 

 

الثورة / سبأ/صنعاء

نفذت النيابة العامة- صباح يوم أمس- حكم الإعدام بالقصاص الشرعي بحق تسعة من أعضاء الخلية التي شكّلها «تحالف العدوان السعودي الأمريكي» المتورطين في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد صالح علي الصماد ومرافقيه في مدينة الحديدة، في 19 أبريل 2018م.
وجرى التنفيذ صباح أمس السبت 18 سبتمبر 2021م، في ميدان التحرير بالعاصمة صنعاء رميا بالرصاص، بحق كل من: علي علي إبراهيم القوزي، عبدالملك أحمد محمد حميد، محمد خالد علي هيج ، محمد إبراهيم علي القوزي، محمد يحيى محمد نوح، إبراهيم محمد عبدالله عاقل، محمد محمد علي المشخري، عبدالعزيز علي محمد الأسود، معاذ عبدالرحمن عبدالله عباس.
ونفذ الإعدام بحضور أولياء الدم، بعد تلاوة رئيس النيابة الجزائية بمحافظة الحديدة القاضي وضاح القرشي ، وبعد مصادقة رئيس المجلس السياسي الأعلى الحكم – المؤيد من المحكمة العليا والشعبة الجزائية الاستئنافية المتخصصة في محافظة الحديدة – الصادر عن المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة بالحديدة في الـ 24 من أغسطس2020م، والقاضي بإدانة 16 متهماً، بما نُسب إليهم في قرار الاتهام، ومعاقبتهم بالإعدام حداً وقصاصاً وتعزيراً ، وبعد صدور أمر التنفيذ من فضيلة النائب العام القاضي محمد الديلمي.
وقد شمل حكم الشعبة الجزائية، مصادرة جميع ممتلكات المحكوم عليهم وإلزامهم بدفع ثلاثة ملايين ريال أتعاب التقاضي، لأولياء الدم في مرحلة الاستئناف.
وكانت الشعبة الجزائية أقرت في حكمها بقبول الطعون الجزئية، المقدّمة من النيابة العامة وأولياء دم المجني عليهم شكلاً، وإلغاء الفقرة الخامسة من منطوق الحكم الابتدائي المطعون فيه، المتعلقة بعدد من المتهمين الأجانب الفارين من وجه العدالة، وكذا تعديل الفقرة التاسعة من منطوق الحكم الابتدائي بقبول الطلب بشأن التصدّي لمتهمين آخرين، وتحريك الدعوى الجزائية بشأنهم، والتصرف فيها طبقا لأحكام الشرع والقانون.
يشار إلى أن المدانين في هذه القضية بجرائم القتل والتخابر، هم : محمد بن سلمان آل سعود، محمد بن زايد آل نهيان، عبدربه منصور هادي، علي محسن صالح الأحمر، أحمد عبيد بن دغر، محمد علي المقدشي، طارق محمد عبدالله صالح.
وقد عبرت جموع المواطنين- التي شهدت تنفيذ الحكم، بينهم قيادات كبيرة- عن ارتياحهم لتطبيق شرع الله بحق قتلة الشهيد الرئيس الصماد ومرافقيه أمين أحمد حمود سمنان وأمين حسين علي الرشاء وعبدالباري محمد علي مناع وعلي عبدالخالق درهم كثير وصالح يحيى أحمد شريان الهمداني وعبد الكريم عبدالوهاب محمد شرف الدين.
وغطت العديد من وسائل الإعلام هذا الحدث، فيما كانت أجهزة الأمن تقوم بدورها في تأمين ساحة الإعدام ومحيطها إلى جانب تنظيم حركة السير في عملية منظمة ومنسقة مع النيابة العامة.
بعد ثلاثة أعوام على جريمتهم النكراء بزرع إحداثيات للطيران الأمريكي ورصد تحرك الشهيد الرئيس صالح الصماد ومرافقيه، نفذ القضاء حكم القصاص بالإعدام رميا بالرصاص بحق تسعة عملاء مجرمين ، ارتكبوا جريمة اغتيال رئيس المجلس السياسي الأعلى الشهيد «صالح علي الصماد» ومرافقيه، في أبريل 2018م، بمحافظة الحديدة، ضمن خلية تابعة لتحالف العدوان السعودي.
وجرى تنفيذ الحكم في ميدان السبعين جنوبي العاصمة صنعاء وسط انتشار أمني وعسكري كثيف واحتشاد عشرات الآلاف من اليمنيين. وصدر حكم الإعدام بعد أن استكملت القضية كافة الإجراءات القانونية، وبعد تأييد المحكمة العليا ومصادقة رئيس المجلس السياسي الأعلى «مهدي المشاط».
وأيّدت الشعبة الجزائيّة الاستئنافيّة المتخصّصة، في أبريل، في محافظة الحديدة في اليمن، حكماً ابتدائيّاً بإعدام 16 متّهماً بعملية الاغتيال، وفي أغسطس العام الماضي، أصدرت المحكمة الجزائيّة المتخصّصة بإدانة 16 متّهماً بالتهم المنسوبة إليهم، ومنها جريمة اغتيال الرئيس الصمّاد ومرافقيه، وبإرجاء الفصل في الدعوى الجزائيّة المرفوعة ضدّ بقيّة المتّهمين الأجانب.
وفي أبريل عام 2018م، استشهد رئيس المجلس السياسي الأعلى ومرافقوه ، بغارات جوية نفذها طيران أمريكي في مدينة الحديدة بناء على إحداثيات زرعها العملاء الذين اعدموا يوم أمس ، وقال المجلس بعد الاغتيال، إن «جريمة اغتيال الصماد لن تمر من دون ردّ مزلزل وموجع، وعلى أمراء العدوان أن يفهموا أنهم سيدفعون الثمن غالياً».
ونفذ حكم الإعدام يوم أمس وسط حشد غير مسبوق من المواطنين في ميدان التحرير ، مؤكدين أن إعدام القتلة والخونة والعملاء قصاص شرعي فيه عبرة لمن يرتكبون جرما كبيرا ، وباركوا عملية الإعدام واعتبروها إنجازا مهما.
الرئيس الشهيد صالح علي محمد الصماد من مواليد 6 يوليو 1979 م ، بمنطقة بني معاذ مديرية سحار محافظة صعدة ، متزوج وأب لأربعة أولاد وبنتين ، حاصل على شهادة البكالوريوس علوم قرآن كلية التربية في صعدة، وقد انتخب المجلس السياسي الأعلى الشهيد صالح الصماد رئيسا للمجلس بتاريخ 6/ 8 /2016م.
– تسلم الرئاسة بعد أدائه اليمين الدستورية في مجلس النواب في تاريخ 14 /8 /2016م ، ووضعته دول العدوان على لائحة الاستهداف ولم تتمكن منه إلا حين تمكن العملاء من زرع شريحة في موكبه تحدد للطيران مكانه.

– أطلق مشروع بناء الدولة اليمنية العادلة تحت شعار “يد ٌ تحمي، ويد تبني”، في ساحة السبعين في الذكرى السنوية الثالثة للعدوان 26 /3 /2018م ، أي قبل استشهاده بأقل من شهر.
– استشهد بغارة جوية في جريمة اغتيال سياسية ظهر يوم الخميس بتاريخ 3 شعبان 1439هـ، الموافق 19 /4/ 2018م في مدينة الحديدة.
تصوير/ عادل حويس

 

قد يعجبك ايضا