هيئة الأوقاف تناقش اللائحة التنظيمية وإجراءات الانتفاع بأعيان الأوقاف

الثورة نت|

ناقش اجتماع بصنعاء اليوم، برئاسة رئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالمجيد الحوثي، اللائحة التنظيمية والعقود الموحدة وتعليمات وضوابط الانتفاع بأعيان وممتلكات الأوقاف.

وتطرق الاجتماع الذي ضم نائب رئيس الهيئة عبدالله علاو، ووكلاء الهيئة لقطاع الإستثمار وتنمية الموارد الدكتور محمد الصوملي، والمساجد والمبرات الوقفية الدكتور عبدالله القدمي، والمالية كهلان السدح، إلى الخطط المقدمة وأولويات عمل القطاعات وآلية تحسين الإيرادات.

كما تطرق الاجتماع بحضور مدراء مكاتب الهيئة بالأمانة عبدالله عامر وإب بندر العسل وعمران عبدالله البحيري وعدد من مدراء الإدارات بالهيئة، إلى السبل الكفيلة بتعزيز دور مكاتب الهيئة في الأمانة والمحافظات، وإجراءات تفعيل جوانب العمل الوقفي وتنمية الموارد واستغلال الأراضي الزراعية الوقفية وفقاً للوائح والأنظمة.

واستعرض الإجتماع إجراءات تحسين الأداء، والبت في معاملات المواطنين، وتعزيز جهود الهيئة ومكاتبها لحماية ممتلكات وأراضي الأوقاف وتشجيع المواطنين على استثمار واستغلال الأراضي الزراعية، والإبلاغ عن أي وقف مجهول أو معتدى عليه.

كما تم استعراض الرؤى والتصورات التي يمكن اتباعها لتنمية الموارد وتفعيل التوعية الوقفية، ومتابعة تحصيل المديونيات لدى كبار المنتفعين، وتقييم العقارات والأراضي المنتفع بها من قبل الجهات الرسمية والقطاع الخاص، معوقات مكاتب الهيئة وسبل معالجتها.

وفي الاجتماع أكد رئيس الهيئة العامة للأوقاف أهمية تكاتف جهود الجميع لإنجاح تطلعات الهيئة وتوجيه مصارف الأوقاف لما أوقفت له، وبما يكفل النهوض بقطاع الأوقاف وفقاً لرؤية واستراتيجية الهيئة واللوائح المنظمة لعملها.

وشدد على سرعة إنجاز اللوائح التنظيمية لمختلف جوانب عمل الهيئة، واستكمال إعداد العقد الموحد لحماية أعيان الاوقاف وإدارة واستثمار حقوقها، والتصرف فيها على أسس وضوابط شرعية تحقق شروط الواقفين.

وحث العلامة الحوثي على ضرورة تحريك الاستثمارات الوقفية وإعادة النظر في إجراءات الانتفاع، حفاظاً على الأعيان والأصول الوقفية.

قد يعجبك ايضا