بدء مرحلة التوجيه المهني للمستفيدين من مشروع التمكين الاقتصادي

الثورة نت|

بدأت اليوم بصنعاء مرحلة الفرز وتحديد الميول والتوجيه المهني للمستفيدين من مشروع التمكين الاقتصادي مرحلة “التدريب والتأهيل” للفقراء والمساكين القادرين على العمل في أمانة العاصمة والمحافظات .

يستهدف المشروع ألفي مستفيد في 30 برنامجا خلال العام الجاري، والذي تنفذه الهيئة العامة للزكاة بالشراكة مع وزارة التعليم الفني والتدريب المهني.

وفي التدشين أكد رئيس الهيئة الشيخ شمسان أبو نشطان، أهمية المشروع الذي يهدف إلى تمكين الشباب من الفقراء والمساكين وتأهيلهم مهنياً ليتمكنوا من إنشاء مشاريع مهنية وصناعية مدرة للدخل تكفل لهم الخروج من دائرة الفقر إلى دائرة الإنتاج والانخراط في سوق العمل.

وأكد حرص الهيئة على الإسهام في تحقيق التحول الاستراتيجي في وسائل صرف الزكاة في مصارفها الشرعية من خلال مشاريع التمكين الإقتصادي التي من شأنها تحقيق الاكتفاء الذاتي وإيجاد فرصة للعمل.

ولفت أبو نشطان إلى أن المشروع يأتي ترجمة لتوجه القيادة الثورية والسياسية في الاهتمام بشريحة الشباب وتأهيلهم في مختلف المجالات وعلى رأسها الجانب الفني والمهني ودعمهم اقتصاديا حتى يكونوا فاعلين في المجتمع بما يسهم في تحقيق النهوض الاقتصادي ورفع مستويات الناتج المحلي الوطني.

وأشار إلى أن المشروع يتضمن 30 برنامجا تدريبيا عبر مراحل زمنية من التأهيل وبناء القدرات بالتعاون مع وزارة التعليم الفني تليها مرحلة الدعم لتنفيذ المشاريع عبر القروض البيضاء والتي تتولى فيها هيئة الزكاة التمويل وتوفير السوق لمخرجات المشاريع.

من جانبه أوضح مدير عام التمكين الاقتصادي عادل عبدالجبار، أن هذه المرحلة من مشروع التدريب والتأهيل لطلاب المعاهد الفنية والمهنية، تهدف إلى تعريف المستفيدين بالبرامج والتخصصات التدريبية وتحديد المهن الحرفية الصناعية المناسبة وفق قدرات وميول الطلاب وفرزها.

وأشار إلى أن هذه المرحلة التي تستمر أسبوع سيتم خلالها استقبال وفرز أكثر من 600 طالب تليها عملية التوزيع على البرامج والتخصصات المتاحة في المعاهد بصنعاء .. لافتا إلى أن عملية اختيار المستفيدين تمت عبر قاعدة بيانات الحصر في هيئة الزكاة ضمن الفقراء والمساكين القادرين على العمل من الشباب.

حضر التدشين وكيل وزارة التعليم الفني لقطاع سوق العمل الدكتور ضياء الرميمة والوكيل المساعد علي زهرة وعدد من مدراء العموم بالوزارة.

قد يعجبك ايضا