المحكمة العليا تناقش مستوى إنجاز القضايا المنظورة أمامها

الثورة نت/

ناقش اللقاء الدوري للمحكمة العليا اليوم بصنعاء برئاسة رئيس المحكمة القاضي الدكتور عصام السماوي، مستوى إنجاز القضايا المنظورة أمام المحكمة.

وفي اللقاء الذي حضره نائب رئيس المحكمة القاضي محمد مرغم وأعضاء المحكمة، رحب  القاضي السماوي بالقضاة المعينين في المحكمة مؤخراً.

وأشاد بالجهود التي بذلها القاضي طه العنسي خلال فترة عمله أميناً عاماً للمحكمة وعضواً بالمحكمة العليا، مرحبا بالأمين العام الجديد القاضي عبدالرزاق الأكحلي.

وأكد على دور المحكمة العليا وحرصها على الارتقاء بالعمل القضائي ومراقبة تطبيق القانون لما من شأنه تحقيق العدل في المجتمع رغم التحديات التي فرضها العدوان.

وفي اللقاء أشار القاضي السماوي إلى أهمية التحلي بالمسؤولية والعمل بروح الفريق الواحد بما ينعكس إيجابا على مستوى الأداء وسرعة إنجاز القضايا.

وثمن جهود الدوائر الجزائية فيما يتعلق بسرعة إنجاز القضايا المنظورة أمامها أولا بأول وكذا دور باقي الدوائر ومركز المعلومات في تطوير المنظومة الالكترونية للمحكمة.

وأكد رئيس المحكمة العليا ضرورة مراجعة القضايا المدنية والشخصية والتجارية لتحقيق العدالة للمواطنين وسرعة انجاز القضايا المتأخرة والمستعجلة .. لافتا إلى أهمية البت في القضايا كماً وكيفاً لتحقيق العدالة والخروج بأحكام ناجزة.

ووجه رؤساء الدوائر في المحكمة برفع تقارير إنجاز شهرية ومطابقتها مع التقارير الإحصائية لمركز المعلومات للوقوف أمام مستوى الأداء والصعوبات التي تواجه سرعة البت في القضايا المنظورة أمام القضاة وسبل معالجتها.

كما وجه القاضي السماوي المكتب الفني بإجراء دراسات حول الأحكام الصادرة من المحكمة  وحصر وبيان الأخطاء والمخالفات التي أدت إلى نقض الأحكام في سبيل تعميمها على المحاكم الأدنى للحد من تكرارها مستقبلاً .. مشدداً على ضرورة الالتزام بالتعميمات الصادرة من المحكمة.

وأوضح أن تطوير آلية العمل بالمحكمة العليا يحقق أهداف محور العدالة وسيادة القانون بالرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة .. مستعرضاً طبيعة مهام رؤساء الدوائر ودورهم في متابعة سير القضايا المنظورة والمستعجلة أمام القضاة وفقاً للتعديلات الأخيرة.

قد يعجبك ايضا