الأمم المتحدة تؤكد استمرار مهامها في أفغانستان بعد رحيل القوات الأمريكية

 

نيويورك /

أكدت الأمم المتحدة أنها ستبقى على مهمتها السياسية لمساعدة أفغانستان، رغم رحيل القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي هذا العام.
وقال المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة الدولية، ستيفان دوجاريك، رداً على أسئلة حول مستقبل بعثة الأمم المتحدة بعد انسحاب الولايات المتحدة والحلف الأطلسي، أمس الجمعة، “إنّ هذا الرحيل سيكون له تأثير على كامل البلاد”، مضيفا “سنُواصل درس الوضع، لكنّ عملنا في أفغانستان سيستمرّ”.
وأشار إلى أنّ الأمم المتحدة تشارك في مجال التنمية الإنسانية في أفغانستان منذ فترة طويلة جداً، وسنواصل وجودنا هناك لمساعدة الشعب الأفغاني، لافتا إلى أنّ المنظّمة ستستمرّ في التكيّف مع الوضع على الأرض.
يشار إلى أن بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان (أوناما) لها مهمة سياسية صغيرة بدون قوات حفظ سلام، ومنذ مارس يعمل مبعوثان للأمم المتحدة في البلاد، فقد انضمّ إلى الكنديّة ديبورا ليونز التي ترأس البعثة وكانت تُمثّل المنظّمة حتّى الآن على المستوى السياسي، الفرنسيّ جان أرنو، الذي عُيّن في مارس مبعوثا خاصا للأمم المتحدة إلى أفغانستان.
ويعمل في بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة (اوناما) نحو 1200 موظف في أفغانستان، معظمهم مواطنون أفغان، إضافة إلى ممثّلي مختلف وكالات الأمم المتحدة في البلاد، يبلغ إجمالي عدد أفراد الأمم المتحدة في أفغانستان حوالي آلاف الأشخاص، أكثر من 75% منهم أفغان.

 

قد يعجبك ايضا