“حماية المستهلك” تدشن الحملة الوطنية الأولى للتوعية الرقمية

الثورة /

دشنت الجمعية اليمنية لحماية المستهلك أمس الحملة الوطنية الأولى للتوعية الرقمية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.
ويأتي تدشين هذه الحملة في ظل التطور التكنولوجي المتسارع الذي يشهده العالم ، والتي أضحى من خلالها المستهلك الرقمي، أكثر عرضة لانتهاك حقوقه الرقمية على مستوى جودة الخدمة والسعر والكفاءة وحماية بياناته وخصوصياته ، وغياب الوعي بالحقوق الرقمية بين أوساط المستهلكين .
وفي التدشين أشار وكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للشؤون الفنية محمد المهدي إلى جهود الوزارة في اتخاذ الإجراءات الكفيلة لتنظيم استخدام التقنيات الرقمية.. لافتا إلى أنه تم إصدار وثيقة سياسات أمن المعلومات وكذا تضمين اللوائح الأحكام والشروط التي تضمن حماية المستهلك الرقمي.
وأكد أهمية تعزيز مفاهيم التوعية الرقمية وتطبيق الضوابط والمبادئ اللازم اتباعها في التوظيف الصحيح والاستخدام الأمثل للتكنولوجيا والحفاظ على هويتنا الإيمانية.
وشدد على أهمية دور منظمات المجتمع المدني ومشاركتها في التوعية الرقمية كمسؤولية مشتركة لتعزيز هذا الجانب وإبراز تفاصيل وآليات الاستخدام السليم للتكنولوجيا والتعريف بأهمية امن المعلومات وحماية التجهيزات وتأمين الحسابات الشخصية .
وفي حفل التدشين الذي حضره وكيل أول وزارة التربية والتعليم إبراهيم شرف ووكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للشئون المالية والإدارية أحمد المتوكل والوكيل المساعد للوزارة للشؤون الفنية عبد الرحمن أبو طالب والرئيس التنفيذي لشركة تيليمن الدكتور علي ناجي نصاري أكد وكيل وزارة الصناعة والتجارة لقطاع التجارة الخارجية عبد الله عبد الولي نعمان أهمية هذه الحملة لتعزيز الوعي المجتمعي بالاستخدام الآمن للتقنيات الرقمية وخاصة في ظل الانتشار الواسع والتطورات العلمية في تكنولوجيا المعلومات ودخولها في كافة مجالات الحياة.
ولفت إلى دور وزارة الصناعة والتجارة في الاستفادة من التقنيات الرقمية وتعزيز التجارة الإلكترونية لتواكب التطورات ونشر ثقافة التعاملات والمعرفة الإلكترونية وفق المعايير العلمية.
ونوه بما تضمنته الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة في جوانب تعزيز الاستفادة من التقنيات الرقمية والتطورات العالمية التكنولوجية بما يخدم العمل في كافة مؤسسات الدولة والقطاع الخاص والمواطنين .
وثمن وكيل وزارة الصناعة والتجارة جهود الجمعية اليمنية لحماية المستهلك ودورها في تعزيز ونشر الوعي بحقوق المستهلك في كافة الجوانب والمجالات… مؤكدا استعداد الوزارة لتقديم كافة التسهيلات والدعم للجمعية والأجهزة المعنية لحماية المستهلك.
وكان رئيس الجمعية اليمنية لحماية المستهلك فضل مقبل منصور استعرض في كلمته أهداف الحملة وأهميتها في توعية المستهلك الرقمي وحمايته في ظل التطورات العلمية المتسارعة في قطاعات العلوم والتكنولوجيا .
وأوضح أن حماية المستهلك لم تعد مقتصرة على جهة أو منظمة أو هيئة لوحدها وتحميلها كل التبعات وإنما هي مسؤولية الجميع، لافتاً إلى أن إقامة الورشة “التوعية الرقمية مسؤولية مشتركة” تأتي من كونها مناطة بالجانب الحكومي بشكل رئيسي والقطاع الخاص ممثلاً بشركات الاتصالات ومقدمي الخدمات ومتلقي الخدمة البنوك والمؤسسات المالية وشركات الخدمات المالية وبقية القطاعات ومنظمات المجتمع المدني المناط بها حماية المستهلك.
وعبر عن تطلعه أن تشهد المرحلة المقبلة عناية واهتماماً أكثر بالمستهلك اليمني وحقوقه من خلال توفر مرجعية تشريعية قوية في كافة المجالات وإعادة النظر بالمسميات في التشريع اليمني ككل ليحل اسم المستهلك محل الزبون والعميل كما هو حاصل في العالم .
ودعا وزارة الإعلام والمؤسسات الإعلامية المختلفة الحكومية والقطاع الخاص والحزبية للاستفادة من المواد والمواضيع الجاهزة التي أعدتها الجمعية وبثها ونشرها عبر مختلف وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة ووسائل التواصل الاجتماعي بهدف إيجاد مجتمع واعٍ لحقوقه وواجباته.
وتضمن التدشين عرض ريبورتاج عن المستهلك الرقمي يتضمن موضوع حماية المستهلك وما يتعرض له من انتهاكات في الجانب الالكتروني سواء من جرائم تمس بالقيم والأخلاق للمجتمع اليمني أو من نصب واحتيال واستغلال تدني مستوى الوعي الرقمي لدى غالبية مستخدمي الشبكة، وكذلك عرض لبعض من نماذج الحملة المتمثلة بفلاشات تلفزيونية واسكتشات إذاعية وانموشن جرافيك توعوية ليتم بثها عبر وسائل الإعلام المختلفة بهدف تعزيز ورفع مستوى الوعي لدى عموم المستهلكين مستخدمي الشبكة الإلكترونية بالاستخدام الآمن للانترنت.
وخلال ورشة العمل تم عرض ست أوراق عمل حول الوعي الرقمي ودوره في حماية المستهلك للجمعية اليمنية لحماية المستهلك والممارسات غير القانونية بتقديم خدمات الانترنت وتأثيرها على المستهلك والمشاكل التي تواجه تحسين الخدمات لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وكيفية الاستخدام الأمثل للإنترنت والاستفادة من مزايا هذه الخدمات، والرؤية الوطنية لحقوق المستهلك في العصر الرقمي ( المنظمة الوطنية للدفاع عن الاتصالات ، وكذا الجرائم الإلكترونية في التشريع اليمني ( نيابة الصحافة والمطبوعات ) بالإضافة إلى التوعية في الأمن الرقمي.(شركة تيليمن) .
تصوير / فؤاد الحرازي

قد يعجبك ايضا