الرئيس روحاني: سياسة الضغوط القصوى ضد إيران آلت إلى الفشل

 

طهران/ وكالات

قال رئيس الجمهورية حجة الإسلام حسن روحاني إن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب شن حربا شاملة ضد الشعب الإيراني ولم يستثن أي شيء متجاوزا بذلك كل الجلادين في التاريخ.
وأضاف رئيس الجمهورية -أمس الخميس خلال مراسم افتتاح خمسة مشاريع وطنية في مجال العلوم المعرفية والتي أقيمت عبر تقنية الفيديو كنفرانس -أننا كنا نتصور أن العقوبات لا تطال قطاعي الصحة والعلاج وعادة أن الذين قاموا بفرض العقوبات القاسية في العالم كانوا يستثنون الأدوية والأغذية والحاجات الضرورية إلا أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تجاوز كل الجلادين وشن حربا شاملة ضد الشعب الإيراني.
وتابع بالقول: ترامب أشعل حربا شاملة ضد الشعب الإيراني ولم يستثن أي شيء كحرب يستخدم فيها الأسلحة الكيماوية والجرثومية والنووية و تطال المناطق السكنية وغيرها.
وأضاف أن أمريكا كانت ضمن الدول التي تضررت كثيرا جراء تفشي كورونا وتعاني من مشكلة كبيرة.. مصرحا بأن الإدارة الأمريكية الطاغية والتي تخرق القانون لم تقم بإلغاء العقوبات في ظل انتشار جائحة كورونا وحتى لم تقدم أي تسهيلات لشراء الأدوية مما واجهنا الكثير من المشاكل في هذا المجال.
وأوضح: إننا واجهنا کثیرا من المشاکل لشراء لقاح كوفاكس والأرصدة الإيرانية المودعة في المصارف الأجنبية باتت مجمدة بفعل العقوبات الأمريكية.
وفي إشارة إلى اعتراف الإدارة الأمريكية الجديدة بفشل سياسة ممارسة الضغوط القصوى ضد إيران صرح بأن الإدارة الأمريكية الحالية اعترفت بالخطأ الذي ارتكبه ترامب وأن العالم باسره يعترف بفشل هذه السياسية بشكل كامل والتي استهدفت النظام الإيراني وكانت تهدف إلى إضعاف ايران اقتصاديا.
ولفت إلى الضغوط التي مارستها أمريكا ضد الشعب الإيراني والحرب التي شنتها ضد إيران وقال: صمود الشعب أمام هذه الضغوطات على مدى ثلاث سنوات وتحقيق الانتصار في تلك الحرب يبعث على الفخر للشعب الإيراني العظيم وكذلك لسماحة قائد الثورة الإسلامية لما قدم سماحته من التوجيهات اللازمة للحكومة التي لازالت مستمرة.
وفي جانب آخر من تصريحاته قال رئيس الجمهورية: المضي قدما نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجالي العلم والتكنولوجيا يبعث على الفخر والاعتزاز.
وأضاف: تمكنا من تدشين كثير من المشاريع في مجالي العلم والتكنولوجيا والتي جعلتنا في غنى عن استيراد كثير من السلع.
وأشار إلى إنتاج اللقاحات في البلاد وقال إن إيران في طليعة الدول المنتجة للقاحات في غرب آسيا بما فيه لقاح الأنفلونزا
وأضاف: المضي قدما نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجالات العلم والتكنولوجيا والصحة والعلاج يبعث على الفخر والاعتزاز كون هذه المجالات تحظى ببالغ الأهمية لنا.

قد يعجبك ايضا