رئيس هيئة الأراضي: سيتم الإعلان عن السجل العقاري الالكتروني السبت القادم

الثورة نت//

قال رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني، “إن الهيئة ستعلن عن السجل العقاري الالكتروني يوم السبت القادم باذن الله”.

وأوضح القاضي عبدالعزيز العنسي في تصريح صحفي اليوم، أن الهيئة نجحت في تحويل السجل العقاري إلى النظام الرقمي بعد أن كان يدويا في عهد النظام السابق.. كما تمكنت الهيئة خلال الفترة الأخيرة من تحويل السجل العقاري او الخارطة العقارية إلى خارطة رقمية لتسهيل معرفة بينات العقارات.

وأشار إلى أن السجل العقاري له أهمية كبيرة في تحديد وتثبيت الملكية للمالك الأصلي ولاستقرار التداول العقاري وتخفيف 80% من المنازعات المنظورة أمام المحاكم.. لافتاً إلى أن المواطن كان يعاني من تعقيد آلية التسجل العقاري ولم يكن هناك نظام آلي في ظل الإجراءات اليدوية المتبعة وقواعد البيانات اليدوية.

وبين الهيئة أنزلت عدة أدلة ارشادية لاجراءات البيع والشراء تقي المواطن مغبة الخديعة في عملية البيع والشراء.. موضحاً أن لدى الهيئة مسارين الأول لمعالجة الماضي والاخر للمواكبة والتطوير ونحن نعمل في الإطار الثاني.

وأكد أن رئيس المنظومة العدلية محمد علي الحوثي وجه المحاكم بإيلاء الهيئة العليا لأراضي وعقارات الدولة الأولوية لتسهيل انجاز عملها.

وأكد القاضي العنسي أن الهيئة تمكنت من خلال الضريبة العقارية فقط في العام 2020 من رفد الخزينة العامة بما يزيد عن 4 مليارات وخمسمائة مليون ريال والهيئة خدمية والايرادات في الأساس توجه لصالح السلطات المحلية.

 

قد يعجبك ايضا