الوهباني والرهوي والنعيمي والسامعي يدشنون مشروع التحول نحو الغرفة الذكية

الثورة نت//

دشن أعضاء المجلس السياسي الأعلى محمد النعيمي وسلطان السامعي وجابر الوهباني وأحمد الرهوي اليوم، مشروع التحول نحو الغرفة الذكية والذي تنفذه الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة.

وفي التدشين أكد عضو السياسي الأعلى الرهوي، دعم الدولة والحكومة لهذا المشاريع للاستفادة من التقنيات الحديثة في العمل على مواكبة التطورات التكنولوجية والعلمية، بما يخدم الاقتصاد الوطني وتطويره وتحسين بيئة الأعمال وتحقيق المنافع للقطاع الخاص.

ولفت إلى الحرص على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص ومعالجة المشكلات التي يعاني منها وبما يسهم في تدعيم أركان الاقتصاد الوطني وزيادة القدرات التنافسية للقطاعات الاقتصادية المختلفة، خاصة القطاعين الصناعي والتجاري.

وشدد على ضرورة تكامل الجهود لمواجهة كافة التحديات والانطلاق نحو بناء الدولة اليمنية الحديثة والنهوض بالوطن .. مشيراً إلى أن تماسك الجبهة الداخلية سيعزز من القدرة على مواجهة العدوان وإفشال مخططاته ورهاناته ومحاولاته اليائسة في السيطرة على اليمن.

ولفت إلى أن مأرب الشامخة بأبنائها وقبائلها الأحرار سيغيرون المعادلة وتحقيق الانتصار على قوى العدوان ومرتزقته.

وثمن الرهوي جهود الغرفة التجارية الصناعية بالأمانة ومشاريعها وأنشطتها لتقديم الخدمات المختلفة للقطاع الخاص وتطويره والتغلب على التحديات التي تواجهه.

وحث على الاستفادة من التطورات العلمية والتكنولوجية في كافة المجالات، خاصة قطاع التعليم الذي يمثل حجر الزاوية في تطور المجتمعات والأمم والشعوب .. مستعرضاً تجارب عدد من البلدان واستثمار العلم والتكنولوجيا في النهوض الاقتصادي والاجتماعي والعلمي.

وفي فعالية التدشين بحضور وزراء التخطيط عبدالعزيز الكميم والشئون الاجتماعية عبيد سالم بن ضبيع والثقافة عبد الله الكبسي وأمين سر المجلس السياسي الأعلى الدكتور ياسر الحوري ونائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور هاشم الشامي، استعرض رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالأمانة حسن الكبوس، مشروع التحول نحو الغرفة الذكية وأهدافه وأهميته في الاستفادة من خدمات الغرفة والحصول عليها بسهولة بداية من تفعيل حساب الشركات والمنشآت والأفراد بالموقع الإليكتروني الجديد ثم الاستفادة من باقي الخدمات التي ستنضم تباعاً وصولاً إلى مراحل التصديق التقني للوثائق واستخراجها لمصلحة المستفيد.

وأشار إلى أن المشروع يهدف لخدمة الاقتصاد الوطني بالتوجه نحو المستقبل الرقمي واقتصاد المعرفة ومواكبة التطورات الهائلة في التكنولوجيا بالشراكة مع كافة الجهات وعلى رأسها الجهات الحكومية لتحقيق هدف استراتيجي يتمثل في الولوج للعصر الرقمي لصالح أعضائها وجمهورها.

ولفت الكبوس إلى أن قيادة الغرفة بالأمانة تضع نصب أعينها تطوير الخدمات للأعضاء والمتعاملين معها وتعزيز الأنشطة الاقتصادية للشركات وإتاحة الفرصة لنمو المنشآت الناشئة والصغيرة وبناء شراكات وتعزيز التعاون مع الشركاء وغرس ثقافة تبني ريادة الأعمال في أوساط القطاع الخاص والمجتمع.

وبين أن تدشين مشاريع مركز ريادة الأعمال والمنشآت الناشئة بالغرفة، استمر تأسيسه وبناء نظمه عاماً كاملاً والموقع الإليكتروني الجديد والدليل التجاري الصناعي بعنوان “هنا اليمن “كنماذج على الأنشطة والجهود المتواصلة داخل الغرفة وخارجها للارتقاء بالخدمات.

وقال “إن مشروع التحول للغرفة الذكية بكل ما يتضمنه من مشاريع، ما كان له أن ينجح لولا دعم شركائنا في القطاع الخاص وكافة الشركاء بهذا المجال وعلى رأسهم الحكومة “.. لافتاً إلى السعي الحثيث للدخول في مرحلة جديدة تعزز مسيرة الاقتصاد والإنتاج المحلي وصولاً إلى هدف أسمى يتمثل في الاكتفاء الذاتي وتشجيع الصناعة المحلية الرافد الأساسي للتنمية.

فيما تطرق رئيس لجنة شركات تقنية المعلومات بالغرفة التجارية بالأمانة المهندس غمدان الانسي وممثل شركة شبام القابضة عبد الله شعبان، إلى أهمية تفاعل القطاع الخاص مع هذه التقنيات وبدء التعامل معها والاستفادة مما يمكن أن تقدمه الغرفة من خدمات عبر منصة الغرفة الذكية في الكثير من المهام والأعمال وتسهيل وتبسيط الإجراءات لهم.

بدوره أشار مدير عام غرفة تجارة وصناعة الأمانة ياسر السدعي إلى أن إطلاق الغرفة الذكية بالعاصمة صنعاء يأتي استكمالاً للتحديث والتطوير الإداري والتقني وصولاً إلى نموذج الغرفة الذكية الذي تطوره الغرفة مع شركائها، مدخلةً عليه تغييرات تتلاءم مع بيئة الأعمال.

ولفت الى استمرار الغرفة في استثمار التقنيات الحديثة والتكنولوجيا الرابعة، بما يدعم مجتمع الأعمال ويسهل عليه ممارسة نشاطه .. موضحاً أن الغرفة تعمل بوضوح ضمن معايير تضمن تبسيط وتسهيل وتسريع إجراءات ممارسة الأعمال.

واعتبر السدعي، نسبة التحول الذكي في خدمات الغرفة الأساسية ستبلغ 40 بالمائة خلال العام 2021م ومع إطلاق خدمة التصديقات الذكية، ستعمل الغرفة على رفعها إلى 100 بالمائة خلال العامين المقبلين.

تخلل التدشين بحضور رئيس الهيئة العامة للاستثمار ياسر المنصور ورئيس لجنة الشئون الاجتماعية بمحلي أمانة العاصمة حمود النقيب ووكيلي وزارة الصناعة لقطاع التجارة الداخلية بسام الغرباني وخدمات الأعمال محمد يحيى عبد الكريم، عروض عن عملية التحول نحو الغرفة الذكية وأهميته وشرح عن مركز ريادة الأعمال والمنشآت الناشئة والتصورات الهندسية لمبنى الغرفة التجارية الصناعية بالأمانة وتدشين الموقع الإلكتروني الجديد والدليل الصناعي والتجاري “هنا اليمن”.

يذكر أن غرفة أمانة العاصمة مجموعة واسعة من الخدمات الإلكترونية المتنوعة التي تلبي متطلبات مجتمع الأعمال عبر قنوات مختلفة لإثراء تجربة المتعامل تشمل التطبيقات الذكية والموقع الإلكتروني.

وتشمل الخدمات الذكية التي توفرها الغرفة، معاملات إصدار شهادات المنشأ والتصديقات وخدمات العضوية وخدمة الدراسات والأبحاث والتقارير الأعمال والخدمات القانونية والإعلامية، وإصدار وتجديد وتعديل العضوية وخدمات شهادة المنشأ.

حضر التدشين مدير الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية محمد قفلة ونائب رئيس الغرفة التجارية والصناعية محمد محمد صلاح وعدد من المسئولين.

قد يعجبك ايضا