إسقاط طائرة تركية نوع كاريال في أجواء الجوف كانت تنفذ مهام عدائية

الثورة /
تمكنت الدفاعات الجوية عصر أمس الأحد من إسقاط طائرة تجسسية مقاتلة طراز كاريال تركية الصنع تابعة لصلاح الجو السعودي وهي تنفذ مهام عدائية في أجواء منطقة المرازيق في محافظة الجوف.
وأوضح الناطق الرسمي للقوات المسلحة العميد يحيى سريع أن الدفاعات الجوية أسقطت طائرة تجسسية مقاتلة تابعة لسلاح الجو السعودي أثناء قيامها بمهام عدائية في منطقة المرازيق بمحافظة الجوف.. مشيرا إلى أن عملية الاستهداف تمت بصاروخ مناسب لم يكشف عنه بعد.
ويعتبر إسقاط طائرة نوع «كاريال» تركية الصنع هي الثانية من نفس النوع حيث أسقطت الدفاعات الجوية اليمنية طائرة تجسسية نوع «كاريال» التركية الصنع للمرة الأولى في 2 يناير 2020م أثناء قيامها بعمليات عدائية في أجواء مديرية الصليف بمحافظة الحديدة.
وبإسقاط الطائرة الثانية من طراز كاريال التركية يعتبر النظام التركي شريكاً فعلياً في العدوان على اليمن وواحداً من حلفاء أمريكا والسعودية في العدوان على اليمن، حيث بدأ عدوانهم قبل سبعة أعوام في 26 مارس 2015م.

كشف النظام التركي الستار عن طائرة بدون طيار طراز «كاريال» في مايو 2016م، وهي طائرة بدون طيار استطلاعية مقاتلة مزودة بالصواريخ من إنتاج شركة «فيستل» التركية، تم تسليحها بقنابل ذات توجيه ليزري، أتمت تجربة طيرانها الأولى سنة 2009م.
وتعتبر الطائرة بدون طيار «كاريال» ثاني طائرة بدون طيار تركية الصنع يتم تسليحها بعد أن تم تسليح الطائرة بدون طيار «بايريكتير».. ويبلغ طول الطائرة «كاريال» 7 أمتار، المسافة بين جناحيها 10.5 متر، ووزنها 500 كغم، تطير على ارتفاع 22.500 قدم، لمدة 20 ساعة، وتسطيع حمل ذخيرة أو صواريخ بمقدار 70 كغم.. تتميز الطائرة بدمج منظومة استطلاع ومراقبة كهروبصرية وما دون الحمراء، تسمح لها بالكشف عن الأهداف وضربها.. ومزودة بأنظمة مضادة للتشويش، وتحمل صواريخ 22 MAM-L كلغ، قطرها 160 مم، وطولها 1000 مم. ومداها يصل إلى 14 كلم.. كما تستطيع الطائرة المسيرة «كاريال» الإقلاع والهبوط الأوتوماتيكي.

 

قد يعجبك ايضا